20-04-2024 04:30 AM بتوقيت القدس المحتلة

كيري في جنوب السودان لإيقاف النزاع المستمر بين كير ومشار

كيري في جنوب السودان لإيقاف النزاع المستمر بين كير ومشار

وصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري الى جنوب السودان اليوم، "للسعي الى وقف اطلاق النار في النزاع الدامي المستمر منذ اربعة اشهر"، حسبما صرّحت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية جنيفر بساكي

وصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري الى جنوب السودان اليوم، "للسعي الى وقف اطلاق النار في النزاع الدامي المستمر منذ اربعة اشهر"، حسبما صرّحت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية جنيفر بساكي. وقالت بساكي إن "كيري سيشدد مجدداً على ضرورة أن يحترم جميع الأطراف اتفاق وقف اطلاق النار، والتوقف فوراً عن شنّ هجمات على المدنيين"، مضيفة في بيان لها "إنه سيحث ايضاً الأطراف المتحاربة على التعاون الكامل مع الأمم المتحدة والمنظمات الانسانية لحماية المدنيين، وتأمين مساعدة لشعب جنوب السودان".

وكيري الذي سيلتقي رئيس جنوب السودان سلفا كير، سيجتمع ايضاً مع قادة قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة التي تعرضت قواتها لهجوم من الأطراف المتنازعة. وسيجتمع ايضاً مع مسؤولي المجتمع المدني وممثلين عن حوالى مليون شخص اضطروا لمغادرة منازلهم ولجأ عشرات الالاف منهم الى قواعد الأمم المتحدة. وتأتي زيارة كيري الى جوبا غداة تحذيره من خطر حدوث عملية ابادة وانتشار المجاعة في جنوب السودان، ملوحاً بفرض عقوبات على زعيمي الفصيلين المتناحرين كير ونائبه السابق رياك مشار.

وقال كيري الخميس خلال زيارة الى اثيوبيا "هناك مؤشرات مقلقة للغاية بأن عمليات قتل على اسس اتنية وقبلية وقومية تجري (في جنوب السودان)، ما يثير اسئلة خطيرة، واذا ما استمرت عمليات القتل بالطريقة هذه فيمكن أن تشكل تحدياً خطيراً للغاية للمجتمع الدولي يتعلق بمسالة الإبادة".