23-04-2024 01:19 PM بتوقيت القدس المحتلة

تقرير الإنترنت ليوم الخميس 16-10-2014

تقرير الإنترنت ليوم الخميس 16-10-2014

أبرز ما جاء في مواقع الإنترنت ليوم الخميس 16-10-2014


أبرز ما جاء في مواقع الإنترنت ليوم الخميس 16-10-2014

ـ وطنية: تبادل لاطلاق النار عند منطقة اجر الحرف عند الحدود اللبنانية السورية
أفاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" في بعلبك حسين درويش أن منطقة "إجر الحرف "عند الحدود اللبنانية - السورية شهدت تبادلا لإطلاق النار بين المسلحين السوريين وأحد مراكز "حزب الله".
ـ ليبانون فايلز: تقدم جبهة النصرة اسفر عن سقوط موقع اجر الحرف وحزب الله يشن هجوم معاكس لاسترداد الموقع والاشتباكات العنيفة مستمرة بين الطرفين


ـ موقع قناة أل بي سي: الجيش اللبناني وحزب الله في المرصاد
حاولت مجموعة من المسلحين من جبهة النصرة وداعش والفصائل الاخرى مساء امس التقدم باتجاه الجرود المطلة على سهل البقاع من ناحية بلدة مقراق ورسم الحدث حيث تنتشر مراكز لحزب الله. واثناء تقدمها رصدت المجموعات من قبل مراكز الجيش المنتشرة جنوبي بلدة عرسال ووادي الرعيان.
 فتح الجيش النار باتجاه المسلحين بمختلف الاسلحة المتوسطة والثقيلة والقنابل المضيئة وشارك حزب الله من مواقعه في الجهة الاخرى في اطلاق النار. بعدما استمرت الاشتباكات لنحو ساعة من الوقت اجبر المسلحون على العودة ادراجهم باتجاه جرود شرق وادي الرعيان ومنها الى مراكز تجمعهم في وادي الرهوة ووادي المزراب.


ـ الجديد: الجيش يجبر الارهابيين بالانسحاب الى خطوط خلفية في وادي رافق
افادت قناة "الجديد" ان "الارهابيين انسحبوا الى خطوط خلفية في وادي رافق بعد ان صد الجيش اللبناني وعناصر من "حزب الله" محاولة تسللهم حيث تكبدوا خسائر فادحة".


ـ المركزية: الجيش مستنفر جنوبا لصد اي محاولـة تسلّل لـ "النصرة".. و"حزب الله" متأهّب تحسبا لرد اسرائيلي على عملية "سدانة"
فيما يرصد الجيش و"حزب الله" التطورات الميدانية على الحدود اللبنانية الجنوبية والجنوبية – الشرقية، تحسبا لاي تسلل للمسلحين السوريين الى الداخل اللبناني، اعتبر وزير الحرب الاسرائيلي موشي يعالون ان "حزب الله" يحاول ترسيخ معادلة ردع جديدة على الحدود السورية واللبنانية ويقوم بالرد على كل خطوة عسكرية ينسبها الى اسرائيل.
في غضون ذلك، تعيش المنطقة الجنوبية استنفارا وجهوزية تامة في صفوف الجيش و"حزب الله"، منذ تنفيذ الاخير عملية السدانة في مزارع شبعا التي أدت الى تدمير دبابة وجرح جنديين اسرائيليين، واعقبتها تهديدات اسرائيلية ضد لبنان وحزب الله والحكومة اللبنانية، وقيام جرافة اسرائيلية اليوم بعملية تحصين لمحيط موقع السدانة ورفع أعمدة في محيطه عليها اجهزة تجسس مزودة بكاميرات مراقبة وتنصت موجهة نحو الاراضي اللبنانية المحررة.
وكشفت مصادر ميدانية لـ"المركزية" ان "المقاومة" بكل فصائلها من "حزب الله" و"حركة أمل" تنفّّذ كمائن ليلية في منطقتي جنوب وشمال الليطاني خصوصا في الاودية القريبة من نهر الليطاني تحسبا لعمليات انزال اسرائيلية او كوماندوس ردا على العملية، على غرار ما جرى مثلا في بلدة انصارية في العام 1999 حيث كانت المقاومة في جهوزية تامة، وتمكنت من قتل 12 اسرائيليا.
وقالت ان الاستنفار الليلي لـ"حزب الله" يشمل رصد تحركات اسرائيل في الجانب الاخر من المستعمرات المحاذية للحدود اللبنانية الجنوبية وان الجيش في حال تأهب دائم ويراقب كل الاستفزازات الاسرائيلية.
اما في شأن استنفار الجيش على الحدود القريبة من الاراضي السورية في جبل الشيخ والجولان، فقالت المصادر ان الجيش اللبناني عزز من تمركزه وحواجزه وبات يراقب الحدود الملتصقة مع بيت جن السورية والممرات التي تربطها بالاودية المؤدية الى بلدة شبعا، مشيرة الى ان منذ اكثر من شهرين لم يدخل الى بلدة شبعا اي نازح سوري تنفيذا لقرار اهلها وفاعلياتها، بعدما لم تعد تتسع المنازل للنازحين وهم اليوم يفوقون الـ 5 الاف في شبعا ومحيطها.
ولفتت الى ان الجيش والقوى الامنية تمكنوا مؤخرا من توقيف خليتين سوريتين مسلحتين، الاولى مؤلفة من 3 مسلحين في عين حرشا كانوا يحملون اسلحة فردية وقنابل يدوية ويحاولون التوجه الى بيت جن السورية. والثانية، احباط عملية شراء اسلحة كان يقوم بها سوري يدعى احمد محمد خميس في عين جرفا – حاصبيا لصالح جبهة النصرة. وثبت ذلك من خلال رسائل نصية على هاتفه الذي اجرى منه اتصالات بجبهة النصرة خارج لبنان تمهيدا لشرائه الاسلحة ودفع ثمنها، مؤكدة ان هذا الامر يثبت اليقظة والتنبه والرصد الدائم لتلك المنطقة.
واعتبرت المصادر ان عملية حزب الله في مزارع شبعا مزدوجة الاهداف وعبرها قام بتوجيه رسائل لاسرائيل ان فكرت بتقديم الدعم لجماعة النصرة للتمدد نحو شبعا وراشيا.
وكشفت ان اذا فكّرت "النصرة" في التمدد الى شبعا، فعليها ان تنطلق من الجولان وبدعم من اسرائيل الى القنيطرة فريف القنيطرة ومنها الى جباتا الخشب. وعليها ان تنحرف من هناك لتتفادى بلدة حظر السورية التي مازالت في يد الكتيبة 90 في الجيش السوري، لتصل الى بيت جن ومنها الى جبل الشيخ وامتدادا الى الحدود الللبنانية، وهي تبعد نحو 7 كلم عن بعضها البعض وتتداخل فيها الهضاب والسفوح والتلال والاودية.


ـ النشرة: يعالون: حزب الله غير معني بالتصعيد بغض النظر عن العملية الأخيرة في شبعا
أشار وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون إلى أن "حزب الله" غير معني بالتصعيد باتجاه إسرائيل، خصوصاً بعد تنفيذه العملية الأخيرة ضد الآلية العسكرية الإسرائيلية في مزارع شبعا".
ولفت يعالون في مقابلة مع موقع "مكور ريشون" الاسرائيلي الى أنه "يجب علينا النظر للأمر في إطار محاولات "حزب الله" في المحافظة على قواعد اللعبة أو محاولته ردعنا عن تنفيذ عملية داخل لبنان"، مؤكدا أن "الحزب لا ينظر إلى تصعيد محتمل في الشمال بعد العملية الأخيرة التي حدثت على الحدود".


ـ موقع جريدة النهار: ابو طاقية: ضمانتي بسلامة العسكريين انتهت
على اثر اصدار مذكرة توقيف بحق الشيخ مصطفى الحجيري الملقب بـ " ابو طاقية" عقد الحجيري مؤتمراً صحافياً في دارته في بلدة عرسال،اعلن خلاله انه لم يتفاجأ بشأن مذكرة التوقيف بل انتظر ما هو اكثر من ذلك، ورأى ان المقصود من هذه المذكرة القضاء على اي جهد لاطلاق سراح العسكريين وهي مذكرة سياسية بامتياز. وسأل الحجيري القضاء اللبناني انه اذا اتهم من قبل الاخير بأنه ارهابي ينتمي الى تنظيم ارهابي، فـ"بماذا سيتهم هذا القضاء النائب جنبلاط على موقفه من جبهة النصرة؟ وهل اصبح ارهابياً لأنه ناصر الثورة السورية منذ بدايتها، ولانه فوت الفرصة على الذين ارادوا العبث بأمن لبنان وعلى من اراد ان يسوي عرسال واهلها بالأرض؟ او لأنه ساعد على حماية العسكريين وعناصر القوى الامنية واطلاق سراح البعض منهم لاحقاً ام لأنه عمل على اطلاق سراح ثلاثة مسيحيين من بلدة راس بعلبك؟"...
اصحاب القمصان: وتوجه الى القضاء ومن يديره بالقول : "كان من الاولى بك ان توجه مذكراتك الى قتلة الشعب اللبناني وقتلة الشعب السوري ممن جعلوا اجتياح بيروت يوما مجيدا. كان الاجدى بك ان توجه مذكراتك الى اصحاب القمصان السود، والاهم الى الذين قتلوا (الرئيس الشهيد) رفيق الحريري رجل لبنان والعالم. كان الاجدى بك ان توجه اتهاماتك الى من قتل الضابط حنا، والى من يقصفون عرسال يوما بعد يوم، والى الذين يمنعون المزارعين من الوصول الى اراضيهم، والى تجار الحشيش وقطاع الطرق والى الذين يفسدون أمن لبنان".
وتوجه الى حزب الله بالقول :" ابشركم بالهزيمة انتم والطاغوت المجرم السفاخ القاتل الذي تساندونه وستنتهون ولو بعد حين"، معتبرا ان الحزب الذي نعته بـ " حزب السلاح وحزب الارهاب" قد "استغل الجيش اللبناني في توريطه في اكثر من مكان حيث دفع الجيش اثمانا باهظة ودماء في سبيل ذلك".
وسأل:" اين هو القضاء عندما اعتقل او خُطف ابني الذي لم يتجاوز السبعة عشر عاما على احد حواجز للجيش اللبناني ودُكّ في السجن. نسأل القيادات الامنية يجيبون لا تهمة عليه وهو غير متورط باي شيء. اسألوا الشيخ بلال دقماق والنائب جمال الجراح وغيرهم وما جرى من مساومات وكيف اصبح ابني مقابل الجندي الفلاني. لا بل اقول ما هو اخطر من ذلك وهذا برسم القضاء. القت جبهة النصرة القبض على خلية لحزب الله، للأسف اتصل بي عميد  ليفاوضني، آتنا بالخلية فيخرج ابنك من السجن". وحمّل الدولة اللبنانية "المسؤولية الكاملة عن مصير العسكريين وعناصر القوى الامنية لأنها مستمرة في الكلام غير المجدي تجاه وضع حل نهائي لهذا الملف وعودة العسكريين الى اهاليهم". وختم الحجيري: "اذا كان الثمن اطلاق سراح مظلومين في سجن روميه فلما لا ؟".


ـ موقع التيار الوطني الحر: لأني كنت مقاوماً مسيحياً مغرم بحزب الله.. الأب بشارة أبو ملهب: الدفاع عن النفس واجب سماوي والرب يعرف كنه القلوب.. وبيد الراعي كرة نار
عن احداث الشرق والمنطقة واستهداف المسيحيين، موقع "tayyar.org" حاور الأب بشارة ابو ملهب، المرشد الروحي لهيئة قدامى القوات وكثيرين، واليكم أبرز ما جاء في الحوار:
- أين المسيحي.. لماذا شباب حزب الله فقط يستشهدون دفاعاً عن لبنان؟
- اسأل الاذكياء، هل حزب الله في كوباني؟  "عيب" لمسؤول وراءه مؤيدين يقول أنّ دخول داعش الى لبنان سببه حزب الله
- المسألة بسيطة لماذا نعقدّها.. هل أنا قررت أن أقتل أحداً ما.. انا ادافع عن نفسي!
ويتمنى الأب أبو ملهب، على الإعلام التوقف من سوق الأكاذيب، "اميركا واوروبا وتركيا والسعودية سيقعون في النهاية، على المسؤولين الزمنيين والروحيين قول الحقيقة دون مواربة، بعض الإكليروس يساير ولا يقول الحقيقة كما يجب.. أسأله ممّن يخاف؟ نحن عندما نتعمّد أصبحنا مشروع شهادة.. اليوم لماذا شباب حزب الله فقط هو مشروع شهادة دفاعاً عن لبنان، نحن المسيحيين عندما نتعمّد باسم الآب والإبن والروح القدس نصبح مشروع شهادة، أنسينا ذلك؟".
وعما إذا كان ضعف المسيحيين يعود لإنقسامهم، يردّ: "ليس المطلوب أن يكون المسيحيين موحدين بمعنى التوجّه السياسي، لكن الاّ يكونوا بأجمعهم ضدّ التكفيريين فذلك يعني وجود أمر مشين..
نسأله عن موقف القوات اللبنانية والكتائب تجاه  حزب الله رغم دفاعه عن المسيحيين ولبنان، يقول: "يهاجمون حزب الله على خلفية قتاله في سورية، يبدو انّ الحزب يضايقهم هناك.. ولكني اسأل هؤلاء الأذكياء ما سبب هجوم "داعش" على الأكراد السنة... هل الأكراد شيعة؟ هل حزب الله متواجد في كردستان في كوباني؟ لا ينخدع احد بداعش، هؤلاء هم مرتزقة بيد أميركا واسرائيل، والبقية هي تفاصيل، أمّا مجيئهم بالآلاف فهذا يدلّ على أنهم سفلة وجبناء".
يفسّر الأب أبو ملهب فكرته: "حزب الله ضايق داعش والنصرة، ومضايقته تزعج الذين يحركونهم (تركيا وأميركا واسرائيل)، عن جدّ عيب.. أستحي أن اجد مسؤول يسير وراءه مؤيدين ويقول أنّ دخول داعش الى لبنان سببه حزب الله.. "عيب ميشانو هوي".
نسأله عن مسألة سلاح حزب الله، يجيب: "أنا مغرم مغرم مغرم بالمقاومة، لأني أنا ابن المقاومة سمّها المقاومة اللبنانية أو المسيحية لا يهمّ.. وانا اليوم مغرم بالمقاومة الإسلامية التي تُدعى حزب الله، ونقطة عَ السطر".
نسأله عن تجربته الشخصية في مجال الحرب اللبنانية، عما يمكن أن ينقله الى شباب لبنان من "زوادة"، يقول: "مقارنة باحداث 1975، ما نمرّ به اليوم سبق ومرّ به المسيحيين، كلّ فرد أو جهة تريد اخذ لبنان وخطفه هو "داعشي"، في حينه اراد البعض جعل لبنان وطناً بديلاً للفلسطينيين، قاومناه سابقاً واليوم يواجه هذا المشروع حزب الله.. وكما بالأمس أنحني أمام كلّ نقطة دم سقطت دفاعاً عن لبنان، أنحني اليوم أمام كل نقطة دم تسقط من اجل لبنان".
ويضيف ابو ملهب: الدفاع عن النفس مشروع سماوي وأرضي.. والرب يعرف ما يوجد في كنه قلوب البشر، وعندما يكون الشخص في حالة الدفاع ولا ينوي قتل الآخر بل ردعه، يصبح اقوى من المهاجمين بمائة مرة.. والمسيحيون ليسوا بحاجة الى التسليح المسيحيون بحاجة الى تفعيل ايمانهم وعند الضرورة سيقفون وراء جيشهم، وحرام الا يكون جميع اللبنانيين في تشييع شهداء حزب الله، لأنّ شهداء الحزب لم يموتوا عن الشيعة فقط بل عن لبنان.. وأسال المعترضين، هل إذا دخل الإرهابي الى لبنان "سيعوّف "المسيحي أم الدرزي أم اي شخص آخر.. كلام الراعي عن وصولهم الى جونية صحيح مئة بالمئة، وحزب الله يضحي بخيرة شبابه".


ـ MTV: الضاهر: لا أزال عضوا في تكتل تيار المستقبل
.. ورأى انه "لولا تدخل حزب الله في سوريا لما رأينا أي عمل ارهابي من قبل السوريين"، لافتا إلى ان "النائب معين المرعبي وأنا كنا أول من طالب بنشر الجيش على الحدود".
كما اعتبر الضاهر بأن من قتل المقدم نور الدين الجمل هو حزب الله وليس الإرهابيين، وذلك حسب افادات أفراد الجيش.


ـ النشرة: فتفت: لن نسير بانتخاب رئيس دون ان يكون هناك توافق من قبل جميع قوى 14 آذار
اشار عضو "كتلة المستقبل" احمد فتفت، الى ان "هناك محاولات لتحريك جميع الملفات في لبنان لكن "حزب الله" ورئيس "تكتل التغيير والاصلاح" العماد ميشال عون يقومان بالتعطيل". واعتبر فتفت في حديث تلفزيوني، ان "قوى 8 اذار تريد رئيس منها ونحن نطالب برئيس جمهورية وسطي، بالتوافق مع كل القوى السياسية".
ولفت الى ان "رئيس الحكومة السابق سعد الحريري ليس بوارد تقديم اسماء مرشحين للرئاسة وليس هناك فيتو على أي من المرشحين الرئاسيين طالما أن هناك إجماع مسيحي عليه وصفة المرشح التوافقي سقطت عن عون بسبب مواقفه اليومية"، موضحا ان "التزام عون بسوريا و"حزب الله" نزع منه صفة المرشح التوافقي"، مؤكدا "اننا لن نسير بانتخاب رئيس جمهورية دون ان يكون هناك توافق عليه من قبل جميع قوى 14 آذار".


ـ المركزية: 5 مسلحين منهم 2 من "جند الشام" اغتالوا وليد ياسين.. "القوة الامنية" تصرّ على توقيفهم وتسليمهم الى الدولة
أوضح مصدر فلسطيني لـ"المركزية" ان لجنة التحقيق المنبثقة من القوة الامنية الفلسطينية في مخيم عين الحلوة، طلبت 5 اشخاص من المخيم للتحقيق معهم لاقدامهم ليل 9 الجاري على اغتيال احد كوادر "فتح" وليد ياسين عبر اطلاق النار عليه في محله لبيع العصافير في الشارع الفوقاني في المخيم والتسبب بجرح 5 اخرين، من بينهم حسن ابو داود الذي ما زال يرقد في العناية الفائقة في مستشفى لبيب الطبي، مشيرا الى ان المطلوبين الخمسة امتنعوا عن الحضور الى مقر لجنة التحقيق في المخيم للاستماع الى افاداتهم، ومن بينهم اثنان من جماعة "جند الشام" التابعة لبلال بدر وهما عبد فضة وحسين حوراني.

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز ما جاء في مواقع الإنترنت، وموقع المنار لا يتبنى مضمونها