15-05-2024 10:53 AM بتوقيت القدس المحتلة

محكمة التمييز الايطالية تثبت حكم السجن بحق سناتور سابق موقوف في لبنان

محكمة التمييز الايطالية تثبت حكم السجن بحق سناتور سابق موقوف في لبنان

قررت محكمة التمييز الايطالية مساءالجمعة تثبيت حكم السجن سبع سنوات الصادر بحق مارسيلو ديل اوتري، السناتور السابق المقرب من رئيس الحكومة السابق سيلفيو برلوسكوني والموقوف في بيروت بناء على مذكرة توقيف".


قررت محكمة التمييز الايطالية مساء امس الجمعة تثبيت حكم السجن سبع سنوات الصادر بحق مارسيلو ديل اوتري، السناتور السابق المقرب من رئيس الحكومة السابق سيلفيو برلوسكوني والموقوف في بيروت بناء على مذكرة توقيف دولية، وذلك بجرم التآمر مع المافيا.
   
واعتبر مدعي عام التمييز اوريليو غالاسيو الذي طلب من المحكمة تثبيت حكم الادانة الصادر في 2013 بحق السناتور السابق، ان الاتصالات بين المافيا الصقلية "كوزا نوسترا" والسناتور المدان "لم تنقطع يوما".
 
 وفي مطالعته اعتبر غراسو ان هذه الاتصالات ترقى الى العام1947، السنة التي وقع فيها "ميثاق الحماية" الشهير بين المافيا الصقلية وسيلفيو برلوسكوني، وبحسب المدعي العام فان هذه الاتصالات استمرت حتى1992.
   
وكان وزير العدل الايطالي اندريا اورلاندو طلب رسميا يوم الاثنين الماضي من السلطات اللبنانية تسليمها  ديل اوتري (72عاما).

وبحكمها الصادر مساء الجمعة تكون محكمة التمييز قد اسدلت الستارة على معركة قضائية استمرت اكثر من عقدين من الزمن.
 
 وفي 8 نيسان/ابريل أعلنت شرطة مكافحة المافيا الايطالية، اثر تلقيها امرا من محكمة باليرمو بتوقيف ديل اوتري احترازيا، انها "لم تعثر" عليه واعتبرته بالتالي فارا من وجه العدالة، غير ان الاخير اصدر لاحقا بيانا نفى فيه ان يكون قد فر من البلاد تحسبا لحكم محكمة التمييز، مؤكدا انه خارج البلاد لفترة علاجية وللراحة.
  
ولكن ما هي الا بضعة ايام حتى اعتقلت قوى الامن اللبنانية ديل اوتري في احد الفنادق الفخمة في بيروت وذلك "بموجب مذكرة دولية (نشرة حمراء) صادرة عن منظمة الإنتربول، بجرم الانتماء إلى منظمة إجرامية"، كما أعلنت السلطات اللبنانية يومها.
   
واعتقل السناتور السابق بموجب مذكرة اعتقال دولية سارية المفعول في كافة الدول الاوروبية وفي الدول التي وقعت مع ايطاليا اتفاقيات تسليم.
   
   ويذكر ان ديل اوتري قاد قطاع الاعلانات في امبراطوريةيرلوسكوني الاعلامية "ميديا ست"، كما ساعد رئيس الحكومة السابق على انشاء حزبه "فورتزا ايطاليا" الذي اوصله الى السلطة في1994.