02-07-2024 09:17 PM بتوقيت القدس المحتلة

"سورية تنتخب" على مواقع التواصل الاجتماعي

على مواقع التواصل الاجتماعي نشط هاشتاغ "#سورية_تنتخب"

على مواقع التواصل الاجتماعي نشط هاشتاغ "#سورية_تنتخب"، عبّر السوريون من خلاله عن رغبتهم في اختيار رئيس لبلادهم، وأطلقوا دعوات حثت على المشاركة الفاعلة في الانتخابات الرئاسية السورية.

لم يُخف عدد كبير من السوريين تأييدهم الصريح للرئيس السوري الحالي بشار الأسد. فيما أكد قسم كبير منهم ان القضية أكبر من شخص الرئيس، كونها قضية بين دولة المؤسسات أو الفوضى والارهاب. وقد جمعت وسائل التواصل الاجتماعي السوريين بمختلف أطيافهم ومناطق اقامتهم، فشارك العسكر والفنانون ورجال أعمال ومواطنون.


"يوتيوب": صوتك رئيس... صوتك وطن

على موقع يوتيوب انتشرت فيديوهات حملت عنوان "سورية تنتخب". في احداها ظهر عناصر للجيش السوري عبروا باندفاع واضح عن تأييدهم للرئيس الأسد، وتوجهوا بدعوة السوريين للمشاركة في اختيار مرشحهم للانتخابات. أحد الجنود برر تأييده للرئيس الأسد كونه أمسك الأمور خلال الأزمة بنجاح لمدة 3 سنوات، فيما قال زميل له متوجهاً للمواطن السوري: "صوتك يساوي رئيس.. صوتك يساوي وطن.. أنت انتخب من تريد، أما أنا فسأنتخب الدكتور بشار الأسد".



تحت العنوان نفسه انتشرت فيديوهات لفنانين سوريين دعوا أبناء البلد لممارسة حقهم الدستوري في انتخاب الرئيس، ليكون الغد أجمل، ولتكون "سورية كما نحب وكما نريد".

الفنان دريد لحام قال: "من يمارس هذا الواجب يحق له أن يحاسب، ولكن من لا يمارسه لا يحق له ذلك". فيما قالت الممثلة السورية سلمى المصري: حتى تبقى بلادنا كما نحب فلنمارس واجبنا في الانتخاب.. واتركوا خيارنا سوري لتبقى سورية أحلى.

الممثل السوري وائل شرف قال إن "الانتخابات حق وواجب وهذا هو معنى الحرية الحقيقي فلنمارسها بأبهى صورها... أنا سوف انتخب". ومما جاء في كلام الفنانة سلاف فواخرجي: "القرار بيدنا والارادة والكلمة لنا.. وكلمتنا هي سورية".

وتوجه مصطفى الخاني كما زملاؤه إلى المواطن السوري بالقول: انتخب من تراه مناسباً لقيادة سورية في هذا الزمن الصعب، صوتك يساهم ببناء غد أجمل لسورية.


تويتر: نازل لأني سوري

 

 

هاشتاغات مختلفة نشطت على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" مثل: #سوا ، #الانتخابات_السورية، إلا أن أكثرها تفاعلاً كان #سورية تنتخب.

ومنذ الساعة السابعة من صباح اليوم، أخذت صور المرشحين والمتقاطرين إلى المراكز الانتخابية، كما صور عمليات الادلاء بأصوات الناخبين تنتشر على "تويتر". وتناقلت شبكات سورية وناشطون على الموقع أخبار المحافظات، وصوراً التقطوها كل من أماكن تواجدهم.

من مختلف المحافظات والمناطق السورية، حتى من دول الخارج، كانت تتفاعل مشاركات وتعليقات السوريين.

(Sociable Sociopath(@BaronVII ناشط سوري على "تويتر" كتب: "طبعاً المشاركة بكرا بغض النظر عن الصوت لمين او ورقة بيضا يعني انك مع اختراع اسمو دولة و مؤسسات و جيش ضد الفوضى و الارهاب".



 (raghad kreit(@RaghadKreit مواطنة سورية أخرى، كانت تختم تعليقاتها بعبارة "ما نرضى بديلك". فكتبت: "سورية تنتخب و السوريين يسمعون العالم صوتهم".

كما جاءت تعليقات لسوريين وغيرهم توقفت عند المشاركة الكثيفة في الانتخابات السورية.

 

فيما علق الناشط الخليجي  naseem (@naseemfre( : "قيام المجموعات المسلحة في #سوريا التي تدعي الاسلام،بإثارة الطائفية والعنف وقتل من يختلف معهم،أدى ذلك لرفضهم من قبل الشعب السوري".

وتابع "المعارضة السورية امتازت بالطائفية، والغاء الاخرين من الطوائف الاخرى وهذا سبب من اسباب فشلها وتبنيها الاجندة التكفيرية".


وكان لافتاً أن الهجوم على سورية وعلى المشهد الانتخابي كان يشنه بشكل أساسي غير سوريين، وقد برز تداول بعض الخليجيين لما وصفون بالنكتة :


وسرعان ما جاء الرد السوري:

"فايسبوك":  "سوا"

التفاعل على موقع "فايسبوك" لم يبدُ مختلفاً عما هو عليه في المواقع التفاعلية الأخرى.

صفحات عدة (الدفاع الوطني - مركز سلمية - اللاذقية الآن - Syria News Network  - 2014 syria Syria god save ‎2014 syria سوريا الله حاميها : سوريا 2014‎ - ) نشطت منذ صباح اليوم في نقل المشهد الانتخابي.

شبكة منقول الاخبارية | M.N.N نشرت فيديو حثت فيه على مشاركة السوريين في الانتخابات، وكتبت: "ان كان خيارك بقلبك ... و ان كان بعقلك ...و ان كان مزيجا من الاثنين ...

صوتك ... ورقة ... رصاصة ... طلقة ...صوتك ... قرار سوريا الذي سيفرض نفسه على العالم".

 

الزميل جعفر مهنا نشر صورة له وهو يدلي بصوته وكتب: 



ورد سوريون على التهديدات التي أطلقتها جماعات معارضة ضد المشاركين في الانتخابات.

 

كما نشر آخرون صورة التقطوها "سوا" مع الرئيس السوري أثناء ادلائه بصوته في أحد مراكز الاقتراع في العاصمة السورية دمشق.