18-05-2024 12:12 PM بتوقيت القدس المحتلة

«القمر الدامي»: عرض نادر شهدته الأرض

«القمر الدامي»: عرض نادر شهدته الأرض

شهدت مناطق مختلفة من العالم أمس، خسوفاً نادراً للقمر، حين وقع ظل الأرض على سطحه، محولاً لونه إلى اللون البرتقالي الفاتح، أو اللون الأحمر أو البني، وفقاً لأحوال الطقس المحلية.

«القمر الدامي»: عرض نادر شهدته الأرضشهدت مناطق مختلفة من العالم أمس، خسوفاً نادراً للقمر، حين وقع ظل الأرض على سطحه، محولاً لونه إلى اللون البرتقالي الفاتح، أو اللون الأحمر أو البني، وفقاً لأحوال الطقس المحلية.

وتجلى خسوف القمر على مدى ثلاث ساعات، بدأت نحو الساعة الثانية صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة، حين أخذ القمر يتحرك ويدخل في ظل الأرض، ليشاهد بعد نحو ساعة من ذلك الوقت بألوانه المتباينة.

وشارك سكان الولايات الأميركية، من ولاية فلوريدا حتى كاليفورنيا، في حفلات لمراقبة خسوف القمر، كما تهافتواعلى وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الانترنت الأخرى لإلقاء نظرة على ما أطلق عليه اسم «القمر الدامي»، وتبادل صوره. وفي المحصلة، أمكن مشاهدة ظاهرة الخسوف في أستراليا ونيوزيلندا ومعظم مناطق الأميركتين.

وذكر موقع «سبايس ويذر دوت كوم» أن اللون المحدد للقمر يعتمد في الأساس على كمية الرماد البركاني والمواد الأخرى السابحة في الجو. وتحدث حالات الخسوف مرتين أو ثلاث مرات كل عام، عندما تصطف الشمس والأرض والقمر بالكامل، ويمر القمر من خلال ظل الأرض.

من جهتها، أعلنت إدارة الطيران والفضاء الأميركية «ناسا» أن «خسوف أمس سيكون آخر خسوف كامل للقمر تشهده الولايات المتحدة حتى العام 2019».