26-06-2024 11:04 AM بتوقيت القدس المحتلة

أول انتخابات رئاسية تونسية بعد الثورة الأحد المقبل

أول انتخابات رئاسية تونسية بعد الثورة الأحد المقبل

تشهد تونس، يوم الأحد المقبل، أول انتخابات رئاسية تعددية منذ الثورة والتي يعتبر رئيس الوزراء الأسبق الباجي قائد السبسي (87 عاماً)

تشهد تونس، يوم الأحد المقبل، أول انتخابات رئاسية تعددية منذ الثورة والتي يعتبر رئيس الوزراء الأسبق الباجي قائد السبسي (87 عاماً) الأوفر حظاً للفوز بها بعد تقدم حزبه "نداء تونس" على حركة النهضة الاسلامية في الانتخابات التشريعية التي جرت يوم 26 أكتوبر/تشرين الاول الماضي.

ويتنافس في هذه الانتخابات 27  مترشحا بينهم: الرئيس المنتهية ولايته محمد منصف المرزوقي، ووزراء من عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، واليساري البارز حمة همامي، ورجل الاعمال الثري سليم رياحي،والقاضية كلثوم كنو.

وبينت استطلاعات رأي أجريت في وقت سابق أن الباجي قائد السبسي. هو الاوفر حظا للفوز بالانتخابات الرئاسية،  على الرغم من تقدمه في السن. من جهته، لم يتوقف المرزوقي خلال حملته عن طرح نفسه كسد منيع ضد عودة "السابقين"، مناشداً التونسيين منحه اصواتهم لمواجهة "التهديدات" المحدقة بالحريات التي حصلوا عليها بعد الثورة.

أما حزب النهضة، الذي حل ثانيا في الانتخابات بحصوله على 69 مقعدا من أصل 217 في البرلمان، فلم يقدم مرشحاً مؤكداً أنه يترك حرية الخيار لاتباعه لانتخاب رئيس
"يشكل ضمانة للديموقراطية".

وستكون هناك جولة ثانية أواخر كانون الاول/ديسمبر إذا لم يتمكن احد  المرشحين من الفوز بالجولة الاولى.

ومنذ استقلالها عن فرنسا عام 1956  وحتى الثورة، عرفت تونس رئيسين فقط هما الحبيب بورقيبة "ابو الاستقلال" الذي خلعه رئيس وزرائه زين العابدين بن علي في  تشرين الثاني/نوفمبر 1987 وهذا الاخير حكم البلاد حتى 14 كانون الثاني/يناير 2011 تاريخ هروبه الى السعودية في اعقاب ثورة عارمة طالبت برحيله.

وحول صلاحيات الرئيس، فقد اتفقت كافة القوى السياسية على أن يمنح الدستور رئيس الدولة سلطات محدودة مقابل سلطات واسعة لرئيس الحكومة الذي سيكون من الغالبية البرلمانية.