28-04-2024 03:20 PM بتوقيت القدس المحتلة

انتخاب المرشح المعارض للقاعدة الاميركية حاكما في اوكيناو

انتخاب المرشح المعارض للقاعدة الاميركية حاكما في اوكيناو

اختار ناخبو جزيرة اوكيناوا اليابانية الاحد حاكما يعارض تغيير مكان قاعدة فوتينما العسكرية الاميركية في هذه الجزيرة الواقعة في اقصى جنوب اليابان، في ما يعتبر نكسة للحكومة اليابانية.


اختار ناخبو جزيرة اوكيناوا اليابانية الاحد حاكما يعارض تغيير مكان قاعدة فوتينما العسكرية الاميركية في هذه الجزيرة الواقعة في اقصى جنوب اليابان، في ما يعتبر نكسة للحكومة اليابانية.

وانتخب تاكيشي اوناغا المرشح المناهض لتلك القاعدة الاميركية في اوكيناوا والذي توقعت الاستطلاعات فوزه بفارق طفيف، وفق ما اعلنت وسائل الاعلام اليابانية بما فيها ان اتش كاي وجيجي، استنادا الى استطلاعات اجريت على الناخبين الخارجين من مراكز الاقتراع.

وافادت تلك الاستطلاعات ان اوناغا (64 سنة) تفوق على الحاكم المنتهية ولايته هيروكازو ناكايما الذي يدعمه رئيس الوزراء اليميني شينزو آبي وحزبه الحزب الليبرالي الديموقراطي.

واذا تأكد فان فوز تاكيشي اوناغا سيكون بمثابة نكسة لرئيس الوزراء لان الحاكم يتمتع بحق الفيتو وتعطيل قرار انشاء الاراضي الاصطناعية الضرورية لذلك المشروع في ناغو.

وقد وافق الحاكم في نهاية كانون الاول/ديسمبر 2013، على نقل قاعدة فوتينما الجوية الواقعة في مدينة جينوان الجنوبية، وهي منطقة ذات اكتظاظ سكاني كبير، الى منطقة ساحلية اقل سكانا في بلدية ناغو شرق الجزيرة.

ومن اجل اقناع الحاكم الذي كان مترددا جدا وعد رئيس الوزراء بمساعدة مالية لا تقل عن 300 مليار يان (2.1 مليار يورو) سنويا لاقتصاد اوكيناوا حتى 2021، ما دفع بمعارضي المشروع الى التحدث عن رشاوى بينما يريدون سحب القاعدة الاميركية بشكل كامل رافضين نقلها الى مكان آخر في الجزيرة.

وتأوي اوكيناوا اكبر عدد من الجنود الاميركيين الـ47 الفا المنتشرين في اليابان، وهو ما يثير استياء سكانها الذين يشتكون من الضوضاء ومخاطر حوادث السير ويرون ان حضور هذا العدد الكبير من الشبان الاميركيين قد يساهم في انتشار الجريمة وذلك بالاستناد على عدة احداث وقعت خلال السنوات الاخيرة.

وافاد استطلاع للرأي ان نقل القاعدة، وهو مشروع يعود الى التسعينيات، يعتبر المسألة الاساسية بالنسبة لنصف الناخبين. ويرى اوناغا ان القواعد الاميركية "مضرة، ومن دونها ستكون اوكيناوا اكثر نموا، من فضلكم قولوا لاميركا ان "القواعد تزعجنا".

ويعود استياء السكان ايضا في الاساس الى التاريخ اذ ان اوكيناوا التي كانت مملكة مستقلة في الماضي، ضمتها اليابان في القرن التاسع عشر واصبحت تحت وصاية اميركية طيلة حوالى ثلاثين سنة بعد الحرب العالمية الثانية.

ومن المتوقع ان تصدر التقديرات الاولى لوسائل الاعلام بشان نتيجة الاقتراع الذي دعي للمشاركة فيه مليون ومئة الف ناخب، بين الساعة 11.00 و13.00 تغ، على ان تصدر النتائج الرسمية بعد 15.30 تغ.