23-03-2019 04:26 PM بتوقيت القدس المحتلة

سيول: سفينتان حربيتان كوريتان شمالية وجنوبية تتبادلان اطلاق النار

سيول: سفينتان حربيتان كوريتان شمالية وجنوبية تتبادلان اطلاق النار

تبادلت سفينتان حربيتان كوريتان شمالية وجنوبية اطلاق النار لفترة وجيزة صباح الثلاثاء قرب الحدود البحرية المتنازعة بينهما في البحر الاصفر والتي شهدت في السابق اشتباكات عديدة مماثلة


تبادلت سفينتان حربيتان كوريتان شمالية وجنوبية اطلاق النار لفترة وجيزة صباح الثلاثاء قرب الحدود البحرية المتنازعة بينهما في البحر الاصفر والتي شهدت في السابق اشتباكات عديدة مماثلة، كما اعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية.

ويأتي الحادث بعد ثلاثة ايام فقط من زيارة نادرة جدا الى الجنوب قام بها وفد كوري شمالي رفيع المستوى واتفقت خلالها الكوريتان على اطلاق المحادثات المعلقة بينهما منذ شباط/فبراير مما بعث امالا في انفراج في العلاقات بين بيونغ يانغ وسيول بعد سنوات من المواجهة.

وقالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية ان سفينة الدورية الكورية الشمالية انتهكت المياه الاقليمية الجنوبية بعمق نصف ميل بحري. وصرح متحدث باسم الوزارة ان "جانبنا اطلق النار عندما اطلقت النار سفينة الدورية الكورية الشمالية"، مؤكدا عدم اصابة الجانب الكوري الجنوبي بـ"اية اضرار" جراء الاشتباك المسلح.

ووقع الحادث قرب جزيرة يونبيونغ الكورية الجنوبية الحدودية، بحسب ما اوضح المتحدث، مضيفا ان السفينة الكورية الشمالية انسحبت بعد عشر دقائق عائدة الى المياه الشمالية.

والحدود البحرية بين الكوريتين التي رسمتها بشكل احادي الجانب قوات الامم المتحدة بقيادة الولايات المتحدة بعد الحرب الكورية (1950-1953)، شهدت اشتباكات بحرية قصيرة ولكن مميتة في 1999 و2002 و2009. وانتهت الحرب الكورية باتفاق هدنة بدلا من معاهدة سلام، مما يعني ان الكوريتين لا تزالان رسميا في حالة حرب.