28-03-2024 04:06 PM بتوقيت القدس المحتلة

الإمارات تطالب بايدن بتوضيح رسمي

الإمارات تطالب بايدن بتوضيح رسمي

عبّرت الإمارات العربية المتحدة، مساء السبت، عن استغرابها تصريحات نائب الرئيس الاميركي جو بايدن بشأن دعم دول متحالفة مع الولايات المتحدة للارهابيين بسورية وطالبت بتوضيح رسمي

عبّرت الإمارات العربية المتحدة، مساء السبت،  عن استغرابها تصريحات نائب الرئيس الاميركي جو بايدن بشأن دعم دول متحالفة مع  الولايات المتحدة للارهابيين بسورية وطالبت بتوضيح رسمي لهذه التصريحات.

وقالت وزارة الخارجية الاماراتية في بيان نقلته وكالة الانباء الاماراتية الرسمية ان وزير الدولة للشؤون الخارجية انور بن محمد قرقاش "ابدي استغرابه من هذه  التصريحات وأشار إلى بعدها عن الحقيقة خاصة فيما يتعلق بدور الإمارات في التصدي للتطرف والارهاب".

وأضاف أن "التصريحات المشار إليها تتجاهل الخطوات و الإجراءات الفاعلة التي اتخذتها الإمارات ومواقفها التاريخية السابقة والمعلنة في ملف تمويل الارهاب وذلك ضمن موقف سياسي أشمل في التصدي لهذه الآفة".

وطالب وزير الدولة الاماراتي للشؤون الخارجية "بتوضيح رسمي لتصريحات نائب الرئيس الأميركي التي خلقت انطباعات سلبية وغير حقيقية حول دور الإمارات وسجلّها خاصة في هذه الفترة التي تشهد دعما إماراتيا سياسيا و عمليا لجهود التصدي لتنظيم داعش (الدولة الاسلامية) بشكل خاص ومكافحة الارهاب بشكل عام".

وأكد أن "توجه الإمارات ضد الارهاب يمثل التزاما وطنيا رائدا يدرك خطر التطرف والارهاب على المنطقة وأبنائها".

وكان نائب الرئيس الاميركي قال في خطاب حول سياسة الولايات المتحدة في الشرق  الاوسط في جامعة هارفرد الخميس نقلت صحيفة تركية مضمونه أن "مشكلتنا الكبرى كانت حلفاؤنا في المنطقة". وأضاف أن  "الاتراك اصدقاء كبار لنا وكذلك السعودية والمقيمون في الامارات العربية المتحدة وغيرها، لكن همهم الوحيد كان اسقاط الرئيس السوري بشار الاسد لذلك شنّوا حرباّ بالوكالة بين السنة والشيعة وقدموا مئات الملايين من الدولارات وعشرات آلاف الاطنان من الاسلحة الى كل الذين يقبلون بمقاتلة الأسد". 

وكان بايدين قد هاتف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان معتذراً عن اي ايحاء بان تكون قد تركيا وغيرلا ها من حلفاء واشنطن قد دعمت الإرهاب بشكل متعمد، وذلك بعد تصريحات عنيفة لأردوغان طالب فيها بايدن بتقديم اعتذار من تركيا.