05-05-2024 06:22 AM بتوقيت القدس المحتلة

استراليا ستطلب من السيسي العفو عن مواطنها الصحافي في الجزيرة

استراليا ستطلب من السيسي العفو عن مواطنها الصحافي في الجزيرة

اعلنت الحكومة الاسترالية اليوم الثلاثاء انها تعتزم الطلب رسميا من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي العفو عن مواطنها بيتر غريست العامل في قناة الجزيرة القطرية الناطقة بالانكليزية والذي حكمت عليه محكمة مصرية امس الاثنين با


اعلنت الحكومة الاسترالية اليوم الثلاثاء انها تعتزم الطلب رسميا من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي العفو عن مواطنها بيتر غريست العامل في قناة الجزيرة القطرية الناطقة بالانكليزية والذي حكمت عليه محكمة مصرية امس الاثنين بالسجن لسبع سنوات.
 
 وقالت وزيرة الخارجية الاسترالية جوليا بيشوب لشبكة "ايه بي سي" التلفزيونية انه"ما من شك في ان هذه القضية كانت دوافعها في البدء سياسية"، مضيفة انها ستستدعي الثلاثاء المساعد الاول للسفير المصري في استراليا نظرا الى ان السفير موجود حاليا في القاهرة، كما ستتصل بنظيرها المصري سامح شكري، مشيرة الى ان "بلادها ستتخذ
 لتقديم طلب رسمي الى الرئيس السيسي لكي يتدخل".
   
وكان مسؤول في الرئاسة المصرية اكد امس الاثنين ان الرئيس لا يمكنه ان يصدر اي عفو قبل ان تقول محكمة الاستئناف كلمتها في هذه القضية.
   
واكدت الوزيرة الاسترالية ان "الحكومة المصرية الجديدة لديها فرصة لكي تثبت للعالم انها تسير على طريق الديموقراطية وانها تؤمن بحرية الرأي والصحافة والتي هي دعامة الديموقراطية".
   
وكانت الوزيرة بيشوب عبرت الاثنين الماضي عن "استيائها" من الحكم الذي اصدرته محكمة مصرية بحق الصحافي الاسترالي بيتر غريست العامل في القناة القطرية والذي ادين مع اثنين من زملائه بدعم جماعة الاخوان المسلمين.
 
 واصدرت محكمة جنايات مصرية امس الاثنين احكاما بالسجن لفترات تتراوح من سبع الى عشر سنوات على ثلاثة صحافيين من قناة الجزيرة القطرية المتهمة بدعم جماعة الاخوان المسلمين.
   
وقضت المحكمة بالسجن سبع سنوات لكل من الاسترالي بيتر غريست والمصري-الكندي محمد فاضل فهمي الذي كان مديرا لمكتب الجزيرة الانكليزية قبل حظرها وبحبس المعد المصري في القناة باهر محمد لمدة 10 سنوات.
 
 وفي بريسبان (شرق استراليا) اعلن والدا غريست ان قرار المحكمة المصرية "دمرهما"، وقال والده جوريس غريست خلال مؤتمر صحافي ان "هذه لحظة شديدة السواد ليس فقط لعائلتنا وانما للصحافة عموما"، مشيراً الى ان "اسرة غريست لم تقرر بعد ما اذا كانت ستستأنف الحكم ام لا".