17-05-2024 11:51 AM بتوقيت القدس المحتلة

ارتفاع اسعار النفط بعد اعلان اوباما عن ضربات محتملة في العراق

ارتفاع اسعار النفط بعد اعلان اوباما عن ضربات محتملة في العراق

سجلت اسعار النفط ارتفاعا الجمعة في آسيا بعدما اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما انه سمح بتوجيه ضربات عسكرية لاهداف محددة على مواقع لمسلحي تنظيم "داعش" في شمال العراق.


سجلت اسعار النفط ارتفاعا الجمعة في آسيا بعدما اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما انه سمح بتوجيه ضربات عسكرية لاهداف محددة على مواقع لمسلحي  تنظيم "داعش" في شمال العراق.

وارتفع سعر برميل النفط الخفيف "لايت سويت كرود" تسليم ايلول/سبتمبر بمقدار 35 سنتا الى 97.69 دولارا بينما ارتفع سعر برميل البرنت نفط بحر الشمال 67 سنتا ليصل الى 106.11 دولارات.

واعلن الرئيس الاميركي مساء الخميس انه "سمح بضربات محددة الاهداف في حال الضرورة لمساعدة القوات العراقية التي تقاتل من اجل حماية المدنيين" و"تجنب عمل ابادة محتمل".

وقال ديسموند شوا الذي يعمل في مجموعة "سي ام سي ماركيتس" ان هذا الاعلان "يفترض ان يرفع اسعار النفط الخام" اذ ان المستثمرين يخشون حصول اضطرابات في انتاج او نقل النفط القادم من العراق، ثاني الدول المصدر في منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك).

وتراجعت اسعار النفط الاربعاء الى ادنى مستوى لها منذ شبط/فبراير، لكنها ارتفعت مجددا الخميس بفضل الارقام الجيدة المتعلقة بالوظائف في الولايات المتحدة.

فقد تراجع عدد المسجلين اسبوعيا في لوائح البطالة بشكل غير متوقع في البلاد الى ادنى مستوى منذ ثمانية اعوام، وهذا يشير الى احتمال تزايد الطلب على الوقود من قبل الاشخاص الذين يتوجهون الى اعمالهم.

واغلق سعر برميل النفط الخفيف على ارتفاع قدره 42 سنتا الى 97.34 دولارا، وارتفع سعر البرنت 85 ستا الى 105.44 دولارا.