14-05-2024 07:35 PM بتوقيت القدس المحتلة

تقرير الصحافة والمواقع الاجنبية ليوم الخميس 22-05-2014

تقرير الصحافة والمواقع الاجنبية ليوم الخميس 22-05-2014

أبرز ما جاء في الصحف والمواقع الاجنبية ليوم الخميس 22-05-2014


أبرز ما جاء في الصحف والمواقع الاجنبية ليوم الخميس 22-05-2014

سي آن آن: مصدر لـCNN: الكرة النارية المرصودة بسماء السعودية والعراق وسوريا بقايا صاروخ روسي
 بعد الضجة الكبيرة التي حفيت بها مواقع التواصل الاجتماعي، حول كرة نارية مشتعلة تم مشاهدتها بسماء مناطق شمال المملكة العربية السعودية ومناطق حدودية بسوريا والعراق والأردن، كشف مصدر لموقع CNN بالعربية أن هذا الجسم هو جزء من صاروخ باليستي روسي. وأضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه لحساسية الموضوع أن الكرة النارية التي شوهدت الليلة الماضية هي المرحلة الثانية من الصاروخ الباليستي الروسي حيث أن هذه الأجزاء أو المراحل تسقط بعد ساعات على إطلاق الصاروخ. وفي السياق ذاته أشار بيان صادر عن مركز الفلك الدولي وصل لموقع CNN بالعربية نسخة منه أن "عددا من الشهود في كل من لبنان وسوريا والأردن وفلسطين وقبرص وتركيا واليونان شاهدوا في السابع من حزيران 2012 كرة نارية في السماء شكلها متطابق تماما مع الكرة النارية التي ظهرت ليلة أمس، وبعد سويعات تبين أن تلك الكرة النارية التي شوهدت في ذلك اليوم كانت تجربة روسية لإطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات من طراز توبول."


الإندبندنت البريطانية: الحرب السورية تنعش زراعة المخدرات في لبنان
قالت صحيفة الإندبندنت البريطانية إن الحرب الأهلية السورية أدت إلى زيادة إنتاج المخدرات في لبنان بسبب انشغال الجيش وتركيزه على الأمن بدلا من القضاء على المخدرات. وأشارت الصحيفة إلى أحد حراس زراعة الحشيش في لبنان في وادي البقاع ويدعي على نصري شماس الذي يحمل مسدسا وبندقية آلية في الجزء الخلفي من سيارته وأسلحة أخرى لاستخدامها إذا حاول الجيش تدمير محصول الحشيش. وقال نصري "أنهم ليسوا بحاجة للمواجهة مع الجيش لأنه مشغول بالحرب الأهلية السورية التي تبعد 30 ميلا والقوات الأمنية اللبنانية لديها أولويات أخرى من مواجهة مزارعي المخدرات في البقاع". وأضاف نصري: إن كانوا يريدون المواجهة هذه ليست مشكلة لنا سيكون موسم الحصاد قريبا. ولفتت الصحيفة إلى أن قوات الأمن في لبنان عادة ما يرسلون الجرارات والجرافات والعربات المدرعة لتدمير المخدرات ما يتسبب في اشتباكات مع المزارعين المسلحين. وأضافت الصحيفة أنه قبل عامين قطع المزارعين الطريق على قوات الأمن لعدم حرق الحشيش وتراجعت الحكومة ووعد وزير الداخلية بالنظر في تعويض المزارعين بعد تدمير محاصيلهم وتعهد المزارعون في العام الماضي بأنهم لن يتركوا حقوقهم وامتد العنف عبر الحدود من الحرب الأهلية السورية ووقعت اشتباكات بقنابل وصواريخ وضربت بلدات في البقاع الساحلية في لبنان ودعت السلطات لوقف المعركة حتى لا يخوضوا حربا أهلية كما كانت في عام 1975 -1990. وأضافت الصحيفة أن خلال هذه السنوات أنتج وادي البقاع ما يصل لألف طن من الحشيش سنويا.


واشنطن بوست: مساعدات الخليج لن تعوض مصر عن الغاز القطري
قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، إن توتر العلاقات بين مصر وقطر سيؤثر على إمدادات الطاقة التى تحتاجها القاهرة لمواجهة أزمة انقطاع الكهرباء، بما يهدد بصيف حارق للمصريين على حد وصفها. وأوضحت الصحيفة أن مصر عندما أطاحت بالرئيس السابق محمد مرسى، قامت أيضا بقطع العلاقات السياسية مع قطر، التى تعد الممول الرئيسى للرئيس المعزول وشريك أساسى فى الطاقة.. والآن فإن تداعيات هذا الانقسام الدبلوماسى تفاقم من مساعى السلطات لإدارة محطات الكهرباء مع بداية ارتفاع درجات الحرارة. وتوقعت الصحيفة أن تؤدى حرارة الصيف المرتفعة فى مصر وتقلص إمدادات الغاز الطبيعى إلى التسبب فى قطع للكهرباء على صعيد البلاد فى نفس الوقت الذى من المتوقع فيه على نطاق واسع أن يفوز السيسى بالرئاسة. وفى محاولة لتجنب الأزمة، رفعت الحكومة سعر الغاز الطبيعى الذى يولد 70% من الكهرباء فى البلاد وحثت المستهلكين على الحفاظ على الطاقة. لكن دول الخليج المؤيدة لمصر كالسعودية والإمارات والكويت ليست لديها صادرات الغاز التى تحتاجها مصر لمواجهة انقطاع الكهرباء واحتمال حدوث عدم استقرار حسبما تشير واشنطن بوست.
ويقول بعض المحللين إن قرار السيسى لتغيير التحالفات يمكن أن يرتد عليه فى بلد أدى الفقر وعدم الاستقرار فيه للإطاحة برئيسين منذ عام 2011. ويقول جاستين دارجين، الخبير فى شئون الطاقة بجامعة أكسفورد البريطانية، إن القضية الرئيسية هنا هى شرعية السيسى، وهل لديه القدرة على التعامل بكفاءة مع أزمة الطاقة أم لا.. فعلاقة الطاقة بين مصر وقطر كانت زواجا مثاليا، وكانت بالتحديد ما تريده مصر. إلا أنها كانت فاصلا قصيرا فى علاقة صعبة من الناحية التاريخية. فالرئيس الأسبق حسنى مبارك كان ينظر لقطر والجزيرة على أنهما مثيران للمشكلات. وتحدث تقرير واشنطن بوست أيضا عن مديونية مصر لشركات الطاقة الدولية، ونقلت عن محمد شعيب، رئيس مجلس إدارة شركة الغاز السابق، قوله إنه يعتقد أن الحكومة تدين الشركات الأجنبية بحوالى 8 مليارات دولار.  ويحذر دارجين أنه لو حدث انقطاع كبير للكهرباء فى شهر رمضان، فسيكون هناك حالة من الاستياء الكبير لدى الناس.


الغارديان البريطاينة: الجدل يتصاعد حول تشبيه الأمير "تشارلز" لبوتين بهتلر
وصفت صحيفة "الغارديان" البريطانية رد فعل موسكو على التصريحات التي أدلى بها الأمير تشارلز مشبهاً الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بأدولف هتلر بعد ضم روسيا لشبه جزيرة القرم، بأنه "رد فاتر". وكان الأمير تشارلز قد قارن بين بوتين والزعيم النازي عندما كان يتحدث إلى ماريان فيرجسون، وهي متطوعة في أحد المتاحف وسافرت إلى كندا مع عائلتها اليهودية عندما كانت تبلغ الـ13 عاما، وقال الأمير "الآن يقوم بوتين بما كان يقوم به هتلر". وقالت "الغارديان" إن النشطاء المناهضين لروسيا في أوكرانيا أشادوا بتصريحات تشارلز، وصرح نائب رئيس الوزراء البريطاني، نيك كليج، قائلاً "إن تشارلز كان حرا في التعبير عن رأيه". وكان المتحدث باسم بوتين، ديمتري بيسكوف، قد رفض بحدة مناقشة هذه القضية عندما طرحت من قبل الصحفيين، وقالت صحيفة "موسكوفسكيج كومسوموليتس" الروسية اليومية في هذا الصدد إن تصريحات تشارلز قيلت خلال زيارة له في كندا، مما أثار" فضيحة دولية". وأشارت الصحيفة الروسية إلى أن ما قاله الأمير تشارلز سينتج عنه تعقيد العلاقات بين المملكة المتحدة وروسيا. وأوضح نيك كليج أنه يمكن للناس إجراء مقارنات مختلفة بين فترات مختلفة من التاريخ إذا رغبوا في ذلك..مضيفاً "أعتقد أن سلوك بوتين في الوقت الراهن لا يشكل تهديدا لأوكرانيا فحسب، بل هو زعزعة لاستقرار أوروبا بشكل عام".


التايمز البريطانية: البهجة حرام
نشرت صحيفة التايمز تقريرا لهيو توملينسون بنعوان "احتجاز ستة لنشر فيديو (لأغنية) هابي حيث يرى المتشددون في ايران أن البهجة حرام". ويقول توملينسون إن الرئيس الايراني دخل في خلاف جديد مع المتشددين في النظام اثر اعتقال ستة من الرجال والنساء في طهران بعد نشر فيديو على الانترنت وهم يرقصون على موسيقي أغنية "هابي" (سعيد) لفاريل وليامز. ومع اعلان الايرانيين على شبكات التواصل الاجتماعي ان "السعادة حرام في ايران"، اعرب الرئيس الايراني على شبكات التواصل الاجتماعي ايضا عن بعض المساندة للمحتجزين. وتنقل الصحيفة عن الرئيس الايراني حسن روحاني قوله "السعادة حق شعبنا. لا يجب ان نقسو على التصرفات التي تسببها البهجة".


الصحف الاميركية: روسيا تبعث بإشارات مختلطة تجاه أوكرانيا
 اهتمت مقالات الرأي في الصحافة الأميركية بتطورات الأزمة الأوكرانية من جوانب عدة، وركزت على أهمية الانتخابات القادمة كخطوة أولى لخروج البلاد من أزمتها. فقد كتبت صحيفة لوس أنجلوس تايمز في افتتاحيتها أنه في الوقت الذي يستعد فيه الأوكرانيون للتصويت في الانتخابات الرئاسية يوم الأحد المقبل، تبعث روسيا إشارات مختلطة عما إذا كانت ستحترم حق أوكرانيا في حق تقرير المصير، ومنها سحب الرئيس فلاديمير بوتين قواته من الحدود بين البلدين، وتلميح دبلوماسيين روس بأن موسكو ستكون مستعدة للتفاوض مع الفائز في الانتخابات. وترى الصحيفة أن هذه الإشارات مشجعة، وأنها توحي بأن العقوبات التي فرضت على شخصيات روسية بارزة ربما أتت ثمارها في كبح المزيد من المغامرات الروسية غير المسؤولة. وختمت بأنه نظرا للعلاقات التاريخية بين روسيا وأوكرانيا فمن المفهوم أن بوتين قد يؤيد اتخاذ الحكومة الأوكرانية الجديدة تدابير مثل قدر أكبر من اللامركزية والوضع الرسمي للغة الروسية، لكن هذا الحوار المهذب سيكون مستحيلا ما لم تعترف روسيا بأن الأوكرانيين لديهم الكلمة الأولى والأخيرة بشأن ترتيباتهم السياسية.
ومن جانبه كتب ديفد إغناتيوس في مقاله بصحيفة واشنطن بوست أن أكبر مفاجأة بعد أشهر من حمى الحرب على الجانب الآخر من أوكرانيا ربما تكون أن الشعب الأوكراني سيصوت لاختيار حكومة جديدة في انتخابات يتوقع المراقبون أن تكون حرة ونزيهة في معظم المناطق. ويرى الكاتب أن بوتين يبدو وكأنه توصل إلى قناعة بأن مصالح روسيا أفضل لها أن تُخدم عن طريق الانتظار -حيث يتوقع بروز حكومة جديدة غير منحازة في الانتخابات القادمة- من أن تُخدم بغزو أو نوع متطرف من زعزعة الاستقرار. وأضاف أن الزعيم الروسي قد يكون مستعدا لقبول دولة محايدة، بين الشرق والغرب، يُعترف فيها بمصالح روسيا التاريخية. وقال الكاتب إن مثل هذه النتيجة كانت تعرف أثناء الحرب الباردة بما يطلق عليه في المصطلح السياسي بـ"الفنلندنة"، وهي التأثير الذي من الممكن أن يكون لدولة قوية على سياسات دولة أصغر منها وقريبة منها. وأضاف أنه إذا كان مثل هذا الوضع المشابه لفنلندا هو ما يؤيده الأوكرانيون، فيجب على الغرب أن يرحب أيضا بهذه النتيجة لأن مشاكل أوكرانيا داخلية وهي تحتاج إلى التماسك الأيديولوجي أكثر من الدفاع عن الأرض، كما أنها تحتاج إلى مساحة التنفس التي يمكن أن يوفرها لها عدم الانحياز.
أما افتتاحية صحيفة نيويورك تايمز فقد أشارت إلى درجة من الهدوء خيمت على المنطقة الجنوبية الشرقية المتمردة من أوكرانيا بأنها قد تبشر بالخير بالنسبة للانتخابات الرئاسية المقبلة. وترى الصحيفة أنه من الأهمية بمكان أن يُقبل التصويت من قبل كل الأطراف حتى يمكن أن تتوقف موسكو عن الإشارة إلى الحكومة المؤقتة بأنها "النظام غير الشرعي في كييف"، ولكي يستطيع الرئيس المنتخب البدء في إصلاح الأضرار الاقتصادية والاجتماعية الهائلة التي عانت منها أوكرانيا في الشهور الأخيرة. وأضافت أن الانتخابات نفسها لن تحل مشاكل أوكرانيا ما لم يستطع الرئيس الجديد معالجة مشاكل الفساد المتأصل والمحسوبية التي كانت سمة مميزة للحكومة الأوكرانية منذ الاستقلال في عام 1991.


فورين بوليسي تطالب واشنطن بكبح رغبة «البنتاغون» في تجنيد «روبوتات قاتلة»
ذكرت مجلة «فورين بوليسي» الأمريكية إن ظاهرة الروبوتات المستقلة المصممة للفتك بالإنسان، والتي تناولتها أفلام الخيال العلمي بهوليوود قبل أن تصبح واقعا، تثير تساؤلات استراتيجية وأخلاقية وقانونية ملحة على المجتمع الدولي. ورصدت المجلة رغبة وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون» في حيازة هذا السلاح غير البشري، الذي هو امتداد للطائرات بدون طيار التي كانت بالأمس ظاهرة، وقالت إن «البنتاعون» يبحث تقليص التواجد البشري اللازم لضبط هذه الروبوتات تمهيدا لخروج العنصر البشري تماما من الدائرة. ورأت المجلة أن رغبة «البنتاغون» في حيازة هذه «روبوتات» لا ينبغي أن تعني بالضرورة سماح واشنطن باستخدامها كسلاح، ودعت «فورين أفيرز» واشنطن إلى السبق في صياغة مسودة اتفاقية دولية جديدة لحظر استخدام هذه الروبوتات القاتلة وغيرها من هذا النوع من نظم الأسلحة، ورأت أن أنسب وقت للدفع في اتجاه هذه الاتفاقية هو 13 مايو الذي يتزامن مع حضور 117 دولة في جنيف لبحث قضية الروبوتات القاتلة بالأمم المتحدة، وقالت إن هذه فرصة سانحة لكي تقف أمريكا وتقول للعالم إن البشر يجب أن يظلوا ممسكين بزمام الأمور عندما تتعلق بالحرب والسلام. ونوهت المجلة بأن كلا من الصين وإسرائيل وروسيا وبريطانيا وأمريكا، بالإضافة إلى 50 دولة أخرى، وضعت بالفعل خططا لتطوير ترسانتها من الأسلحة الآلية، ومنها «روبوتات القاتلة»، ورصدت المجلة إحراز الصين سبقا في هذا المضمار على كل من عداها من الدول المتسابقة؛ مشيرة إلى أن بكين عرضت 27 طرازا مختلفا من الطائرات بدون طيار 2012.



عناوين الصحف

الغارديان البريطانية
•    الحكومة السورية تسمح بتوزيع مساعدات غذائية كبيرة لأول مرة في حلب.
•    إطلاق سراح 6 في إيران اعتقلوا لنشرهم فيديو لأغنية على الإنترنت.
•    الشرطة تنهي البحث عن منزل شاب بريطاني قتل فيما كان يقاتل في سوريا.


واشنطن بوست
•    الصين وروسيا توقعان صفقة غاز بقيمة 400 مليار دولار.
•    كيري يحذر من فرض عقوبات محتملة ضد فنزويلا.


الديلي تلغراف
•    الطلب من اسرائيل التحقيق في اطلاق نار على مراهقين فلسطينيين.


الاندبندنت البريطانية
•    الصراع السوري: لبنان يشهد زيادة في زراعة القنب فيما يضطر الجيش للتركيز على أمن الحدود.


نيويورك تايمز
•    الامم المتحدة ستدرس الطلب من محكمة التحقيق في جرائم الحرب في سوريا.

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز ما جاء في الصحف والمواقع الأجنبية، وموقع المنار لا يتبنى مضمونها