19-04-2019 06:06 AM بتوقيت القدس المحتلة

بلمار ينتظر تسلم ملفات القضايا المتلازمة مع اغتيال الحريري من السلطات اللبنانية

بلمار ينتظر تسلم ملفات القضايا المتلازمة مع اغتيال الحريري من السلطات اللبنانية

اعلن المدعي العام في المحكمة الخاصة بلبنان القاضي دانيال بلمار اليوم الثلاثاء انه ينتظر الحصول من السلطات اللبنانية على ملفات ثلاث قضايا تبين تلازمها مع اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري

اعلن المدعي العام في المحكمة الخاصة بلبنان القاضي دانيال بلمار اليوم الثلاثاء انه ينتظر الحصول من السلطات اللبنانية على ملفات ثلاث قضايا تبين تلازمها مع اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري، مشيرا الى ان التحقيق فيها اصبح من "الاختصاص الحصري" للمحكمة.

وجاء في بيان صادر عن مكتب بلمار في مقر المحكمة في لايدسندام قرب لاهاي ان "مكتب المدعي العام يتطلع الى الحصول من السلطات اللبنانية على الملفات ذات الصلة في قضايا الاعتداء" على النائب مروان حماده في الاول من تشرين الاول/اكتوبر 2004 والسياسي جورج حاوي في 12 حزيران/يونيو 2005 والوزير السابق الياس المر في 12 تموز/يوليو 2005.

وطلب قاضي الاجراءات التمهيدية دانيال فرانسين من "السلطات اللبنانية احالة الملفات ذات الصلة بتلك القضايا الى المدعي العام" في المحكمة الدولية. ولم يصدر بعد اي رد من السلطات اللبنانية على طلب المحكمة الذي حددت له مهلة من 14 يوم عمل.

وتابع بيان مكتب بلمار "ان قرارات قاضي الاجراءات التمهيدية تفتح فصلا جديدا من فصول عمل مكتب المدعي العام. ونتيجة لقرارات التنازل عن الاختصاص. يصبح لمكتب المدعي العام اختصاص حصري بالتحقيق في هذه القضايا وملاحقتها قضائيا".