18-05-2024 08:34 AM بتوقيت القدس المحتلة

فوز المرشح المحافظ فاريلا في الانتخابات الرئاسية في بنما

فوز المرشح المحافظ فاريلا في الانتخابات الرئاسية في بنما

فاز المرشح اليميني المحافظ خوان كارلوس فاريلا في الانتخابات الرئاسية التي جرت في بنما يوم الاحد، ليخلف بذلك الرئيس الملياردير المحافظ ريكاردو مارتينيلي

فاز المرشح اليميني المحافظ خوان كارلوس فاريلا في الانتخابات الرئاسية التي جرت في بنما يوم الاحد، ليخلف بذلك الرئيس الملياردير المحافظ ريكاردو مارتينيلي في بلد تعود فيه ثمار النمو الاقتصادي الكبير المرتبط خصوصا بالقناة بغالبيتها الى النخبة.

ودعا رئيس المحكمة الانتخابية فاريلا نائب الرئيس ووزير الخارجية السابق الذي انتقل الى معارضة الرئيس المنتهية ولايته، لابلاغه بفوزه بعد فرز اكثر من 80% من صناديق الاقتراع، وقد فاز في هذه الانتخابات التي تجري في دورة واحدة بحصوله على 93% من الاصوات.

وكان فاريلا يحتل المرتبة الثالثة في استطلاعات الرأي وراء المرشح اليميني ووزير الاسكان السابق خوسيه دومينغو ارياس المدعوم من الرئيس المنتهية ولايته ريكاردو مارتينيلي، والمعارض الاشتراكي الديمقراطي ورئيس بلدية بنما السابق خوان كارلوس نافارو.

وخوان كارلوس فاريلا هو منتج مزدهر لمشروب الروم وكاثوليكي ورع انتقل الى المعارضة بعد ان كان نائبا لرئيس الحكومة برئاسة مارتينيلي.

وفي 2009 تراجع عن طموحاته الرئاسية للانضمام الى فريق مارتينيلي وبعد فوز  الاخير عين وزيرا للخارجية ثم اقيل بعد سنتين من ذلك على اثر خلافات مع الرئيس.