29-03-2024 04:13 PM بتوقيت القدس المحتلة

تقرير الإنترنت ليوم الاثنين 24-11-2014

تقرير الإنترنت ليوم الاثنين 24-11-2014

أبرز ما جاء في مواقع الإنترنت ليوم الاثنين 24-11-2014


أبرز ما جاء في مواقع الإنترنت ليوم الاثنين 24-11-2014

- النهار: حبيش: الحوار بين المستقبل وحزب الله سيركز على اولوية انتخاب الرئيس
رأى النائب هادي حبيش ان "الحوار بين تيار المستقبل وحزب الله سيركز على اولوية انتخاب رئيس للجمهورية والعمل على استتباب الامن في البلاد".واشار في حديث الى اذاعة "صوت لبنان - 93,3"، الى ان "تيار المستقبل لن يعطي الكثير من الامال للبنانيين بالنسبة لما قد ينتج عن هذا الحوار، ولا سيما ان هناك تجارب سابقة لم توصلنا الى اي نتيجة"، مؤكداً ان "مسألة انسحاب حزب الله من سوريا لن تكون شرطا لانطلاق الحوار". وأضاف "انها ستكون في صلبه لانها مطلب جدي لتجنيب لبنان الحريق الذي يضرب المنطقة"، لافتا الى ان "على الجميع الجلوس الى الطاولة لمعرفة الاسباب التي اوصلتنا الى ما نحن عليه اليوم من تشنج".


- النهار: حوري: الحريري سيضع النقاط على الحروف الخميس
رأى النائب عمار حوري ان لقاء رئيس مجلس النواب نبيه بري مع الرئيس فؤاد السنيورة ونادر الحريري قبل أكثر من اسبوعين، شكل نقطة إيجابية في تحريك الحوار في سبيل معالجة التعقيدات، وخصوصا أن "مخاطر كبرى تحيط بالبلد في ظل شغور مركز الرئاسة ووصول التوتر السني - الشيعي الى نتيجة خطيرة ومقلقة ما دفع الى التفكير بإيجاد حلول لإنتخاب رئيس".
وكشف حوري لاذاعة "صوت لبنان 100,3 100,5"ان "الرئيس سعد الحريري سيرسم في خلال اطلالته التلفزيونية الخميس المقبل خارطة طريق للمرحلة المقبلة بما لها وبما عليها سواء بالنسبة للحوار الثنائي ووصولا الى الحوار الوطني".
وردا على سؤال حول رفض حزب الله ادراج مشاركة الحزب في القتال في سوريا، وملف رئاسة الجمهورية في الحوار، قال: "نحن قبل تأليف الحكومة ربطنا النزاع بثلاثة عناوين مختلف عليها هي: تورط حزب الله في المستنقع السوري، عدم التجاوب مع المحكمة الدولية والسلاح في الداخل"، مشيراً الى ان "بوابة الحلول تكمن في موضوع رئاسة الجمهورية، وخفض التوتر المذهبي، والرئيس الحريري سيضع النقاط على الحروف الخميس المقبل".


-لبنان الان: شهيب: نتطلع الى ترجمة عملية لحوار المستقبل وحزب الله
أكد وزير الزراعة اكرم شهيب ان "الحوار يحصن البلد، التشاور يفتح الافق على حلول لازمات لا نخالها مستعصية اذا تأمنت الارادات".وقال :"نتطلع بتفاؤل الى ترجمة عملية قريبة لتأكيد الرئيس سعد الحريري، وتشديد السيد حسن نصرالله على ضرورة الحوار والدعوة اليه".


- وطنية: موسى: الحوار بين المستقبل وحزب الله أمر مهم جدا
أمل عضو كتلة التحرير والتنمية النائب ميشال موسى في حديث الى اذاعة "صوت لبنان 100,3 - 100,5، "ترجمة فعلية وسريعة لبداية الحوار بين تيار المستقبل وحزب الله"، واشار الى "وجود تكتم حول جدول اعمال الحوار من اجل نجاحه".أضاف :"ان المواضيع الخلافية كثيرة جدا، والمطلوب خلق مناخ في الداخل يحافظ على صلابة هذا الوطن في ظل الظروف التي نمر بها".وأعتبر "ان الحوار السني الشيعي مهم جدا لأن الصراع على مستوى المنطقة".وأشار موسى إلى "الشغور في سدة الرئاسة"، متمنيا "ملء الفراغ، وهذا يتطلب مساعدة كل الافرقاء وخصوصا افرقاء الصف المسيحي".
وفي حديث الى اذاعة "الشرق"، شدد موسى على "التواصل بين الفرقاء، وتزخيم هذا التواصل من أجل تسيير الشؤون الداخلية في البلاد، لا سيما بسبب وجود مشاكل داخلية كبيرة على الصعيد السياسي والإقتصادي والأمني".  وسئل عن الجدوى من الحوار الذي يستثني البحث في الإتفاق على إنتخاب رئيس الجمهورية وإنسحاب حزب الله من سوريا، فقال:"إن هذا الإتفاق يسعى إلى التواصل من أجل مناخ مؤات وجيد ومن أجل حلحلة القضايا الداخلية"، لافتا الى ان "حوارا كهذا لا يمكن أن يكون مسبقا معروف النتائج ومتفق على كل الأمور المطروحة، وفي ظل هذا المناخ هناك أمور تستدعي شراكة الفرقاء الآخرين، كذلك فإن إنتخاب الرئيس يستدعي شراكة فعلية لكل الفرقاء"، مؤكدا "إن المطلوب اليوم خلق مناخ مؤات من أجل متابعة الحوار بكل الإتجاهات ومع كل الفرقاء".


ـ التيار الوطني: مصدر أمني ينفي لموقع tayyar.org توقيف عميل لاسرائيل في جنوب لبنان
نفت مصادر أمنية لموقع tayyar.org نفياً قاطعاً ما تداولته صحيفة "عكاظ"  عن "توقيف استخبارات الجيش عميل لإسرائيل يمتلك منتجعاً سياحياً في جنوب لبنان." واستنكر المصدر ما ذكر في الصحيفة عن "اجتماعات كانت تعقد في المنتجع لعدد من شبكات العملاء مع اسرائيل"، وعن أن "توقيف العميل جاء بعد التأكد من كافة الخطوط المرتبطة به، متوقعة أن يكشف التحقيق معه عن تفكيك الكثير من الشبكات العميلة لإسرائيل في لبنان خاصة في منطقة الجنوب."


ـ LBC: اللجنة الأمنية الفلسطينية: لا معلومات لدينا عن وجود المولوي بعين الحلوة
اعلنت اللجنة الامنية العليا المشرفة على امن المخيمات، عدم وجود اي معلومات لدى من راجعتهم في المخيم، تؤكد وجود الفار شادي المولوي في المخيم،لافتة الى انه في حال ثبت ذلك فانهم يحملون بعض الجهات اللبنانية المسؤولية في تسهيل وصوله. واشارت اللجنة الى أن القوى الاسلامية في المخيم راجعت الشباب المسلم والذي سبق واشير اليه اعلاميا انه يأوي الفار شادي المولوي، فنفوا وجوده لديهم، ونفوا استقبالهم أي أحد من خارج المخيم"، مبدية الاستغراب لمحاولات زج المخيم في اتون الخلافات الداخلية". كذلك استنكر المجتمعون التصريحات التي ادلى بها فضل شاكر من عين الحلوة فذلك لا يصب في مصلحة المخيم وأهله.


ـ ملحق: أوباما دعا السعودية عبر وزير حرسها الوطني الى تطبيع العلاقات مع ايران
أفادت وسائل اعلام سعودية، أن الرئيس الأميركي باراك أوباما دعا وزير الحرس الوطني السعودي متعب بن عبد الله بن عبد العزيز الى العمل على تطبيع العلاقات السعودية الإيرانية، والانفتاح عليها خلال المرحلة المقبلة، مشيرةً الى أن أوباما استخدم علاقة القرب التي تجمع الامير متعب بوالده الملك عبد الله من أجل إيصال هذه الرسالة المباشرة بشأن العلاقات السعودية الايرانية.


ـ وطنية: كيري وظريف بحثا امكانية تمديد المحادثات النووية
بحث وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف اليوم، في العاصمة النمساوية فيينا، امكانية تمديد المفاوضات النووية بين إيران والقوى العالمية، للتوصل إلى إتفاق حول ملف إيران النووي، وذلك مع اقتراب انتهاء الموعد المحدد للمفاوضات، مساء غد الإثنين، من دون الاعلان عن احراز اي تقدم.


ـ النهار: هل يجري استيعاب 50 ألفاً من المسلحين الحوثيين ضمن قوات الجيش اليمني؟
أعلن وزير الدفاع اليمني اللواء الركن محمود الصبيحي رسميا أن قيادة الجيش تعمل حاليا على "استيعاب ودمج شركائنا في العمل الوطني من جماعة أنصارالله الحوثية في القوات المسلحة والأمن لتحقيق التوازن الوطني"، فيما افادت دوائر سياسية أن الرئيس عبد ربه منصور هادي وافق على تجنيد 20 الفا من مسلحي اللجان الشعبية التابعة للحوثيين في أول خطوة لرفع حظر تفرضه صنعاء منذ سنوات يمنع التحاق الحوثيين الالتحاق بقوات الجيش اليمني...


ـ الجديد: مصر مستعدة لإرسال قوات عسكرية الى فلسطين
قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن مصر مستعدة لمد يد العون في تأمين دولة فلسطينية مستقبلية من خلال إرسال قوات لمساعدة الشرطة المحلية وطمأنة الإسرائيليين واعادة الثقة بين الجانبين. وقال السيسي الذي يزور ايطاليا وفرنسا هذا الأسبوع في مقاابلة مع صحيفة كوريري ديلا سيرا الإيطالية إن إقامة دولة فلسطينية هي الطريقة المثلى لحماية الأمن الإسرائيلي وإعادة الأمل للشعب الفلسطيني. وقال "نحن مستعدون لإرسال قوات عسكرية داخل دولة فلسطينية. ستساعد الشرطة المحلية وتطمئن الإسرائيليين في دورها كضامن"، مضيفاً ان نشر القوات سيكون للفترة اللازمة لإعادة الثقة بين الجانبين. وقال السيسي إنه بحث الفكرة بالتفصيل مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وكذلك الرئيس الفلسطيني محمود عباس. وقال "أبلغته (نتنياهو) بأن هناك حاجة الى خطوة جريئة والا لن يحل شيء." ومن المقرر أن يجتمع السيسي مع رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رنتسي يوم الاثنين.

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز ما جاء في مواقع الإنترنت، وموقع المنار لا يتبنى مضمونها