08-05-2024 03:09 PM بتوقيت القدس المحتلة

فتح مكاتب الاقتراع للانتخابات الرئاسية في اندونيسيا

فتح مكاتب الاقتراع للانتخابات الرئاسية في اندونيسيا

فتحت مكاتب الاقتراع ابوابها صباح الاربعاء للانتخابات الرئاسية في اندونيسيا، ثالث ديموقراطية في العالم، يتنافس فيها جوكو ويدودو، حاكم جاكرتا، وخصم واحد هو جنرال سابق مثير للجدل.


فتحت مكاتب الاقتراع ابوابها صباح الاربعاء للانتخابات الرئاسية في اندونيسيا، ثالث ديموقراطية في العالم، يتنافس فيها جوكو ويدودو، حاكم جاكرتا، وخصم واحد هو جنرال سابق مثير للجدل. ودعي حوالى 190 مليون ناخب الى الادلاء باصواتهم في هذا البلد بجنوب شرق اسيا والذي يتكون من 17 جزيرة.

يتشابه برنامجا المرشحين الى الانتخابات الرئاسية لكن الشخصيتين مختلفتان تماما احدهما دخيل على الساحة السياسية يتمتع بشعبية كبيرة واشتهر بسرعة فائقة والاخر جنرال سابق مثير للجدل ينتمي الى النخبة.

اشتهر جوكو ويدودو المدعو "جوكوي" الذي كان غير معروف عموما قبل سنتين، بسرعة فائقة على الساحة السياسية واصبح من ابرز الشخصيات الوطنية بالنسبة للعديد من الاندونيسيين.

اما خصمه فهو برابويو سوبيانتو، الجنرال السابق القومي المثير للجدل والمتحدر من عائلة ميسورة، وقد درس بضع سنوات في مدرسة "اميركان سكول" الدولية الشهيرة في لندن ثم انضم الى الجيش واصبح جنرالا ما زالت تصرفاته في عهد الدكتاتور سوهارتو (1967-1989) تثير جدلا.

وسيخلف الفائز في هذه الانتخابات الرئيس سوسيلو بامبنغ يودوهونو الذي يمنعه الدستور من ترشيح نفسه بعد ولايتين رئاسيتين كل منها من خمس سنوات.