21-01-2022 10:14 AM بتوقيت القدس المحتلة

الإخوان المسلمون في سوريا: خريطة العمل العسكري والسياسي 1/2

الإخوان المسلمون في سوريا: خريطة العمل العسكري والسياسي  1/2

أين هم الإخوان المسلمون السوريون من كل الأحداث التي تعصف بالميدان في السوري ؟ لماذا لا يتحدث أحد عنهم؟ كيف قررت الجماعة التراجع شكليا خلف الاضواء؟

نضال حمادة



أين هم الإخوان المسلمون السوريون من كل الأحداث التي تعصف بالميدان في السوري ؟ لماذا لا يتحدث أحد عنهم؟ كيف قررت الجماعة التراجع شكليا خلف الاضواء تحت أسماء مستعارة ؟ ما هي القوة الحقيقية لجماعة الاخوان المسلمين السوريين، في ظل ظهور داعش بقيادة عراقية كاملة؟ كيف  تحاول جماعة الاخوان السورية امتصاص  ضربات داعش  لجبهة النصرة التي انشأتها  من قبعة لواء التوحيد ولماذا؟ ما هي الكتائب المسلحة التي تتبع لجماعة الاخوان او التي تحصل على تمويل منها؟

لا احد يتكلم عن جماعة الاخوان المسلمين السورية منذ فترة طويلة، حتى  ضمن المجلس "الوطني"  المعارض الذي ما زالت الجماعة اكثرية ضمنه رغم فقدانها الاكثرية والسلطة داخل الإئتلاف لمصلحة احمد الجربا والتيار السعودي. لا أحد يتكلم عن الجماعة خلال هذه الفترة من الصراع بيk القيادة العراقية المستجدة والقيادة الخليجية التاريخية ، و لا يتحدث الاخوان كثيرا عن هذا الصراع ويتجنب  المسؤولون في الجماعة الإكثار من التصريحات الإعلامية والظهور على وسائل الإعلام، كما يتجنب  القيمون على  الجماعة الحديث عن مجموعات مسلحة تابعة لهم وقد عملوا منذ قيامهم بتأسيس جبهة النصرة من رحم لواء التوحيد ، على وضع  النصرة في واجهة الحدث الميداني تجنبا للمساءلة عن المجازر والانتهاكات التي تتم في الحرب، وهذا ما لا تريد الجماعة تحمل تبعاته في سعيها للسيطرة على الحكم.

تقول مصادر "عالية المسؤولية" في المعارضة السورية ، أن جماعة الاخوان المسلمين السورية تعمل لامتصاص نتائج دخول داعش على أرض الميدان السوري ، وتسعى للاستفادة من هذا الوضع عبر تجنب الدخول في المواجهات الجارية بين  داعش والمجموعات والفصائل المعارضة المسلحة.

وتشير المصادر الى عمليات تسلح وتخزين للسلاح والذخائر تقوم بها جماعة الإخوان المسلمين ، استعداد لما بعد  انتهاء معركة داعش وفصائل المعارضة السورية المسلحة، وتضيف أن  عمليات التزود بالسلاح والذخائر للفصائل المسلحة الخاضعة مباشرة لقيادة جماعة الإخوان المسلمين تتم بتنسيق مباشر مع  حزب العدالة والتنمية التركي وعبر ضباط مخابرات أتراك تابعين لهذا الحزب، وعمليات التزود هذه لم تتوقف أبدا  وتستمر بوتيرة مستقرة  خصوصا في الشمال السوري ومناطقه المحاذية لتركيا.

المصادر السورية المعارضة  تؤكد ان غالبية كوادر وعناصر لواء التوحيد التي كانت تقاتل تحت يافطة جبهة النصرة خلال السنتين الماضيتين ، انسحبوا من ميدان القتال بأمر من قيادة الجماعة انتظار لما سوف تؤول اليه نتيجة الحرب بين داعش وباقي فصائل المعارضة المسلحة، وبقي بعض الأفراد يقاتلون في صفوف  المجموعات التي تقاتل تحت يافطة جبهة النصر ، حتى تبقى قيادة الجماعة وتركيا معها على اضطلاع على مجريات الامور داخل الفصائل  والكتائب المسلحة التي تقاتل تحت يافطة النصرة ، ولمعرفة ما يدور على الأرض ، والبقاء على استعداد، للعمل المباشر عند وصول الأمور الى مرحلة التدخل.

كل هذا يتم بتنسيق كامل مع تركيا التي تتولى إدارة ملف التنظيم الدولي لجماعة الاخوان المسلمين في كل البلدان التي صعد فيها مع أحداث الربيع العربي، والتي تراجع نفوذه فيها بعد سقوط حكم الجماعة في مصر في حزيران 2013 وقد شهدت اسطنبول عاصمة الخلافة العثمانية  ، عملية انتخاب واختيار مكتب ارشادي جديد لجماعة الإخوان المسلمين المصرية ، فضلا عن إعادة صياغة المكتب العالمي لجماعة  الإخوان المسلمين ، مع تعديلات في القانون الداخلي الذي كان يعطي الفرع المصري السيطرة الكاملة على التنظيم الدولي ، وتقول المصادر ان هذه التغييرات جرت خلال الأشهر الأربعة الماضية .

وعلى عكس ما هو مشاع او ما تسعى جماعة الإخوان المسلمين لإشاعته، تمتلك الجماعة مجموعات مقاتلة في كل الأراضي السورية، تحاول تغطيتها بأسماء  متعددة، غالبا مل تكون هذه الأسماء توحي بالبعد عن جماعة الإخوان ، وقد اعتمدت الجماعة على يافطة جبهة النصرة خلال السنوات الماضية ، ويبدو ان هناك مراجعة او تراجعا في العمل تحت هذه اليافطة في هذه الفترة ، التي ينصب فيها اهتمام قيادة الجماعة على الحفاظ على قواتها على الأرض بانتظار جلاء  غبار معركة  داعش  والجماعات المسلحة السورية .

وننشر في الجزء الأول بعض أسماء المجموعات المسلحة التي تعمل في سوريا بأمرة وتمويل من جماعة الإخوان المسلمين وسوف نركز في هذا  الجزء على المجموعات التي تعمل في المنطقة الوسطى، وريف دمشق والجنوب السوري .

حماة:

لواء درع شباب محمد – لواء الحق المقاتل – لواء درع الصديق – لواء درع حماة – لواء درع أفاميا – لواء درع الإخلاص – كتائب درع الحق – لواء درع سرايا النصر .

حمص :

لواء درع أحرار حمص – درع الوفاء – لواء درع حلب الشهباء – لواء درع الحرية .

دمشق وريفها:

لواء درع الشام – لواء درع العاصمة – لواء درع العدالة – درع سرايا علماء الشام – كتيبة دعم الفاروق.

درعا:

كتيبة بابا عمرو – كتيبة المهام الخاصة – الكتيبة الخضراء – كتيبة المصطفى.

 

الاخوان المسلمون في سوريا 2/2: الهوية الحقيقة لأمير جبهة النصرة وارتباطه بالاخوان

 

موقع المنار غير مسؤول عن النص وهو يعبّر عن وجهة نظر كاتبه