17-05-2024 10:20 AM بتوقيت القدس المحتلة

مواقف تندد بالعملية البرية في غزة وتدعو لتفادي التصعيد

مواقف تندد بالعملية البرية في غزة وتدعو لتفادي التصعيد

توالت ردود الفعل على العملية البرية التي بدأ بها جيش الاحتلال الصهيوني في قطاع غزة


توالت ردود الفعل على العملية البرية التي بدأ بها جيش الاحتلال الصهيوني في قطاع غزة، فدانت مصر العدوان البري، بينما اعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون عن اسفه لبدء الهجوم، وفرنسا عن قلقها الكبير حيال القرار الاسرائيلي. واعتبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس ان العدوان البري سيؤدي الى "مزيد من سفك الدماء" وسيعقد الجهود التي تبذل لوضع حد للنزاع. ودعا وزير الخارجية الاميركي جون كيري الى "تفادي تصعيد جديد".


مصر تدين..
نددت مصر بـ"التصعيد" الصهيوني في قطاع غزة بعد اعلان جيش الاحتلال الاسرائيلي البدء بعملية برية في القطاع، مجددة دعوتها الاطراف المعنيين الى الموافقة على خطة التهدئة التي طرحتها.

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان ان مصر "تتابع بقلق عميق واهتمام بالغ التطورات الخطيرة على الساحة الفلسطينية وتدين التصعيد الخطير في العمليات العسكرية في قطاع غزة من قبل اسرائيل، وتطالبها بتوخى أقصى درجات ضبط النفس من خلال وقف أعمال القصف والاجتياحات البرية التي لا تزيد الموقف إلا اشتعالا ولا توفر لها الأمن".

واكدت الخارجية "مسؤولية إسرائيل القانونية كقوة احتلال بضرورة حماية أرواح المدنيين والامتناع عن أساليب العقاب الجماعي والاستخدام المفرط وغير المبرر للقوة والذي يتنافى مع قواعد القانون الدولي واتفاقيات جنيف الأربع".


بان كي مون يأسف..
واعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون عن اسفه لبدء العدوان البري على قطاع غزة وطلب من الكيان الاسرائيلي "بذل جهد اكبر لوقف سقوط الضحايا المدنيين". واسف بان في تصريح مقتضب في الامم المتحدة لـ"نزاع خطير يشهد مزيدا من التدهور، رغم دعواته المتكررة" الى وقف اطلاق النار.


باريس قلقة..
بدورها، اعربت فرنسا عن "قلقها الكبير حيال القرار الاسرائيلي البدء بتدخل بري في غزة". وقال المتحدث باسم الخارجية رومان نادال في بيان ان باريس "تدعو اسرائيل الى ممارسة اكبر قدر من ضبط النفس" لان "حماية السكان المدنيين وتفادي سقوط ضحايا جديدة هما امران اساسيان".

وبعيد ذلك، اعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ان وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس سيتوجه الجمعة الى مصر والكيان الاسرائيلي بهدف التباحث في وقف لاطلاق النار، محذرا من ان الكيان الاسرائيلي "يستعد" للدخول البري في غزة.


عباس: سيؤدي الى "مزيد من الدماء"
الرئيس الفلسطيني محمود عباس اعتبر ان العدوان البري على غزة سيؤدي الى "مزيد من سفك الدماء" وسيعقد الجهود التي تبذل لوضع حد للنزاع. وقال ان "على اسرائيل ان توقف عملياتها البرية في قطاع غزة". واضاف الرئيس الفلسطيني "هذه العملية ستؤدي فقط الى مزيد من سفك الدماء وستعقد الوضع والجهود لوضع حد للعدوان".


كيري لـ"تفادي تصعيد جديد"
من جانبه، حض وزير الخارجية الاميركي جون كيري الكيان الاسرائيلي على "تفادي تصعيد جديد" مع بدء عدوانه العسكري البري في قطاع غزة.

وفي اتصال هاتفي اجراه برئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو، شدد كيري "على ضرورة تفادي تصعيد جديد وطلب احياء وقف اطلاق النار الذي اعلن العام 2012 في اسرع وقت مكررا تأييده لمبادرة السلام المصرية، ومؤكدا ضرورة ان توافق حماس على هذه الخطة في اقرب فرصة"، بحسب بيان للخارجية الاميركية.