26-06-2017 11:41 PM بتوقيت القدس المحتلة

دول الخليج ناقشت تقريرا لتنفيذ اتفاق الرياض حول الخلافات مع قطر

دول الخليج ناقشت تقريرا لتنفيذ اتفاق الرياض حول الخلافات مع قطر

اعلن الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني ان وزراء خارجية الدول الاعضاء ناقشوا في جدة اليوم السبت التقرير الذي رفعته اللجنة المكلفة بمتابعة تنفيذاتفاق الرياض حول الخلافات مع قطر.


اعلن الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني ان وزراء خارجية الدول الاعضاء ناقشوا في جدة اليوم السبت التقرير الذي رفعته اللجنة المكلفة بمتابعة تنفيذ آلية اتفاق الرياض حول الخلافات مع قطر مضيفاً في بيان ان الوزراء اكدوا "اهمية مواصلة اللجنة أعمالها للحفاظ على أمن واستقرار دول المجلس".
 
 وقد توصلت دول الخليج الست في 17 نيسان/ابريل الى اتفاق يتيح انهاء الخلاف بين السعودية والامارات والبحرين من جهة وقطر من جهة اخرى.
 
 وكانت الدول الثلاث استدعت في الخامس من آذار/مارس، في خطوة غير مسبوقة، سفراءها في الدوحة متهمة قطر بالتدخل في شؤونها الداخلية وانتهاج سياسة تزعزع استقرار المنطقة بسبب دعمها لحركات الاسلام السياسي.
  
وقد اكد وزير الخارجية القطري خالد العطية في الثالث والعشرين من نيسان/ابريل ان الخلاف الخليجي انتهى نافيا تقديم اي تنازلات لانهائه لافتاً عقب لقائه نظيره الكويتي الشيخ صباح خالد الصباح ان "بيان الرياض كان واضحا، مشيراً الى ان  "الاشقاء في دول التعاون وصلوا الى تفاهمات لا تعتبر تنازلات من اي طرف".
   
واكد العطية ان الاجتماعات الخليجية التي افضت الى اصدار بيان الرياض الذي اعتبر بمثابة انهاء الخلاف دون تحديد موعد لاعادة سفراء الدول الثلاث الى الدوحة، "اقيمت في جو هادئ واخوي وحصل تقارب في وجهات النظر".
 
 واضاف "هذه ليست خلافات بل اختلافات والاختلافات واردة، ولكن لا تؤدي الى قطيعة، وقد انتهت في 17 نيسان/ابريل" مكرراً مجددا ان "الاختلاف انتهى" و"اصبح الان الامر متروكا للاخوة لان يعيدوا السفراء".