23-02-2024 03:12 AM بتوقيت القدس المحتلة

تقر ير الإنترنت ليوم الثلاثاء 02-12-2014

تقر ير الإنترنت ليوم الثلاثاء 02-12-2014

أبرز ما جاء في مواقع الإنترنت ليوم الثلاثاء 02-12-2014


أبرز ما جاء في مواقع الإنترنت ليوم الثلاثاء 02-12-2014

ـ النشرة: شباب آل البزال لاهل عرسال: دم علي بأعناقكم ولن نرحم صغاركم وكباركم
اعلن شباب آل البزال في بيان حصلت "النشرة" على نسخة منه ان علي البزال هو امانة باعناق اهل عرسال وليعلم القاصي والداني انه لن يكون احد بمنأى عن ثأرهم اذا ما اصاب علي البزال مكروه.
واضاف البيان: "لن نرحم ولد او امرأة او شيخ من عرسال او اي سوري، ولا تقولوا بان لا علاقة لكم اذ ان ابننا ليس للمتاجرة وتحصيل الاهداف لمصلحة اي طرف فلا تجبروننا على قطع صلة الوصل ولا تجربونا".
كما حمل آل البزال الشيخ مصطفى الحجيري ابو طاقية مسؤولية كل ما يجري.


ـ النشرة: جنبلاط: لنخرج من دوامة العدد بالمقايضة في دولة لا تسيطر على سجن رومية
لفت رئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط الى انه "اما وقبل اخيراً كبار القوم بمدأ المقايضة"، داعيا الى "اخراج  أنفسنا من دوامة العدد في دولة لأسباب معروفة وغير معروفة لا تسيطر على سجن رومية".
واعتبر جنبلاط انه "من المفيد السرعة وان الموضوع عام ووطني وليس فئوي"، متمنيا ان "لا يكون إعتراض على كلامه"، مضيفا:"أين كان المفاوض لا مشكلة، المهم التفاوض والمقايضة وحياة العسكر المخطوف".


ـ النشرة: كي مون يعين سيغريد كاغ منسقة للامم المتحدة في لبنان بدل ديريك بلامبلي
اعلن متحدث باسم الامم المتحدة ان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون عين الهولندية سيغريد كاغ منسقة للامم المتحدة في لبنان بدل ديريك بلامبلي. يذكر ان كاغ كانت تشغل منصب رئيسة البعثة الاممية لنزع الاسلحة الكيميائية السورية.


- الكتائب اللبنانية: الكتائب: لحوار بنّاء من شأنه انتخاب رئيس يغني عن التفتيش عن تسوية اقليمية
عقد المكتب السياسي في حزب الكتائب اللبنانية اجتماعه الدوري برئاسة الرئيس امين الجميّل وناقش التطورات واصدر البيان التالي:
١- يشجع حزب الكتائب انتظام الفرقاء والمكونّات الوطنية في مشروع حوار بنّاء من شأنه ايجاد نقطة ارتكاز داخلية يعوّل عليها لانتخاب رئيس للجمهورية وتغني عن التفتيش عن تسوية اقليمية او خارجية لأزمة رئاسة الجمهورية. ويرى الحزب في الحوار المباشر الممكن بين تيار المستقبل وحزب الله عاملاً مساعداً للاستقرار في أعقاب الاحداث الاليمة الاخيرة لا سيما في منطقة الشمال. ومقدمة لحوار وطني شامل سبق ودعت اليه القيادة الكتائبية.
٢- يرى المكتب السياسي في القرار الذي اصدره المجلس الدستوري بشأن الطعن المقدم بقانون التمديد لمجلس النواب عملاً يخص المجلس لما يشكله من كيان مستقل وسلطة في التقدير والاستنساب. واذ يعتبر الحزب ان القرار لم يلب طموحات الكتائب الحريصة على الديمقراطية وحق الناخب المقدس، يؤكد وجوب قيام مجلس النواب بكامل موجباته الوطنية بانتخاب رئيس للجمهورية، واقرار قانون حديث للانتخابات النيابية، واصدار قانون جديد يقصّر الولاية الممددة للمرة الثانية بما يعيد الاعتبار الى حق الناخب والى مبدأ تداول السلطة.
3- يدعو حزب الكتائب الى اتخاذ اخضاع الملف التربوي الى المعايير الاكاديمية. كما يدعو الى تحرير  الاستحقاقات العامة والخدماتية من الحسابات السياسية والاحتكام فيها الى الاصول القانونية، بما يحفظ تسيير المرفق العام وحاجة الناس الى خدماته، وهذا ينطبق على بعض الملفات العالقة امام  مجلس الوزراء منها الخلوي والطاقة والنفايات.
4- يشارك حزب الكتائب اللبنانيين المهم لفقدان لبنان رمزين كبيرين في عالم الابداع والشعر، الفنانة الكبيرة صباح والشاعر الكبير سعيد عقل، وهما عملاقان رائدان طبعا تاريخ لبنان بكثير من العز والمجد.


- القوات اللبنانية: حوري: لا ربط بين الحوار وبين أعمال المحكمة
اكد عضو كتلة “المستقبل” النائب عمار حوري ان “تيار المستقبل” لا يربط بين موضوع الحوار مع “حزب الله” بتقدم اعمال المحكمة الدولية.
حوري وفي حديث الى اذاعة “الشرق” الاثنين، قال: “نحن دائما كنا اهلا للحوار ولم نكن يوما سلبيين او متراجعين في هذا الاطار، و”تيار المستقبل” كان شريكا دائما في حوار العام 2006 ولم نغب عن اي جلسة من الجلسات، في حين ان البعض كان لديه الحجج والذرائع ليغيب، واعتقد ان الفريق الآخر وصل الى قناعة اساسية تقول إن الحوار اصبح ضرورة ولا مفر منه للمرحلة التي ربما اصبح فيها مستقبل لبنان على المحك” .
وعن ردود الفعل على مبادرة الرئيس سعد الحريري الى القبول بالحوار مع “حزب الله”، اجاب: “عموماً، هناك ردود فعل طيبة، خصوصا ان الرئيس الحريري عرض توصيفا واقعيا ومحددا لم يبالغ في التوقعات ولم يتشاءم بل فصل بين الامور التي نختلف عليها وبين الامور التي قد نصل الى نتائج ايجابية فيها وهذه الصورة عكست جوا مريحا لدى الناس وهذا لا يخلو من بعض الانتقادات هنا او هناك، الا ان الاغلبية سواء من القوى السياسية او الرأي العام يؤيدون الرئيس الحريري”.
وعن ملف العسكريين المخطوفين وقرار  الحكومة بالتفاوض مباشرة مع الخاطفي، اعرب حوري عن تأييده اي خطوة تتخذها الحكومة، “لقد قلنا سابقا ان مناقشة هذا الموضوع في المنابر الاعلامية فيه الكثير من المحاذير، ونحن رأينا كيف تعاملت تركيا مع ملف المخطوفين لديها، فبمجرد حصول عملية خطف تصمت كل الاصوات ويحصر الموضوع بجهة معينة تتولى متابعة ملف المخطوفين، وللاسف هذا الموضوع في لبنان صار مسار بحث ونقاش للجميع وهذا لا يفيد”.
وأوضح ان “ما سمعناه من رئيس الحكومة تمام سلام يؤكد توجها واضحا لحل هذا الملف، واذا كان الحل مع موقوفين او مجموعات قيد التحقيق فهذا يعود الى الحكومة لاقراره”.
وذكّر بأن “حزب الله” فاوض العدو الاسرائيلي عبر الالمان لاسترجاع اسرى، مؤكدا ان “المفاوضة ليست عيبا وهي الامر الطبيعي لحل اي ازمة”، وقال: “ليس منطقيا الهروب الى الامام ورفض الوصول الى حلول في هذا الملف بحجة هنا او هناك، لابد من معالجة هذا الملف ولو كلفنا بعضا من الاثمان الموجعة لان استعادة هؤلاء العسكريين فيه استرجاع لكرامتنا”.


- الكلمة اون لاين: اوساط عين التينة: الحوار ينطلق مع بري وقد يستكمل تحت قبة البرلمان
عين التينة مجددا محط انظار الجميع بحيث تفتح ابوابها امام القطبين السني – الشيعي للحوار حول الموضوع الرئاسي ومسألة سلاح حزب الله.
اذ تشهد مقر الرئاسة الثانية اللقاء الاول بين تيار المستقبل وحزب الله تقول اوساطها للكلمة اونلاين وبعد ان ينطلق الحوار بين الفريقين يمكنهم ان ينقلوا حوارهم الى مكان قد يكون مجلس النواب او اي مكان يختاروه مع التأكيد ان ابواب عين التينة لن توصد امامهم في حال ارادوا ابقاء الحوار فيها.
الحوار الذي ترجح الاوساط ان ينطلق الشهر المقبل، لا تحضيرات ولا ترتيبات تسبقه فليس هناك من بروتوكول لهذا اللقاء انما على كل فريق ان يحضر الاولويات التي سيطرحها على طاولة البحث وبتقدير اوساط عين التينة فلا جدول اعمال محدد عند الطرفين وهذا ما اعلنه رئيس تيار المستقبل سعد الحريري مؤخرا.
ورئيس مجلس النواب نبيه بري الذي يرحب باي حوار كيف بالاحرى حوار المستقبل – حزب الله الذي هو من ابرز الساعين مع رئيس جبهة النضال الوطني النائب وليد جنبلاط لانجاحه تختم مصادر عين التينة.

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز ما جاء في مواقع الإنترنت، وموقع المنار لا يتبنى مضمونها