29-03-2024 03:45 AM بتوقيت القدس المحتلة

ابوت: طائرات عسكرية استرالية ستقدم دعما لحملة الضربات الجوية فوق العراق

ابوت:  طائرات عسكرية استرالية ستقدم دعما لحملة الضربات الجوية فوق العراق

أعلن رئيس الوزراء الاسترالي توني ابوت، اليوم الأربعاء، أن طائرات عسكرية استرالية ستشارك في الحملة التي يشنها "التحالف الدولي" في العراق

أعلن رئيس الوزراء الاسترالي توني ابوت، اليوم الأربعاء، أن طائرات عسكرية استرالية ستشارك في الحملة التي يشنها "التحالف الدولي"، الذي تقوده الولايات المتحدة، في العراق عبر القيام بمهمات دعم وتزويد بالوقود.

وقال أبوت أمام البرلمان "لم نتخذ بعد قراراً نهائياً حول اشراك قواتنا بالقتال لكن طائرات استرالية ستبدأ اعتبارا من اليوم التحليق فوق العراق لدعم عمليات الحلفاء". وأضاف: "عمليتنا ستكون عملية دعم وليس مهمة غارات. إن شن ضربات جوية استرالية تنتظر موافقة نهائية من الحكومة العراقية وقرارا اضافيا من جانبنا"، موضحاً أن طائرات انذار مبكر ومراقبة وطائرة تزويد بالوقود  "ستقوم بمهمات فوق العراق دعما لطائرات الولايات المتحدة والحلفاء".

وقال رئيس الوزراء الاسترالي إن داعش "تنظيم مروع اعلن الحرب على العالم ويجب ان تتم مقاومته في البلاد والخارج"، وأضاف أن مطامع التنظيم التكفيري هي على مستوى العالم قائلاً إنّ "أمننا الدولي وامننا القومي لا ينفصلان".

وتابع "هدفنا هو دعم الحكومات التي لا ترتكب إبادة بحق شعبها ولا تسمح بالارهاب ضدنا".

من جهته، قال زعيم المعارضة العمالية بيل شورتن ان حزبه يدعم تدخل الجيش الاسترالي في العراق لكن ليس نشر قوات قتالية على الارض. وأضاف أن أي تدخل عسكري "يجب أن ينحصر بالعراق".

وأرسلت استراليا حوالي 600 عنصر وعدة طائرات إلى الامارات في منتصف أيلول/سبتمبر في إطار استعداداتها للانضمام الى التحالف الدولي.