28-07-2017 03:54 PM بتوقيت القدس المحتلة

المحكمة الاميركية العليا تسدد صفعة كبرى للارجنتين في ملف ديونها

المحكمة الاميركية العليا تسدد صفعة كبرى للارجنتين في ملف ديونها

سددت المحكمة الاميركية العليا الاثنين صفعة كبرى للارجنتين في ملف ديونها بقرارها عدم النظر في طعن تقدمت به بوينوس ايرس ضد حكم قضائي اميركي يرغمها على سداد ديون بأكثر من مليار دولار مستحقة عليها لصناديق استثمارية

 

سددت المحكمة الاميركية العليا الاثنين صفعة كبرى للارجنتين في ملف ديونها بقرارها عدم النظر في طعن تقدمت به بوينوس ايرس ضد حكم قضائي اميركي يرغمها على سداد ديون بأكثر من مليار دولار مستحقة عليها لصناديق
استثمارية.

وبقرارها عدم النظر في الطعن تكون المحكمة العليا قد ثبتت عمليا الحكم الصادر عن محكمة استئناف في نيويورك في آب/اغسطس 2013 والذي أمرت فيه الاخيرة الحكومة الارجنتينية بأن تدفع لصندوقي "ان ام ال كابيتال" و"اورليوس مانجمنت" الديون المترتبة لهما في ذمتها بعدما رفضا اعادة هيكلة الدين الارجنتيني التي جرت بعد افلاس البلاد في 2001.

واثار القرار مخاوف من تكرار سيناريو 2001 ولكن الرئيسة الارجنتينية كريستينا كيرشنر اكدت مساء الاثنين ان بلادها "لن تعلن تخلفها عن السداد".
وقالت كيرشنر في خطاب عبر التلفزيون "لقد برهنا عن رغبتنا في التفاوض. لقد توصلنا الى اتفاق مع (شركة النفط الاسبانية) ريبسول. لقد انجزنا ايضا تفاهما مع نادي باريس. هناك ما يندرج في خانة التفاوض وهناك ما يندرج في خانة الابتزاز" مضيفة "واجبنا هو ان ندفع لدائنينا ولكن في نفس الوقت واجبنا ان لا نخضع للابتزاز".