21-10-2019 12:32 AM بتوقيت القدس المحتلة

تقرير الصحافة والمواقع الأجنبية ليوم الأربعاء 10-09-2014

تقرير الصحافة والمواقع الأجنبية ليوم الأربعاء 10-09-2014

أبرز ما جاء في الصحف والمواقع الأجنبية ليوم الأربعاء 10-09-2014


أبرز ما جاء في الصحف والمواقع الأجنبية ليوم الأربعاء 10-09-2014

الديلي ستار: مقاومة التسوية
الاجتماع الذي عقد مؤخرا بين ميشال عون والسيد حسن نصر الله رسخ الشلل السياسي للدولة اللبنانية.
تحدث الرجلان عن ضرورة الوحدة في مواجهة التهديدات الإسرائيلية والتكفيرية، مما يشير ببساطة أن كل شيء في لبنان سيبقى معلقا حتى إشعار آخر. ستبقى الرئاسة شاغرة، ومن المرجح أن يمدد البرلمان ولايته مرة أخرى، وسيغرق مجلس الوزراء في حالة من عدم اليقين بسبب الأولين.
لم يعد تهديد الحرب السورية تهديدا، بل خطرا بتادعيات يومية وتدميرية. وفيما يتعلق ب "التهديدات الإسرائيلية والتكفيرية" التي ناقشاها عون ونصر الله، إن أفضل طريقة لمواجهتها ستكون من خلال رؤية لبنان يخرج من التدهور المطرد للدولة الذي دام لعدة شهور. ان مفتاح تطور كهذا هو ان يقول نصر الله لعون أن محاولته العنيدة لتولي منصب الرئاسة هي ببساطة غير قابلة للتطبيق، إذا، كان حزب الله كما يزعم، مهتم فعلا باجراء انتخابات رئاسية.  إذا كان حزب الله يريد حقا حماية البلاد من الأخطار على طول الحدود اللبنانية، فإن عليه أن يواجه الحقائق. إن عون ليس لديه أي فرصة بالحصول على اصوات غالبية النواب في ظل الظروف الحالية. وعلاوة على ذلك، إن قوى 14 آذار واثنين من قادتها (رئيس الوزراء السابق سعد الحريري ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع)، عرضا بالفعل مبادرات للتوصل إلى تسوية وحل للمأزق الحالي. إذا كان حزب الله يأخذ كلامه الخاص على محمل الجد فيما يتعلق باحترام مصلحة لبنان، فإن الكرة في ملعبه الآن.


التايمز البريطانية: قمة البحر الاحمر
وجاءت افتتاحية صحيفة التايمز تحت عنوان "قمة البحر الأحمر". وقالت الصحيفة إن "الوقت قد حان للدول السنية في الشرق الأوسط كي تتحمل المسؤولية"، مضيفة "ستحتضن جدة غداً اجتماعاً مهماً بين ما يمكن أن يطلق عليه "القوى السنية" ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري. وأردفت الصحيفة " تبحث هذة القمة التي يشارك فيها الدول الخليجية ومصر ولبنان وتركيا والاردن سبل التخلص من تنظيم الدولة الاسلامية المؤسس من قبل مقاتلين من الطائفة السنية". ورأت الصحيفة أن على الدول المشاركة في القمة تقديم المساعدة العسكرية اللازمة للتخلص من تنظيم الدولة الاسلامية اسوة بالمساعدة التي تقدمها ايران حالياً لجارتها العراق، وذلك لتوفير التكاليف الباهظة التي قد تتكبدها الولايات المتحدة وبريطانيا في حال شنتا حرباً عسكرية على التنظيم، فضلاً عن مخاطر هذا التدخل. وأشارت الصحيفة إلى أن مصر والأردن تعتبران أن قطر والكويت هما من يقدمان الدعم المالي والسياسي لتنظيم الدولة الاسلامية، إلا ان الامور تسير باتجاه آخر اليوم. إذ أن هناك حديث يدور اليوم حول إمكانية مشاركة القوات السعودية. وأوضحت الصحيفة أن الدول الأعضاء في الجامعة العربية اتفقت الاثنين على اتخاذ موقف حازم من الناحية السياسية والقانونية. وختمت الصحيفة بالقول إن هناك بعض القرارت المهمة التي يمكن أن تتخذها هذه الدول المشاركه لتحقيق ما تصبوا اليه. فبإمكان تركيا إغلاق حدودها مع سوريا لمنع الجهاديين من الانضمام ، كما أن الوقت قد حان بالنسبة لقطر وغيرها من الدول الأخرى لمنع مواطنيها الأثرياء من تمويل التنظيم، اضافة الى تقديم مزيد من المساعدات للأردن ولبنان اللذين يواجهان أكبرازمة للاجئين في هذا الزمن، والأكراد.


واشنطن بوست: أوباما مستعد لضرب داعش في سوريا دون حاجة لموافقة الكونغرس
قال عدد من خبراء السياسة الخارجية الذين التقوا مع الرئيس باراك أوباما مؤخرا، إن الأخير مستعد لاستخدام الضربات الجوية الأمريكية في سوريا كجزء من حملة موسعة لهزيمة داعش، ولا يعتقد أنه يحتاج إلى موافقة رسمية من الكونغرس على هذا التحرك. وأشارت الصحيفة إلى أن أوباما ناقش خططه خلال عشاء مع مجموعة من خبراء السياسة الخارجية من الحزبين هذا الأسبوع بالبيت الأبيض، وأوضح اعتقاده بأن لديه السلطة لمهاجمة الجماعة الإسلامية المسلحة "داعش" على كلا جانبى الحدود العراقية السورية من أجل حماية الأمن القومى الأمريكى، حسبما قال العديد من الخبراء الذين شاركوا في النقاش. ورأت واشنطن بوست، أن مهاجمة سوريا قد تمثل تصعيدا كبيرا في استراتيجية أوباما الذى سعى خلال رئاسته إلى الحد من التدخل العسكرى الأمريكى في الشرق الأوسط. وأشارت الصحيفة إلى أن مسؤولى الإدارة الأمريكية كانوا يعملون خلال الأيام الأخيرة على حشد التأييد للمؤسسة السياسية من أجل المساعدة على ترويح استراتيجيتهم للرأى العام الأمريكى الذى سيتوجه إليه أوباما بخطاب مساء اليوم. واعتبرت واشنطن بوست أن كثافة التواصل تشير إلى اعتراف من مسؤولى الإدارة بوجود بطء في صياغة استراتيجية مواجهة المسلحين وفي نقل الرؤية على نطاق أوسع. وقال مايكل فلورنوى، مساعد وزير الدفاع السابق للسياسة، والذى كان ضمن من التقوا بأوباما يوم الاثنين، إن الرئيس الأمريكى ملتزم بنقل القتال ضد داعش إلى المكان الذى تتحقق فيه الأهداف الاستراتيجية. لكن الصحيفة تستدرك قائلة، إنه لا يوجد أى مؤشر على أن الضربة الأمريكية في سوريا قد أصبحت وشيكة، بينما أوضحت الإدارة الأمريكية أن تصعيد الجهود في العراق هو خطوة أولى في محاربة داعش.


وورلد تريبيون: إسرائيل تتهم "داعش" بالتودد لسكانها العرب
ذكرت صحيفة "وورلد تريبيون" الأمريكية أن إسرائيل تتهم تنظيم "الدولة الإسلامية" – داعش سابقاً – بالتودد ومحاولة استمالة سكانها العرب للقتال في العراق وسوريا. وقالت مصادر - بحسب تقرير أوردته الصحيفة على موقعها الإلكترونى اليوم - أن التنظيم يستميل الشباب المسلم، لاسيما من القبائل البدوية، للقتال في العراق وسوريا. وأشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل اعترفت بالتهديد المتنامى الذى يشكله هذا التنظيم المسلح في العراق وبلاد الشام، مضيفة أن الشرطة الإسرائيلية والأجهزة الأمنية كشفت عن تزايد التأييد الذى يحظى به. وصرح يوحنان دانينو، المفتش العام للشرطة الإسرائيلية بأن"الهدف من ذلك هو عدم السماح لتلك الجماعة وممثليها باختراق إسرائيل". ووفقا لـ"وورلد تريبيون"، أكد دانينو في خطاب ألقاه أمام مؤتمر لمكافحة التمرد عقد أمس الأول، أن تنظيم "الدولة الإسلامية" يقوم بتجنيد عناصر جديدة بين عرب إسرائيل، والذين يشكلون 20% من تعداد السكان، مشدداً على أهمية قيام الأجهزة الأمنية بعرقلة تمويل "الدولة الإسلامية" للمجندين المحتملين. وأضافت الصحيفة أنه خلال العام الماضى، اعتقلت إسرائيل نحو عشرة من العرب كانوا يخططون للانضمام إلى تنظيم "الدولة الإسلامية" أو "جبهة النصرة" للدفاع عن بلاد الشام.



عناوين الصحف

سي بي اس الاميركية
•    هل بإمكان أوباما بناء تحالف ضد داعش؟
•    الأكراد يشيدون بالدعم الاميركي ويريدون المزيد في مواجهة داعش.


نيويورك تايمز
•    أوباما مستعد للسماح بشن ضربات ضد داعش في سوريا.


الاندبندنت البريطانية
•    سوريا والعراق: لماذا تعتبر السياسة الأمريكية محفوفة بالمخاطر.
•    هيومان رايتس ووتش: اسرائيل تجبر عشرات الآلاف من المهاجرين الإريتريين والسودانيين بشكل غير قانوني على مغادرة البلاد.


واشنطن بوست
•    الولايات المتحدة تحث الصين على المساعدة ضد الدولة الإسلامية في العراق.

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز ما جاء في الصحف والمواقع الأجنبية، وموقع المنار لا يتبنى مضمونها