28-03-2024 07:57 PM بتوقيت القدس المحتلة

تقرير الإنترنت ليوم الأربعاء 26-11-2014

تقرير الإنترنت ليوم الأربعاء 26-11-2014

أبرز ما جاء في مواقع الإنترنت ليوم الأربعاء 26-11-2014


أبرز ما جاء في مواقع الإنترنت ليوم الأربعاء 26-11-2014

ـ النشرة: الراعي: بدء الحوار بين حزب الله و المستقبل يعني الخروج من النفق الاسود
اشار البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الى ان "البطريركية فتحت حوارات مع كل الفئات، حتى أننا استعدنا حوارنا مع "حزب الله" وإذا بدأ الحوار الآن بين "حزب الله" و"المستقبل" نكون قد بدأنا بالخروج من النفق الأسود في لبنان".
وخلال كلمة له من مطار بيروت الدولي، اثر عودته من روما، رحب الراعي بخطوة رئيس حزب الكتائب الرئيس امين الجميل بجمع الاقطاب المسيحيين في بكركي،" لافتا الى انه "أصبحت على يقين بأن الحلول ليست في الداخل، وانما تأتي من الخارج، لذلك، أعمل وأجري الاتصالات مع هذا الخارج".
واشار الراعي الى انه "على السياسيين العودة الى عملية الاقتراع في مجلس النواب"، مشددا انه "ليس لدى بكركي اي مرشح، ومن بفوز سنبارك له"، موضحا الى انه "لا أريد أن أسمع من أحد عبارة أوساط بكركي أو أوساط كنسية، بل أتمنى على الجميع توجيه السؤال إلي شخصيا، فأبواب بكركي مفتوحة للجميع".


ـ النشرة: المشنوق: الحريري سيؤكد على الحوار وقواعده وثوابته
أعلن وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق أن هناك مليوناً و200 الف نازح سوري في لبنان، موضحاً ان 35% من سكان لبنان الآن من النازحين السوريين.
وأكد، في حديث إلى محطة "العربية"، "ان الوضع منضبط وممسوك وجيد جدا جدا مقارنة بمحيطه، ولم يعد باستطاعة لبنان ان يتحمل اكثر مما تحمل حتى الان".
وذكّر بأن "العلاقات التارخية بين البلدين والشعبين معروفة، وكذلك افضال الشعب السوري علينا في الازمات الصعبة، واخرها الاجتياح الاسرائيلي للبنان في العام 2006 ، لكن المثل اللبناني يقول "بحبك يا اسوارتي بس قد زندي.. لاء".
كما اعتبر أن "المواجهة العراقية كان سببها عدم وجود وعي او حكمة لدى القيادة العراقية السابقة لفترة طويلة، اما في لبنان فالتجربة مختلفة، في صلب الازمة الرئيس سعد الحريري يشجع الجميع واصدر بيانا وسيخرج بعد 48 ساعة على الهواء ليؤكد على الحوار وقواعده وثوابته ، والسيد حسن نصر الله تكلم قبل فترة عن الحوار، هذا لا يعني اتفاقاً بل قدرة على ادارة النزاع وضبطه، وهذه مسألة حياتية".
وتابع: "ففي السياسة ليس هناك اسود او ابيض، فدوما هناك مجال لفرصة وهدنة وربط نزاع، واول معالم هذا الامر تشكيل حكومة، واذا بدأ الحوار فهذا سيزيد قدرة لبنان لمواجهة المرحلة المقبلة على المنطقة والتي تزداد صعوبة".
ولفت إلى أن "الحوار ليس امرا شعبيا، نقاط الخلاف ذاتها لن تتغير غدا، فالدور العسكري في سوريا ومسألة السلاح في لبنان امران لن يتغيرا، ولكن وكما تشكلت الحكومة ، يمكن الاتفاق على استمرار الهدنة، واستمرار ربط النزاع، ومحاولة التفاهم على المرحلة المقبلة في لبنان". (...)
 

- لبنان 24: كيف حرّر "حزب الله" أسيره لدى "النصرة"؟
في تطور لافت، أفرجت "جبهة النصرة" عن أسير من "حزب الله" كان محتجزًا لديها ويدعى عماد لبنان عيّاد بعد مفاوضات استمرت لأسابيع بين الطرفين.
وأعلن "حزب الله" في بيان أنّه "بعد مفاوضات استمرت لأسابيع مع الجهات الخاطفة، تم تحرير الأخ الأسير عماد عياد، مقابل إطلاق سراح أسيرين كانا لدى حزب الله من المسلحين، وذلك ظهر هذا اليوم الثلاثاء".
وكانت صحيفة "الأخبار" أفادت صباح الثلاثاء أنّ العقيد في "الجيش الحر" عبدالله الرفاعي الذي أمر مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر بإخلاء سبيله قبل أيام، هو مسؤول المجموعة المسلّحة التي أسرت عياد خلال اشتباكات في عسال الورد في القلمون الشهر الماضي، لكنه ما يزال موقوفاً لدى الأمن العام.
 وعثر المحققون في حوزة الرفاعي على مقطع فيديو طويل يظهر فيه الأخير وهو يستجوب عياد، غير ذلك الذي جرى تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي. وبُرّر إطلاق سراح العقيد الموقوف بعدم ارتكابه أي جرم على الأراضي اللبنانية.


- الملحق: زهران معلقاً على خبر تحرير أسير حزب الله: فخراً للمقاومة انها لا تترك اسراها
بعد شيوع خبر تحرير الأسير عماد لبنان عياد مقابل شخصين كانا أسرى لدى حزب الله بعد مفاوضات استمرت لاسابيع، غرد مدير مركز الارتكاز الاعلامي سالم زهران على موقعه الخاص على تويتر قائلا": " "للتذكير يوم اتصل الخاطفين بوالد عياد ليشارك بالتظاهر كان جوابه ابني استشهد..واغلق الخط. الان ابنه محرر..فخراً للمقاومة انها لا تترك اسراها."


- موقع المستقبل: المستقبل: لتسوية وطنية يتحقق بموجبها التوافق على رئيس الجمهورية
عقدت كتلة المستقبل النيابية اجتماعها برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة واستعرضت الأوضاع في لبنان والمنطقة وفي نهاية الاجتماع أصدرت بيانا تلاه النائب باسم الشاب وفي ما يلي نصه :
اولاُ : توقفت الكتلة أمام مرور الذكرى الواحدة والسبعين للاستقلال في ظل استمرار الشغور الرئاسي مع ما يحمله استمرار هذا الشغور المرفوض من مفاقمة للمخاطر المتعددة التي يتعرض لها لبنان على اكثر من صعيد وطني وامني وسياسي واقتصادي وكذلك الارتدادات والتداعيات والارتباكات الناتجة عنها بما ينال من دور الدولة وهيبتها وصدقيتها وسمعتها والتي يتحملها بكل نتائجها الشعب اللبناني وتنعكس سلبا على مصالحه وامنه وأمانه وسلمه الاهلي ومستوى ونوعية عيشه.
ان كتلة المستقبل اذ تستذكر في هذه المناسبة الشهيد الرئيس رينيه معوض وشهيد ثورة الارز الوزير بيار أمين الجميل تعتبر ان الشغور في موقع الرئاسة الاولى، واستمرار مقاطعة حزب الله وتكتل التغيير والاصلاح وتعطيلهما لجلسات انتخاب الرئيس، يفاقم هذه الحالة الاستثنائية الخطيرة التي تمر بها البلاد. وبالتالي فإن المسعى الإنقاذي في هذه الحالة يوجب المبادرة الى القيام بعمل وطني يسهم به كل الأطراف للتوصل الى تسوية وطنية يتحقق بموجبها التوافق على رئيس الجمهورية المقبل. ان التقدم على مسار هذا المسعى الانقاذي والوفاقي لا بد وان يسهم في عملية الخروج من ازمة الشغور كما يمكن ان يفتح الباب لتجربة جديدة بين الاطراف اللبنانية لمعالجة بعض من الصعوبات الحالية وبما يمكن معه الوصول الى اطار لحلها من جهة وللتطلع لاستشراف افاق المستقبل بروح جديدة من جهة ثانية وبما يؤمن معالجة ما يعيق التوصل الى اعادة الاعتبار للدولة اللبنانية واستعادة صدقيتها وهيبتها وسلطتها على كامل التراب اللبناني.
ثانيا : اطلعت الكتلة على النتائج التي تم التوصل اليها نتيجة حملة وزارة الصحة للتأكد من العودة الى الالتزام بالمعايير الصحية والصحيحة من قبل المطاعم والمتاجر والمؤسسات السياحية والصناعية والخدماتية. واعتبرت الكتلة أن المهم هو استمرار اعمال المراقبة والمتابعة من قبل الأجهزة المعنية في الدولة اللبنانية استنادا الى القواعد والاساليب التي يحددها القانون من اجل التأكد من استمرار الالتزام الكامل والدائم بتطبيق القوانين المرعية الاجراء والمعايير الصحيحة ولا سيما بما تحدده من مواصفات وشروط صحية للحفاظ على هذا القطاعات المنتجة اقتصاديا وكذلك للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين ومصالحهم كخطوة على مسار الاقرار والمباشرة بتنفيذ قانون سلامة الغذاء بما يحتويه من آليات واساليب يتوجب الالتزام بها.
ثالثا : توقفت الكتلة امام استمرار الفصول المؤلمة لمعاناة العسكريين المحتجزين وعائلاتهم والابتزاز المستمر المرفوض الذي يتعرضون له مع عائلاتهم كما ويتعرض له باقي اللبنانيين، وهي لذلك ترى ضرورة متابعة الجهود التي تقوم بها الحكومة في هذا الصدد بكل جدية ومثابرة من اجل انجاح عملية التوصل الى انهاء هذه المأساة المؤلمة. من جهة اخرى ترى الكتلة ايضا ضرورة ان يبادر الجميع الى دعم جهود الحكومة في هذا السبيل من اجل توفير عوامل النجاح لجهودها بما يسهم في العودة السريعة لأولئك المحتجزين المظلومين الى عائلاتهم واسلاكهم.
رابعاً: استنكرت الكتلة اسلوب العصابات الذي تمثل باختطاف عائلة في وضح النهار في مدينة طرابلس.
ان الكتلة تطالب الأجهزة الامنية والقضائية العمل فوراً على ايقاف المتورطين وانزال العقاب العادل بحقهم، وذلك حماية للاستقرار الأمني ودعماً للخطة الأمنية.
خامساً: تنظر الكتلة بأمل وايجابية الى الانتخابات الرئاسية والنيابية التونسية لاسيما وان تونس التي كانت مهد انطلاقة الربيع العربي يمكن ان تشكل ايضا النموذج الديمقراطي والسلمي لنقل هذه التجربة الديمقراطية الواعدة بما تمثله من مساحة ايجابية لاحترام الرأي والرأي الآخر والالتزام بعدم الاقصاء وصولاً للتشارك في صنع الحاضر والمستقبل على امل ان تتوسع هذه التجربة الواعدة نحو باقي دول الربيع العربي التي ما زالت تعاني من حالة فوضى ودمار ومواجهات .


- الكتائب اللبنانية: الراعي عاد من روما: نؤيد كل حوار يخرج البلد من أزماته
عاد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي إلى بيروت، عند الخامسة من عصر اليوم، آتيا من روما... وردا على سؤال حول رأيه بالحوار الذي قد ينطلق بين "حزب الله" وتيار "المستقبل"، وعما إذا كان ذلك سيشجع الأقطاب المسيحيين لبدء حوار في ما بينهم، قال: "إن كل حوار هو حوار ضروري، ويجب ألا ننسى أن انقطاع الحوار بين 14 و8 آذار أوصلنا إلى ما وصلنا إليه حاليا، ونحن نرحب من كل قلبنا بحوار كهذا ونباركه بفرح كبير"....


- المركزية: هل يفتح استعادة حزب الله اسيره باب امل للعسكريين المخطوفين؟.. الحريـري عازم على الحـوار ويلتقــي سـليمان فـي باريـس.. مفاوضات فيينا: صيغة حل نووية لم تعلن واتفاق سياسي في آذار
تقدم نبأ تحرير اسير "حزب الله" عماد عياد لدى احد فصائل المعارضة السورية مقابل عنصرين كان "حزب الله" اسرهما سائر الملفات الداخلية، على اهميتها، في ضوء البعد الانفراجي الذي ارخى ظلاله على ملف العسكريين المخطوفين المترنح منذ 2 آب الماضي، اذ استبشر اللبنانيون عموما واهالي هؤلاء خصوصا بامكان انسحاب النجاح في تحرير اسير "حزب الله" على المفاوضات التي تقودها الدولة لتحرير جنودها لدى "داعش" وجبهة "النصرة"، ولئن كانت الاعتبارات التي ارتكزت اليها مفاوضات الحزب مع المعارضة السورية مختلفة في جوانب عدة عن تلك المتصلة بملف العسكريين. ووسط تكتم شديد في اوساط الحزب عن تفاصيل اتمام صفقة تبادل الاسرى والاكتفاء بالاشارة الى انها جاءت بعد مفاوضات استمرت اسابيع عدة مع الجهات الخاطفة، ربطت مصادر مواكبة بتوقيت انجازها بعد اخلاء سبيل العقيد في الجيش السوري الحر عبدالله الرفاعي، في ضوء معلومات ترددت عن ان الرفاعي كان مسؤولا عن المجموعة المسلحة التي اسرت عياد خلال اشتباكات في القلمون في الشهر الماضي. وفي حين لم يشر الحزب الى هوية مسلحَي المعارضة الا ان مصادر مواكبة قالت انهما من الجيش الحر في القلمون مرجحة ان يكون احدهما مسؤول العمليات السرية في الجيش الحر ابو محمد المارعي ومرافقه.
الحوار: وعلى امل ان يشهد ملف العسكريين المخطوفين المصير نفسه قريبا، تستمر الجهود السياسية من اجل اعادة اطلاق الحوار الداخلي بين "حزب الله" وتيار "المستقبل" علّه يضع اللبنة الاولى في مدماك الانتخابات الرئاسية. وقالت اوساط في "المستقبل" لـ"المركزية" ان المتغيرات على المستوى الدولي فرضت نفسها بقوة على ملفات الداخل وحتمت على جميع القوى السياسية مراجعة حساباتها خصوصا بعدما ارجئ الاتفاق النووي الى نهاية حزيران المقبل، بما يفترض مواكبة هذه المرحلة لبنانيا. واكدت ان المبادرات التي اطلقها الرئيس سعد الحريري وقوى 14 اذار، تنسجم تماما مع هذا المناخ خصوصا بعدما ابدى "حزب الله" مرونة نسبية في اتجاه ملاقاة "المستقبل" في منتصف الطريق. غير ان الحوار المنبثق من رحم الضرورة اللبنانية دونه عقبات لدى الجانبين اللذين يبديان تحفظات وتعتريهما هواجس في ضوء عدم وصول اي من حوارات الداخل الى النتائج المرجوة، لكن الرئيس الحريري وفق الاوساط اتخذ قراره بالمضي بالحوار لبنانيا اقله من اجل انتخاب رئيس جمهورية، بعيدا من الرهان على الخارج، وليس ادل الى ذلك من تجاوزه محطات عدة مؤثرة من بينها الشهادات السياسية في المحكمة الدولية وطلب المملكة العربية السعودية من مجلس الامن وضع "حزب الله" على قائمة المنظمات الارهابية، واستمراره في تقديم المبادرات ومد اليد للحوار، بما يؤكد ان تيار "المستقبل" لا يرهن ملف لبنان بالازمات الاقليمية ويحرص على تحريره من اي ارتباط خارجي على امل ان يحذو الفريق الاخر حذوه....

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز ما جاء في مواقع الإنترنت، وموقع المنار لا يتبنى مضمونها