29-03-2024 02:24 AM بتوقيت القدس المحتلة

فيدل كاسترو يوقع بيانا "للدفاع عن فلسطين"

فيدل كاسترو يوقع بيانا

وقع الرئيس الكوبي السابق فيدل كاسترو بيانا دوليا "للدفاع عن فلسطين"، يطالب الكيان الاسرائيلي باحترام قرارات الامم المتحدة والانسحاب من غزة والضفة الغربية وشرقي القدس المحتلة


وقع الرئيس الكوبي السابق فيدل كاسترو بيانا دوليا "للدفاع عن فلسطين"، يطالب الكيان الاسرائيلي باحترام قرارات الامم المتحدة والانسحاب من غزة والضفة الغربية وشرقي القدس المحتلة، كما اعلنت صحيفة "غرانما" الرسمية السبت.

وكتبت الصحيفة ان فيدل كاسترو، انضم "بتوقيعه الى مجموعة من المفكرين ورجال السياسة الذين وقعوا بيانا بعنوان
دفاعا عن فلسطين".

ومن الذين وقعوا هذا البيان الذي وزعته "شبكة الدفاع عن الانسانية" التي تضم الهيئات الاميركية اللاتينية، رئيس بوليفيا ايفو موراليس والفنان الارجنتيني والحائز جائزة نوبل للسلام ادولفو بيريو اسكيفل والكاتب الاميركي اليك ووكر.

ويطلب البيان من حكومات العالم اجمع ان تطالب الكيان الاسرائيلي باحترام قرار الامم المتحدة 1967 الذي دعاها الى الانسحاب من الاراضي التي احتلتها خلال تلك الحرب.

وقد تصدرت اميركا اللاتينية في الايام الاخيرة البلدان التي دانت العدوان العسكري الصهيوني في قطاع غزة، وقدمت الى الفلسطينيين دعما بالاجماع.

واتهم فيدل كاسترو في مقالة نشرتها صحيفة "غرانما" الثلاثاء. اسرائيل بممارسة "شكل جديد من اشكال الفاشية" من خلال هذا العدوان. ووجهت الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف والرئيس الفنزويلي نيكولا مادورو انتقادات حادة الى الكيان الاسرائيلي.

واستدعت الاكوادور والبرازيل والبيرو والتشيلي والسلفادور سفراءها في الكيان الاسرائيلي للتشاور، فيما ادرجت بوليفيا حيث تظاهر ثلاثة الى اربعة الاف شخص الجمعة احتجاجا على العدوان، الكيان الاسرائيلي في لائحة "الدول الارهابية".