26-06-2024 10:58 AM بتوقيت القدس المحتلة

انطلاق أول حملة للإنتخابات الرئاسية بعد الثورة في تونس

انطلاق أول حملة للإنتخابات الرئاسية بعد الثورة في تونس

بدات في تونس حملة أول انتخابات رئاسية ما بعد الثورة والتي يعتبر رئيس الوزراء السابق الباجي قائد السبسي (87 عاما) الأوفر حظا للفوز بها، بعد تقدّم حزبه نداء تونس في الإنتخابات التشريعيّة.

بدات في تونس حملة أول انتخابات رئاسية ما بعد الثورة والتي يعتبر رئيس الوزراء السابق الباجي قائد السبسي (87 عاما) الأوفر حظا للفوز بها، بعد تقدّم حزبه نداء تونس في الإنتخابات التشريعيّة على حركة النهضة الإسلاميّة.

وتقدّم 27 مرشحاً للانتخابات التي تنظم في 23 تشرين الثاني المقبل من بينهم الرئيس السابق المنصف المرزوقي والقاضية كلثوم كنو، ووزراء من عهد زين العابدين بن علي.

ويفترض تنظيم جولة ثانية من الانتخابات في نهاية شهر كانون الاول المقبل في حال لم ينجح اي من المرشحين في الحصول على الأغلبية المطلقة في الجولة الاولى.

وهي المرة الاولى التي يخوض فيها التونسيون انتخابات لاختيار رئيسهم. فمنذ الاستقلال في العام 1956 وحتى الثورة، لم تعرف تونس سوى رئيسين هما الحبيب بورقيبة الذي انقلب عليه رئيس وزرائه بن علي في 7 تشرين الثاني 1987 وبقي في قصر قرطاج إلى أن أطاحت به الثورة في العام 2011.

وبهدف تفادي الجنوح مجددا نحو حكم تسلطي، حد الدستور الذي تم تبنيه من صلاحيات الرئيس، حيث باتت السلطة التنفيذية في يد رئيس الوزراء المنبثق من الاغلبية البرلمانية.

عبد الخالق جباهي - تونس