29-04-2024 01:15 AM بتوقيت القدس المحتلة

تقرير الصحف والمواقع الاجنبية ليوم الثلاثاء 08-07-2014

تقرير الصحف والمواقع الاجنبية ليوم الثلاثاء 08-07-2014

أبرز ما جاء في الصحف والمواقع الاجنبية ليوم الثلاثاء 08-07-2014


أبرز ما جاء في الصحف والمواقع الاجنبية ليوم الثلاثاء 08-07-2014

الإندبندنت البريطانية: على أبواب غزة
نشرت صحيفة الأندبندنت تقريرا من إسرائيل أعده بين لينفيلد مراسل الصحيفة في القدس عنوانه "على أبواب غزة: حشود عسكرية إسرائيلية وسط تصاعاد موجة العنف". يقول معد التقرير إن إسرائيل تدعي إطلاق 40 صاروخا عليها من قطاع غزة، سقط ثلاثون منها في الأراضي الإسرائيلية وجرى اعتراض عشرة منها في الجو وأسقطت قبل انفجارها. أما حركة حماس فتتوعد بالانتقام لمقتل ستة من عناصرها تقول إنهم سقطوا نتيجة الغارات الإسرائيلية، وكثف الناشطون في غزة إطلاق صواريخهم باتجاه إسرائيل. وانطلقت صفارات الإنذار في ضواحي تل أبيب والقدس، وقالت الشرطة إن الإنذار كان زائفا، بينما قال الجيش إن الصواريخ المطلقة من قطاع غزة فعلت أجهزة الإنذار. وقال العميد بيتر ليرنر "بينما كانت رسالتنا الأسبوع الماضي لحماس أن الهدوء سيقابل بالهدوء نحن الآن نستعد للتصعيد ولمواجهة تدهور الأوضاع". "قواتنا في حالة تأهب"، يقول ليرنر، والمهمة "حماية مواطنينا. نحن الآن نستكمل حشد لوائين، وقد دعونا 1500 من جنود وضباط الاحتياط".
وقد بدأت الحرب النفسية منذ فترة، وبدأت الطائرات الإسرائيلية بإسقاط منشورات على شمال قطاع غزة تخبر المواطنين أن "إرهابيين يحتمون بالقرب من منازلهم" وتدعوهم إلى عدم البقاء مكتوفي الأيدي وعدم السماح باستغلالهم، حسب وكالة أنباء "معا" الفلسطينية. وانتشر شريط فيديو يعتقد أن حماس هي من أعدته، يحذر سكان مدينة بير السبع وتدعوهم إلى مغادرتها. وفي هذه الأثناء يعبر أفيغدور ليبرمان زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" اليميني وأحد أقطاب التحالف الحكومي الإسرائيلي عن نفاد صبره ويتساءل "ماذا ننتظر ؟".


الغارديان البريطانية: تهديد داعش مبالغ به
صرح  مدير سابق لجهاز الاستخبارات البريطاني " MI6" أن الحكومة والإعلام يبالغان في تقدير التهديد الذي يشكله تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش). وقال ريتشارد ديرلوف الذي كان مديرا للاستخبارات البريطانية وقت غزو العراق في محاضرة أمام جمهور بريطاني إن التطرف الإسلامي اختلف في طبيعة التهديد الذي يشكله منذ غزو العراق، حيث اصبح يشكل تهديدا للعالم العربي أكثر منه للغرب الذي لم يعد يشكل هدفه الرئيسي.  وانتقد الإعلام الذي يمنح البريطانيين الذين التحقوا بالمسلحين في سوريا "شهرة لم يحلموا بها". وقال ديرلوف انه كان لا بد أن يكون هناك تأثير لهجمات الحادي عشر من سبتمبر على المجتمع البريطاني، لكن لم تكن هناك ضرورة لأن تستحوذ تلك الهجمات على طريقة تفكيرنا في أمننا  القومي. وأضاف أن القاعدة فشلت في تنفيذ الهجمات التي توعدت بها بريطانيا والولايات المتحدة بعد الحادي عشر من ايلول.


واشنطن بوست: سكان القدس يمنعون أبناءهم من الخروج من المنازل
قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن الآباء والأمهات المسلمين فى القدس قد أبقوا أطفالهم داخل منازلهم، وشكل السكان القلقون جماعات لمراقبة الأحياء ومتابعة مواقع التواصل الاجتماعى، قلقا من حدوث هجمات انتقامية فى أعقاب عملية خطف وقتل ثلاثة إسرائيليين وصبي فلسطيني خلال الأسابيع الأخيرة. ونقلت الصحيفة عن أم فلسطينية قولها "أقول لأطفالي، لا أعرف إذا غادرتم المنزل ستعودون أم لا، وتتجنب عائلتها الحدائق العامة والاحتفالات فى الهواء الطلق خلال شهر رمضان. وبين السكان اليهود بالقدس أيضا، تضيف الصحيفة، يتم تعميم تحذيرات عبر الرسائل النصية من خلال تطبيقات كالواتس أب تطلب من المواطنين الإبلاغ عن السيارات المشبوهة والغرباء. ويقول السكان إن الأجواء فى المدينة بدأت تذكرهم بالتوتر وانعدام الثقة الذي واكب الانتفاضة الفلسطينية الثانية التى بدأت عام 2000.


الغارديان البريطانية: ترشيح الجلبى لرئاسة وزراء العراق يؤكد اليأس الأمريكى في العثور على بديل للمالكي
نشرت الغارديان تقريرا يسلط الضوء على الخيار الأخير الذى طرحته الإدارة الأمريكية ليكون بديلا لرئيس الوزراء العراقى الحالى "نورى المالكى"، وهو "أحمد الجلبى" الذى لا يتمتع بجماهيرية فى الشارع العراقى لارتباط اسمه بالعديد من قضايا الفساد وأيضا عدم ثقة الأمريكيين فيه. ورصد التقرير حياة أحمد الجلبى "70 عاما" الذى ينتمى إلى عائلة شيعية ثرية كانت تعمل فى التجارة فى العهد الملكى للعراق القريبة آنذاك من بريطانيا، ولكن العائلة انتقلت من العراق وصفت ثروتها بعد انقلاب عبد الكريم قاسم عام 1958 وإنهاء الحكم الملكى في العراق. ويقول التقرير إن "الجلبي" حقق ضخّم من حجم ثروته عن طريق استثماراته فى لبنان، مما أتاح له تكوين علاقات قوية مع الكثير من الساسة ورجال الاستخبارات والشخصيات الدولية المرموقة، أيضا عُرف بدعمه للثورة الإسلامية فى إيران لأنها حسب ما اعتقد آنذاك ستكون داعمة للطائفة الشيعية فى العراق المطاردة من قبل نظام صدام البعثي. بداية "الجلبي" فى التعامل مع عناصر الاستخبارات الأمريكية كانت فى بريطانيا عندما استخدم صلاته لتكوين حلف من منفيى العراق فى الخارج، ومن ثم تأسيسه منظمة "لجنة الفعل المشتركة" التى تلقى من خلالها الملايين كدعم مادي من الإدارة الأمريكية التي كانت تشجعه على معارضة نظام الرئيس الراحل "صدام حسين"، وتعاون "الجلبي" مع الطرف الأمريكي لإقصاء صدام عن الحكم والسماح للقوات الأمريكية التواجد داخل العراق، كما قام أيضا بتلفيق ملفات تؤكد وجود أسلحة كيماوية داخل العراق ليسهل عملية احتلالها من قبل الجيش الأمريكي، لكنه رغم كل هذا لم يحظ بثقة الإدارات الأمريكية المتعاقبة بسبب صلاته القوية بالدولة الإيرانية.
ووصل الأمر إلى حد اختيار السياسى "أياد علاوى" بدلا منه كرئيس للوزراء واختياره كنائب له ووزيراً للبترول، الأمر الذى زج باسمه فى العديد من قضايا الفساد والتربح مما جعله شخص غير موثوق فيه من قبل أمريكا بل وممنوع من زيارة سفارتها فى العاصمة بغداد. اليوم ترشيح اسمه لرئاسة وزراء العراق يكشف عن مدى يأس أمريكا في إيجاد بديل لرئيس الوزراء الحالي الذي تفاقمت في عهده الأزمة الطائفية في العراق، وترى أمريكا أنه سيكون قادرا على توحيد الأطراف المختلفة فى العراق لما يتمتع به من قدرة على المناورة، ولكن رئاسته لن تستمر طويلا بسبب ضعف أرضية مريديه فى العراق.


معهد واشنطن: انتكاسة في العلاقات مع البحرين مع طرد مسؤول أمريكي رفيع المستوى
أعلنت الحكومة البحرينية يوم الأثنين 7 تموز، وبشكل غير متوقع بأنه يتوجب على الدبلوماسي الأمريكي توم مالينوفسكي - مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الديمقراطية وحقوق الإنسان والعمل، الذي وصل إلى الجزيرة الأحد في زيارة تستغرق ثلاثة أيام - أن يغادر البلاد "فوراً". ومن المرجح أن يؤدي القرار إلى تشويش الخطوات المخطط لها بعناية لإجراء انتخابات في الخريف المقبل، ويمكن أن يؤثر على عمليات الأسطول الخامس الأمريكي، الذي يقع مقره الرئيسي في الجزيرة. وفي الإعلان الرسمي، أُعلن بأن مالينوفسكي "شخصاً غير مرحب به"، ويعني ذلك إلغاء تأشيرة دخوله الدبلوماسية. وكون الشخص "غير مرحب به" أمر نادر الحدوث ويبدو أنه يحدث عادة عندما تكتشف الحكومة المضيفة قيام ضابط مخابرات بالعمل تحت غطاء دبلوماسي. وواقع اتخاذ مثل هذه الخطوة من قبل دولة تجاه حليفتها - ويتم الكشف عنها علناً - هو أمر غير عادي إطلاقاً.
وكونه المدير السابق لمنظمة " هيومن رايتس ووتش" غير الحكومية في واشنطن، لدى مالينوفسكي سجل طويل في توجيه انتقادات علنية للبحرين - ففي عام 2012، وقبل تعيينه في وزارة الخارجية الأمريكية، ألقي القبض عليه في الجزيرة عندما  كان يراقب مظاهرة [في العاصمة]. وكان السلوك المعين هذه المرة الذي اعتبرته المنامة على ما يبدو، مثيراً للاعتراض إلى درجة كبيرة ـ هو حضوره تجمعاً في شهر رمضان المبارك استضافه حزب المعارضة الرئيسي "الوفاق" ليلة الأحد - وهو الحزب الذي تدعمه الغالبية الشيعية في البحرين. ويبدو أن مالينوفسكي لم يكن قد عقد بعد أي من اجتماعاته الرسمية مع الحكومة البحرينية في تلك المرحلة. وذكرت وكالة الأنباء الرسمية في الجزيرة أن مالينوفسكي "تدخل في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين وعقد اجتماعات مع طرف [واحد] دون أطراف أخرى بما يبيّن سياسة التفرقة بين أبناء الشعب الواحد، وبما يتعارض مع الأعراف الدبلوماسية والعلاقات الطبيعية بين الدول". وقد تكون حساسية البحرين قد برزت بصورة خاصة في أعقاب نشر مقالة في صحيفة "نيويورك تايمز" في نهاية الأسبوع المنصرم تم فيها وصف الانقسام الطائفي بين الأقلية السنية الحاكمة في الجزيرة والسكان الشيعة، دون الاستشهاد حتى ولو بمسؤول حكومي واحد.
ومنذ فترة طويلة، كانت سياسة الولايات المتحدة تجاه البحرين ممزقة بين الاهتمام بالشيعة السعوديين الذين يعانون من الحرمان الاقتصادي والسياسي والامتنان تجاه أسرة آل خليفة الحاكمة لاستضافتها منشأة بحرية أمريكية رئيسية. ومنذ أوائل 2011، عندما تم حظر المظاهرات المؤيدة للديمقراطية، الأمر الذي دفع أعضاء البرلمان من حزب "الوفاق" إلى الاستقالة، تحاول واشنطن إحياء العملية السياسية في الوقت المناسب لكي يتم اجراء انتخابات في وقت لاحق من هذا العام. وقد تم الإفراج عن أحد الخصوم المخضرمين لـ آل خليفة من السجن في أيار/مايو، وتمت تبرئة زعيم "الوفاق" في حزيران/يونيو من تهم تتعلق بالتحريض والدعوة للإرهاب - بعد يوم من إجراء مكالمة هاتفية بين نائب الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن والملك حمد، أكد فيها الأول على "المصالح الأمريكية المستمرة والمتداخلة [لضمان] قيام الأمن والاستقرار والإصلاح في البحرين". وعلى الفور أدانت واشنطن، فضلاً عن الاتحاد الأوروبي، مقتل شرطي باكستاني يعمل مع قوات الأمن البحرينية في نهاية الأسبوع الماضي.
وتشير مثل هذه التحركات [عن تنفيذ] تدابير لبناء الثقة تهدف إلى تشجيع مشاركة حزب "الوفاق" في الانتخابات، لكن قد تكون هذه التدابير قد خرجت الآن عن مسارها. وإذا كان الأمر كذلك، فهذا يمكن أن يرضي بعض الفصائل في البحرين، بما فيها الأقلية السنية التي تنظر بعين الريبة والشك إلى الشيعة من أبناء وطنها - الذين هم إخوان في الدين لإيران، التي تبعد  مسافة 100 كيلومتر عبر الخليج. وُينظر إلى ولي العهد الأمير سلمان ووزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة داخل العائلة المالكة بأنهما يدعمان الإصلاح، على الرغم من أنه تتم مجابهة سلمان من قبل أقارب ذو نفوذ في الأجهزة العسكرية والأمنية الذين ضغطوا على الملك لكي لا يقدّم أي تنازلات للشيعة.
وعلى الرغم من إشارة بايدن إلى الشراكة التي تمتد سبعة عقود، إلا أن العلاقات الدبلوماسية الأخيرة تشكل تحدياً حتى قبل وقوع هذا الحادث الأخير. وأشار تقرير التفتيش الذي أجرته السفارة الأمريكية وسُرّب في آذار، إلى الصورة السلبية التي رُسمت للسفير توماس كرايسكي في وسائل الإعلام (التي تسيطر عليها الحكومة). وعلّق التقرير أيضاً على أن "الأنشطة المتعلقة بالشؤون العامة تعاني من نقص في التخطيط الاستراتيجي". والسيد كرايسكي هو حالياً في إجازة من وظيفته في الولايات المتحدة؛ وفي غيابه، رافق كل من نائب رئيس البعثة وموظفي سفارة آخرين السيد مالينوفسكي إلى حفلة الاستقبال المثيرة للجدل التي أجراها حزب "الوفاق". ونظراً للتوترات السنية - الشيعية المستمرة في البحرين وموقع الجزيرة الاستراتيجي الهام في الخليج، تشكل البحرين عنصراً رئيسياً في مناقشات السياسة الأمريكية بشأن القضايا الإقليمية الملحة، بما في ذلك التطورات الجارية في العراق والبرنامج النووي الإيراني والتآمر الإقليمي، فضلاً عن قضايا الطاقة. ويمثل طرد مالينوفسكي أدنى المعدلات غير المريحة بشكل كبير في العلاقات الثنائية، وسيحتاج كلا البلدين إلى إعادة بنائها بسرعة قبل انتشار تبعاتها السلبية.



عناوين الصحف

الغارديان البريطانية
•    اللاجئات السوريات تواجهن الفقر والتحرش والعزلة.
•    اسرائيل تقصف قطاع غزة ردا على الصواريخ.


الاندبندنت البريطانية
•    إسرائيل تشن المزيد من الغارات الجوية على غزة وتحذر من هجوم بري.
•    أبو بكر البغدادي يضع اضطهاد الشيعة في قلب أيديولوجيته قبل التوجه نحو بغداد.
•    السعودية تسجن ناشطا بارز في مجال حقوق الإنسان لمدة 15 عاما


سي بي اس الاميركية
•    في العراق، العنف الطائفي  يتزايد ويحطم الأسر.
•    سكان الضفة الغربية يقولون أن العنف الاسرائيلي الفلسطيني قد تمادى كثيرا.


نيويورك تايمز
•    اسرائيل تصعد هجومها ضد حماس في غزة.
•    إسرائيل تستدعي 1500 من قواتها مع تصاعد التوترات مع حماس.


واشنطن بوست
•    العراق يماطل في تشكيل الحكومة بشكل يعمق الأزمة.

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز ما جاء في الصحف والمواقع الأجنبية، وموقع المنار لا يتبنى مضمونها