02-05-2024 07:52 AM بتوقيت القدس المحتلة

ماليزيا: جهود التحالف الدولي ضد تنظيم داعش غير الفعالة

ماليزيا: جهود التحالف الدولي ضد تنظيم داعش غير الفعالة

أعلن وزير الدفاع الماليزي أن الجهود التي يبذلها التحالف الدولية، الذي تقوده الولايات المتحدة بعنوان محاربة تنظيم داعش هو "غير فعال"،

أعلن وزير الدفاع الماليزي أن الجهود التي يبذلها التحالف الدولية، الذي تقوده الولايات المتحدة بعنوان محاربة تنظيم داعش هو "غير فعال"، ودعا الى تعاون اقليمي للتصدي للمتطرفين في جنوب شرق آسيا.

وصرح هشام الدين حسين لصحيفة "ذي ستار" أن "الغارات الجوية التي تشنها الولايات المتحدة وحلفاؤها ضد تنظيم داعش في العراق وسورية لا يبدو فعالا حتى الآن لذلك علينا أن نفكر في مقاربة خاصة بنا".


وقال في المقابلة التي اجريت الخميس "لا يمكننا العمل منعزلين. علينا التعاون مع اصدقائنا وجيراننا".

"صمت الدول العربية يثير الصدمة"

وأتى هشام الدين على ذكر اندونيسيا أكبر بلد مسلم عدديا في العالم والفيليبين وبروناي في معرض حديثه عن حاجة المنطقة الى مزيد من تقاسم المعلومات الاستخباراتية وغيرها من وسائل التعاون، وانتقد  تباطؤ الدول العربية في التنديد بتنظيم داعش. وأضاف أن "صمت الدول العربية يثير الصدمة في ما يتعلق بتنظيم داعش".

وتزداد المخاوف في جنوب شرق اسيا حول إمكان أن يحشد التنظيم المتطرف مؤيدين في المنطقة.

وأوقفت السلطات في ماليزيا 14 شخصا هذا الاسبوع من بينهم مهندس حكومي للاشتباه بارتباطهم بالتنظيم. ومن بين الموقوفين من سعوا إلى تجنيد ماليزيين وإلى ترتيب سفرهم إلى سورية، بحسب الشرطة.

وتقول السلطات الماليزية ان ما مجمله 36 شخصا اوقفوا هذا العام للاشتباه بعلاقاتهم مع التنظيم. ويقدر عدد الماليزيين الذين توجهوا إلى سورية للقتال الى جانب الجهاديين بنحو 40 شخصا.