28-04-2024 11:37 PM بتوقيت القدس المحتلة

جولة باريس اللبنانية ترحل الاستحقاق الرئاسي الى أجل غير مسمى ولا تسويات تذكر..

جولة باريس اللبنانية  ترحل الاستحقاق الرئاسي الى أجل غير مسمى ولا تسويات تذكر..

ضوضاء لبنانية سعودية في باريس وجعجعة دون طحين يذكر،



ضوضاء لبنانية سعودية في باريس وجعجعة دون طحين يذكر، هذا ما يمكن تلخيصه من الحراك السياسي والدبلوماسي اللبناني والسعودي في باريس. سعود الفيصل حضر الى العاصمة الفرنسية بزيارة خاصة حسب مصادره، وأراد بعض الساسة اللبنانيين أن يفهموا الشعب اللبناني انه حضر من اجل لبنان ، ولكن حقيقة الأمر كما تقول لنا مصادر فرنسية عليمة  ان الفيصل أتى الى باريس ليناقش مع وزير خارجيتها ورئيسها الملف النووي الإيراني  وتطورات المفاوضات الأمريكية الإيرانية الموازية لمفاوضات الخمسة زائد واحد .

حضر في باريس كل من السياسيين اللبنانيين التالية أسماؤهم مع حفظ الألقاب (سعد الحريري، فؤاد السنيورة، وليد حنبلاط، سمير جعجع)، والأخير الذي يعتبر نفسه الرابح الأول من كل التعثر والتخبط وعدم الاتفاق الرئاسي ، يسعده أن يظهر على المسرح الإعلامي مرشحا جديا لرئاسة الجمهورية ،مع الإشارة ان مصادر فرنسية قالت أن ترشيح جعجع دفن وأصبح من الماضي.

لم يلتق جعجع أية شخصية فرنسية معتبرة وقد يكون التقى احد مستشاري الرئيس الفرنسي لا أكثر و لكنه التقى سعود الفيصل بتلميحه انه التقى في باريس اصدقاء سعوديين ـ والسعودي لا يريد ان يقال انه يؤيد جعجع الذي وصف علاقته بالمسؤولين في السعودية بالأخوية . وجعجع  بلقائه مع رئيس الحكومة السابق سعد الحريري،  علم انه لم يعد مرشحا ، وقد كرس البيان  الصادر  بعد اجتماع الحريري وجعجع الذي تخلله عشاء عمل حضره السنيورة وحضر جزءا من الجلسة التي تلت العشاء، كرس هذا البيان رمي ورقة جعجع، وترحيل الاستحقاق الرئاسي الى اجل غير مسمى حتى نهاية الصيف القادم على اقل تقدير.

في المعلومات ان النائب وليد جنبلاط قال في جلسة خاصة أن لا استحقاق رئاسياً قريباً ، وفي  المعلومات أيضا أن السعوديين لم يغيروا موقفهم من الرئيس ميشال عون، فهم لا يثقون به كما تردد عن مصادر مقربة من الحريري، وتشير المعلومات أن سعد الحريري قال لجعجع (هناك من يطرح ميشال عون رئيسا توافقيا ما رأيك؟ فرد جعجع اذا فاز ميشال عون بانتخابات نزيهة سوف اهنئه ،  نحن نرحب بانفتاح المستقبل على العونيين، لكننا حاولنا الانفتاح على حزب الله ولم نتلق جوابا) .

وتقول مصادر في باريس أن تيار المستقبل لم يغير موقفه ابدا من ترشيح العماد ميشال عون ، وما زالت السياسة المتبعة من التيار هي  خطة العمل التي وضعها السفير السعودي في بيروت ونظيره الأمريكي وملخص الخطة هي العمل على التمديد للرئيس ميشال سليمان وفي حال الفشل العمل عل وصول قائد الجيش العماد (جان قهوجي)، ويتهرب الحريري من عون بالقول له اذهب الى مسيحيي 14 آذار وخذ موافقتهم وسوف انتخبك.

مصادر فرنسية متابعة للملف الرئاسي اللبناني قالت أن جميع الأسماء المطروحة حاليا والتي سوف تطرح خلال الفترة المقبلة ، هي اوراق يراد إحراقها في طريق الوصول الى الهدف المتوخى من خطة (  العسيري – هيل) حتى نضوج الطبخة في هذا الشأن.

المصادر تقول أن موقف حزب الله المتوقع هو البقاء الى جانب العماد ميشال عون في هذا الاستحقاق، مع ملاحظة ان رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري قد حجز له مقعدا في اية تسوية رئاسية مقبلة عبر اعلانه انه وكتلته سوف يحضرون كل جلسات الانتخاب، وتضيف المصادر أن موقف حزب الله لن يتراجع عن تأييد عون.

لكن مرور  الاسابيع والأشهر دون وجود رئيس للجمهورية ، سوف يستنفر بكركي وفعاليات مسيحية لبنانية تشكل ضغطا كبيرا على العماد عون وتجعله يتراجع بنفسه عن ترشيحه، وعامل الوقت هذا هو  أساس خطة السفيرين السعودي والأمريكي، مع احتفاظ تيار المستقبل بورقة  ترشح العماد عون عبر عدم الإعلان صراحة عن رفضه لهذا الترشيح كعجلة احتياط لأي مطب صيفي غير متوقع.
يبقى الموقف في حال حصل اتفاق امريكي إيراني حول النووي، ويبدو ان هناك قناعة أن المفاوضات حول النووي  بين ايران وامريكا  منفصلة عن كل الملفات الأخرى و غير مرتبطة بها، هذا  خلاصة ما يفكر به ويخطط له الفريق الغربي وجماعته في لبنان، بانتظار فصل الصيف وما يمكن ان يحمله من تطورات.

 

موقع المنار غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه