05-05-2024 03:45 AM بتوقيت القدس المحتلة

الإمام الخامنئي: هدفنا الأساس هو بناء مجتمع نموذجي ومتطور

الإمام الخامنئي: هدفنا الأساس هو بناء مجتمع نموذجي ومتطور

أكد الامام السيد علي الخامنئي (دام ظله) على ضرورة الابتعاد عن التوجهات الفئوية في قطاع التربية والتعليم، موضحاً أن المعلم له مكانة رفيعة في المجتمع. كلام الإمام جاء خلال استقباله الآلاف من المدرسين...

الإمام الخامنئيأكد الإمام السيد علي الخامنئي (دام ظله) على ضرورة الابتعاد عن التوجهات الفئوية في قطاع التربية والتعليم، موضحاً أن المعلم له مكانة رفيعة في المجتمع. كلام الإمام جاء خلال استقباله الآلاف من المدرسين والمعلمين وكوادر وزارة التربية والتعليم، بمناسبة عيد المعلم في إيران.

وأكد سماحته على أهمية التخطيط لتنفيذ عملية التغيير في قطاع التربية والتعليم، مضيفاً أن الدعم الشامل من هذه المؤسسة العظيمة تعتبر رصيداً مؤثراً لمستقبل مشرق لأبناء الشعب وتطوراً مادياً ومعنوياً متسارعاً لإيران العزيزة.

واعتبر السيد الخامنئي أن الهدف الرئيسي من لقائه المعلمين هو للتعبير عن تقديره للقطاع التعليمي واحترام مكانة التربية والتعليم، مؤكداً على ضرورة تعميم احترام مكانة المعلم في المجتمع، وأوضح أنه كلما علا شأن المعلم علا شأن المجتمع أيضاً.

ووصف سماحته الأطفال بأنهم أمانة لدى المعلمين، مضيفاً: إن "تعليم العلم والمعرفة هو واجب مهم ولكن الأهم من ذلك تعليم كيفية التفكير للأطفال والناشئة". وأشار إلى أنه إذا تعلم التلميذ من معلمه الأسلوب الصحيح للتفكير فإن مستقبل البلاد سيرتكز على أسس الفكر والمنطق.

واعتبر سماحته أن التعليم العملي للسلوك والأخلاق المهمة الثالثة لمهنة المعلم الشريفة، وأشار إلى أن "تحقيق الأهداف السامية للشعب بحاجة إلى أشخاص يتحلون بالصبر والعقل والتدين والإبداع والمحبة والشجاعة والتقوى والأدب والسعي الحثيث إذ إن المعلم له الدور الأول والعميق والخالد في تربية هؤلاء الأشخاص". ولفت سماحته إلى أن درس الأخلاق وأسلوب الحياة لا يمكن نقله فقط بواسطة الكتاب والكلام وإنما بحاجة إلى سلوك أخلاقي نزيه.

ودعا الإمام الخامنئي إلى الاستفادة من الكوادر الشابة والثورية والمتدينة التي تتمتع بالحيوية والالتزام في العملية التربوية والتعليمية. وأكد أن الهدف الرئيسي للشعب والمسلمين يجب أن ينصب على إقامة المجتمع النموذجي والمتطور من النواحي المادية والمعنوية والأخلاقية ببركة الإسلام الحنيف والقرآن الكريم. 

الرابط على موقع التعبئة التربوية