06-05-2024 03:00 PM بتوقيت القدس المحتلة

ايفو موراليس يدعو خلال قمة مجموعة الـ77 الى "الغاء" مجلس الامن

ايفو موراليس يدعو خلال قمة مجموعة الـ77 الى

دعا الرئيس البوليفي ايفو موراليس الى "الغاء مجلس الامن الدولي" وانشاء مصرف لدول الجنوب يحل محل صندوق النقد الدولي


دعا الرئيس البوليفي ايفو موراليس الى "الغاء مجلس الامن الدولي" وانشاء مصرف لدول الجنوب يحل محل صندوق النقد الدولي، وذلك خلال قمة مجموعة الـ77 التي انضمت اليها الصين وانتهت الاحد في سانتا كروز.

وتحدث ايفو موراليس الذي اعد خارطة طريق لدول الجنوب، عن "ضرورة انشاء منظمات دولية تعمل من اجل السلام" و"الغاء الهيكليات العالمية". واضاف "من اجل ذلك يجب الغاء مجلس الامن الدولي لانه شجع الحروب والاجتياحات من طرف القوى الامبريالية لامتلاك الموارد الطبيعية في البلدان التي تعرضت للاجتياح". وقال "اليوم بدلا من مجلس الامن هناك مجلس انعدام الامن".

وتحتفل مجموعة الـ77 في قمة سانتا كروز بالذكرى الخمسين لقيامها تحت شعار "انشاء نظام عالمي جديد" واصبحت تعد 133 دولة من اميركا اللاتينية وافريقيا وآسيا مقابل 77 في البداية.

وتتولى بوليفيا حاليا رئاسة المنظمة التي تحاول تعزيز بنيتها المؤسساتية وتكثيف التنمية الاقتصادية عبر التعاون بين دول الجنوب. كما دعا موراليس الى "تطوير النظام المالي الدولي" و"تعويض المؤسسات المالية مثل صندوق النقد الدولي بمؤسسات اخرى" مثل بنك الجنوب "ما سيتيح مشاركة افضل لدول الجنوب".

ويتوقع ان تصادق القمة الاحد على البيان الختامي عقب اجتماع شارك فيه نحو 110 وفود و15 رئيس دولة على ان يتضمن خصوصا، وفق المنظمين، اهداف الفية الامم المتحدة لا سيما خفض الفقر الشديد والحد من وفيات الاطفال وتوفير التربية والمساوة بين الجنسين والتنمية المستدامة.

من جانبه تحدث الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الذي ترأس اعمال القمة، عن ضرورة "الاسراع بالجهود من اجل بلوغ اهداف الالفية" بحلول 2015.