21-08-2017 03:12 PM بتوقيت القدس المحتلة

الارجنتين: لن نتمكن من سداد الديون التي تستحق في 30 حزيران/يونيو

الارجنتين: لن نتمكن من سداد الديون التي تستحق في 30 حزيران/يونيو

اعلنت الارجنتين انها لن تتمكن من سداد الدفعة المقبلة من ديونها التي جرت اعادة هيكلتها والتي تستحق في 30 حزيران/يونيو وذلك بسبب قرار قضائي اميركي يلزمها بدفع اكثر من مليار دولار لصندوقين استثماريين.

اعلنت الحكومة الارجنتينية ممثله بوزارة الاقتصاد انها لن "تتمكن من سداد الدفعة المقبلة من ديونها التي جرت اعادة هيكلتها والتي تستحق في 30 حزيران/يونيو وذلك بسبب قرار قضائي اميركي يلزمها بدفع اكثر من مليار دولار لصندوقين استثماريين"، بحسب ما افادت "وكالة الصحافة الفرنسية".

وقالت وزارة الاقتصاد الارجنتينية في بيان لها الأربعاء إن "هذا الحكم يجعل من المستحيل بالنسبة لبوينس ايريس ان تسدد في نيويورك بحلول 30 حزيران/يونيو الجاري الدفعة التي سبق لها وان اتفقت مع دائنيها على سدادها في هذا الموعد بعدما جرت اعادة هيكلة ديونها".
   
واسف البيان "لقرار القاضي الاميركي"، واكد ان "هذا القرار يمنع الارجنتين من سداد الدفعة التي تستحق في 30 حزيران/يونيو لاصحاب الديون المهيكلة ما لم يدفعوا في نفس الوقت كامل المبلغ الذي تطالب به الصناديق الانتهازية"، مشيرا الى ان "هذا المبلغ هو 15 مليار دولار".

يذكر ان قرار قضائي اميركي صدر الاربعاء يلزم الحكومة الارجنتينية بأن تدفع لصندوقي "ان ام ال كابيتال" و"اورليوس مانجمنت" الديون المترتبة لهما في ذمتها بعدما رفضا الانضمام الى عملية اعادة هيكلة الدين الارجنتيني.

وهذان الصندوقان هما جزء من مجموعة جهات دائنة خاصة تملك مجتمعة 7 % من ديون الارجنتين ورفضت قرار شطب 70 % من الدين الارجنتيني بموجب اتفاقات تمت مع بقية الدائنين بين العامين 2005 و2010 بعد ازمة تخلف هذا البلد عن السداد.