29-04-2024 11:05 AM بتوقيت القدس المحتلة

التقرير الصحفي ليوم الاثنين 05-05-2014

التقرير الصحفي ليوم الاثنين 05-05-2014

أبرز ما جاء في التقرير الصحفي ليوم الاثنين 05-05-2014

عناوين الصحف

السفير : محاولة مسيحية لثني الراعي عن زيارة الأراضي المحتلة سلة "تسوية شاملة" بعد .. 25 أيار؟
لأخبار : عون يبلغ حزب الله: مرتاح للتواصل مع الحريري
النهار : سليمان يرفض مؤتمراً تأسيسياً يلغي المناصفة الراعي : انتقاد الزيارة مخزٍ ومعيب
الديار : الراعي سيدخل الأراضي المقدّسة عبر الأردن وشخصيّات مسيحيّة تحاول ثنيه عن الزيارة سليمان: الحكومة لا تستطيع ملء الفراغ والقيام بالمهام الوطنيّة بغياب رئيس بدأ البحث عن مُرشح وفاقي رغم أن الانتخابات لن تحصل قبل أيلول القادم
المستقبل : "حزب الله" خارج حدود الحوار الوطني سليمان: حذارٍ الفراغ والمؤتمر التأسيسي
اللواء : سليمان يشكك بقدرة الحكومة على ملء الفراغ .. والجميل يترشح اليوم عون ينتظر هيل .. و"التنسيق" تستعد للشارع قبل جلسة السلسلة
الشرق : حزب الله و القوات يتغيبان عن الحوار... والسلسة مخفضة
الجمهورية : "حوار وداعي" لعهد سليمان اليوم .. ولا توافق على رئيس بعد
البناء : حوار لون واحد ورفع عتب في حوار بعبدا وحضور مماثل لجلسة الانتخاب لغم السلسلة رئاسي فهل يتدارك عون الخطأ؟ حمص اليوم آمنة والنموذج ينتقل إلى حلب
البلد : سليمان محذّراً من الفراغ: يشرّع لخيارات تخل بالميثاق



محليات



-الاخبار: عون يبلغ حزب الله: مرتاح للتواصل مع الحريري
تنعقد هيئة الحوار الوطني في القصر الجمهوري في بعبدا اليوم برئاسة رئيس الجمهوريّة ميشال سليمان، في غياب الرئيس سعد الحريري، رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد، رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية، رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني النائب طلال ارسلان، ورئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي النائب أسعد حردان.
في الأثناء، استمرت الاتصالات بين الأفرقاء على صعيد الاستحقاق الرئاسي. وفي هذا الإطار التقى وزير الخارجية جبران باسيل مسؤول وحدة التنسيق والارتباط في حزب الله وفيق صفا وأطلعه على نتائج لقائه الأخير مع الرئيس سعد الحريري في باريس وما توصلت اليه اللقاءات بين التيار الوطني الحر وتيار المستقبل بشأن الاستحقاق. وعلمت «الأخبار» ان باسيل أبلغ صفا بأن قيادة التيار الوطني الحر مرتاحة لمسار التواصل مع «المستقبل»، ومتفائلة به. ورد صفا مؤكداً بأن قيادة الحزب ستكون مرتاحة لارتياح حليفها. وقد عُقِد لقاء باسيل وصفا في فندق فينيسيا، بعدما حالت انشغالات كل منهما دون عقده في مكان آخر، بحسب مصادر المجتمعين.
الجيش يعتقل أحد أخطر المشتبه في تورطهم بتفخيخ السيارات
على صعيد آخر، بدأ النائب وليد جنبلاط سلسلة مشاورات تشمل مختلف القوى السياسية الرئيسية، بهدف تسويق مرشحه لرئاسة الجمهورية النائب هنري حلو، «او مرشح آخر بمواصفات حلو».
واستمرت المواقف من الاستحقاق الرئاسي الذي قاربه سليمان خلال افتتاحه «قرية ميشال سليمان الرياضية» في جبيل مساء امس. واعتبر أن تعطيل النصاب هو نقيض الديمقراطية، متمنياً على النواب انتخاب رئيس يوم 7 أيار، و«أن يجعلوا من 7 ايار 2014 محطة لقاء ووفاق ورقي، بخلاف ما كانت عليه محطة 7 ايار 2008» الذي أدى الى انتخابه رئيساً! ودعا إلى «استكمال تطبيق اتفاق الطائف، وعدم استدراج البلاد والعباد الى مؤتمر تأسيسي، قد يؤدي الى الاخلال بالميثاقية والمناصفة، وتغيير وجه لبنان».
من جهته، أشار عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب نواف الموسوي إلى «اننا وحلفاءنا نؤيّد المرشح الوفي للمقاومة الذي نطمئن إلى ثبات وفائه في الظروف كلها أياً كانت وجهة التطورات في أي لحظة سياسية». واكد ان «المقاومة تحتاج في موقع رئاسة الجمهورية إلى وفيّ لها لا ينقلب عليها إذا تغيرت موازين القوى أو إذا اتخذت التطورات منحى يختلف مع وجهتها أو اذا تغيرت مصالح البعض في بعض المواقع».
وعلّق الموسوي على قرار المحكمة الدولية ملاحقة «الأخبار» وقناة «الجديد» بالقول: «قدمنا التضحيات من أجل أن يكون هذا البلد حراً ولكي يتغنى بأنه بلد الحريات ومساحة الحرية الوحيدة المتاحة على مدى العالم العربي، وبالتالي لن نقبل بعد كل هذه التضحيات أن يقع لبنان تحت الإنتداب المعلن أو المقنع لأي جهة خارجية مهما اتخذت من تسميات، وبأن يتحوّل لبنان إلى دولة تحت الإنتداب أو الإحتلال، ولذلك فإننا نقف مع الذين يلاحقون اليوم بسبب شجاعتهم واصرارهم على التمسك بحريتهم». ورأى «أن المسألة ليست متعلقة بهذا الشخص أو ذاك مع تأييدنا الكامل لهم، بل إنما هي معركة حرية لبنان واستقلاله. وإذا تمكن المنتدبون الحديثون من هزيمة إرادة إعلامي واحد فإنهم سيتمكنون من فرض انتدابهم على اللبنانيين جميعاً».
أمنياً، يتواصل تهاوي قيادات المجموعات الارهابية إذ القى الجيش القبض في عرسال مساء امس على المطلوب علي أ. وهو من أخطر المطلوبين بإرسال السيارات المفخخة من سوريا الى لبنان.

-الديار: زوار الجميل للديار:وفدا كتائبيا سيزور الحريري لمناقشة قرار ترشحيه
نقل زوار رئيس حزب "الكتائب" أمين الجميل عنه انه "لا يستبعد عودته الى قصر بعبدا رئيسا للجمهورية في حال خرج كل من رئيس تكتل "التغيير والإصلاح" النائب ميشال عون ورئيس حزب "القوات" سمير جعجع من سباقهما لخلافة رئيس الجمهورية ميشال سليمان، لكونهما يواجهان عقبات عدة تحول دون تحقيقهما لأهدافهما عدا ان أيا منهما لن يتمكن من تأمين النصاب ومن ثم الاقتراع له نظرا لحدة مواقفهما وتحولهما الى منافسين مواجهين لبعضهما وأدرجا بذلك القوى الداعمة لهما اي 8 و14 اذار في تحد لا يمكن التراجع عنه".
ولفت الجميل الى انه "على زواره ان يتابعوا وايضاً مسؤولين حزبيين وصول عون او جعجع الى قصر بعبدا، فهذا معناه نقل الصراع في البلاد الى مرتبة اعلى بعد الأسلوب الوفاقي الذي اعتمده سليمان، ولذلك فان اسهمه للعودة الى رئاسة الجمهورية الثانية مرتفعة اكثر من التي لهما لا سيما ان كتلة رئيس "اللقاء الديمقراطي" النائب وليد جنبلاط ستصوت لصالحه، وكذلك تكتله وكتلة لبنان الموحد للنائب سليمان فرنجية عدا نواب من قوى 14 اذار الذين رفضو التصويت لجعجع، والى ذلك ان عدد اخر من النواب المستقلين الذين اقترعوا للمرشح النائب هنري حلو سيعطونه أصواتهم بما يجعله يجتاز عتبة الأكثرية المطلقة في حين يبقى عليه تأمين أصوات من الطائفة الشيعية، وان هذا الامر ممكن لكون ترشحه لن يكون على قاعدة انه م