29-01-2020 01:40 PM بتوقيت القدس المحتلة

برامج المرشحين الاوفر حظا الى الانتخابات الرئاسية في البرازيل

برامج المرشحين الاوفر حظا الى الانتخابات الرئاسية في البرازيل

تتضمن برامج المرشحين الاوفر حظا الى الانتخابات الرئاسية في البرازيل الاحد المقبل اقتراحات ومواقف في الاقتصاد والمجال الاجتماعي والفساد وغيره


تتضمن برامج المرشحين الاوفر حظا الى الانتخابات الرئاسية في البرازيل الاحد المقبل اقتراحات ومواقف في الاقتصاد والمجال الاجتماعي والفساد وغيره، وهم الرئيسة اليسارية ديلما روسيف والمدافعة عن البيئة مارينا سيلفا والاجتماعي الديمقراطي آيسيو نيفيس.

   
الاقتصاد
ديلما روسيف (حزب العمال - يسار)
تتعرض لانتقادات بسبب حصيلتها الضئيلة التي تتسم بتباطؤ النمو والتضخم الذي تجاوز النسبة الرسمية المقبولة (6.5%)، لكن الرئيسة تدافع عن نفسها مشيرة الى ظروف دولية متدهورة وتؤكد انها ارست قواعد دورة نمو جديدة، غير انها تعد باقالة وزيرها للاقتصاد غيدو مانتيغا والقيام باصلاحات ضريبية ومواصلة زيادة الحد الادنى للاجور. وتفاخر روسيف بنسبة بطالة متدنية بشكل تاريخي (4.9%).

مارينا سيلفا (الحزب الاشتراكي البرازيلي - يسار الوسط)
تدعو الى توازن بين الدفاع عن المكتسبات الاجتماعية لحزب العمال والعودة الى ادارة اكثر حزما واقل تدخلا من الدولة تعويم سعر صرف العملة والصرامة في الميزانية واستقلالية البنك المركزي واصلاحات ضريبية. وتعد بتطوير الطاقة المتجددة ونموذج من الاعمال المتعلقة بالزراعة اكثر تكيفا مع الحفاظ على البيئة.

آيسيو نيفيس (الحزب الاجتماعي الديمقراطي - يسار الوسط)
دفاعا اقل عن البيئة، يقترح اجراءات شبيهة جدا بتلك التي تقترحها مارينا سيلفا متهما اياها بنسخ برنامجه. يرغب في خفض التضخم الى معدله الرسمي 4.5% واستعادة ثقة المستثمرين واستقلالية البنك المركزي.
   

تربية وبرامج اجتماعية
روسيف
جعل القفزة الكبيرة التي تحققت في قطاع التربية بتمويل من عائدات النفط اولوية في ولايتها الثانية.. زيادة رواتب المدرسين وتدريبهم بشكل افضل واعتماد اليوم الدراسي الكامل (مقابل الدراسة صباحا او بعد الظهر، حاليا). وتقديم مئة الف منحة اضافية للطلاب في أفضل الجامعات الاجنبية.

على الصعيد الاجتماعي، تعزيز البرامج لتصب في صالح الاكثر حرمانا (مساعدات غذائية ومساكن شعبية "منزلي حياتي") هي ابرز ما انجزه حزب العمال خلال 12 سنة من الحكم.

سيلفا
سيلفا التي ولدت فقيرة وتعلمت القراءة والكتابة في السادسة عشرة، تريد ايضا جعل محو الامية من اولوياتها "من المدرسة الابتدائية حتى الجامعة" ومواصلة توسيع البرامج الاجتماعية لحزب العمال.

نيفيس
اعادة المدارس المخفقة الى مستوى المعدل الوطني خلال عشر سنوات وزيادة الاستثمارات في قطاع التربية (7% من اجمالي الناتج الداخلي حتى 2019 ثم 10% بعد ذلك). ويعد بعدم المس بالبرامج الاجتماعية لحزب العمال بل جعلها "اكثر فاعلية".
   

الفساد والسياسة
روسيف
تشديد القوانين ضد الفساد وضمنها تلك التي تعاقب الموظفين الحكوميين الذين اصبحوا اصحاب ثروات بشكل غير قانوني، ودعوة البرازيليين الى استفتاء حول اسس برنامج اصلاح سياسي واسع.

سيلفا
منع النواب من تسلم ولايتين متتاليتن، وتنظيم اصلاحات دستورية لزيادة مدة الولاية الرئاسية من اربع الى خمس سنوات والحد من عدد الوزارات (39 حاليا).

نيفيس
الحد من عدد الوزارات والنفوذ السياسي في توزيع المناصب في الاسواق العامة وشركات الدولة مثل بتروبراس، يدعو الى ولاية رئاسية واحدة والحد من التشرذم بين 32 حزبا بضمان وجود للاحزاب التي تحصل على خمسة بالمئة من الاصوات في الانتخابات.