23-02-2024 01:52 AM بتوقيت القدس المحتلة

تقرير الإنترنت ليوم الجمعة 05-12-2014

تقرير الإنترنت ليوم الجمعة 05-12-2014

أبرز ما جاء في مواقع الإنترنت ليوم الجمعة 05-12-2014


أبرز ما جاء في مواقع الإنترنت ليوم الجمعة 05-12-2014

- الغد الأردني: بوتين: القرم بالنسبة لنا كأهمية "الأقصى" عند المسلمين
أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس أمام غرفتي البرلمان الروسي أن شبه جزيرة القرم التي ضمتها بلاده "مقدسة" بالنسبة إلى الروس كما هو المسجد الأقصى بالنسبة للمسلمين.وصرح بوتين أن للقرم "أهمية ثقافية هائلة، مقدسة بالنسبة الى روسيا، على ما هو (المسجد الأقصى) في القدس بالنسبة للمسلمين". وأضاف الرئيس الروسي إنه في القرم، "في خيرسونيسوس القديمة (التي أصبحت سيباستوبول لاحقا) تعمد الأمير فلاديمير قبل ان يبدأ تعميد روسيا".وتابع "هناك تقع الجذور الروحية للوحدة التاريخية للأمة الروسية وللدولة الروسية المركزية". وأضاف "على هذه الأرض فهم أجدادنا أنهم شعب واحد، إلى الأبد".وختم الرئيس الروسي "هكذا سننظر إلى القرم من الآن وصاعدا".وفي سياق متصل، وجه بوتين أمس جملة انتقادات لاذعة للغربيين الذين قال انهم يعملون على اضعاف روسيا، ووعد باجراء سلسلة اصلاحات لتحرير الاقتصاد الروسي الذي بات على شفير الانكماش.وقال بوتين الذي يتمتع بشعبية في بلاده لكنه يتعرض للانتقاد من جانب الغربيين منذ دخوله الحياة السياسية الروسية في 1999، عارضا حصيلة السنة في كلمته السنوية امام مجلسي البرلمان الروسي ووزراء وقادة روحيين مجتمعين في الكرملين، ان روسيا امة متماسكة قادرة على الدفاع عسكريا "عن مواطنيها" وهي ضحية الغرب الساعين منذ القدم الى اضعافها كلما اصبحت "قوية جدا ومستقلة".وقال ان "العقوبات لم تكن مجرد رد فعل عصبي من قبل الولايات المتحدة او من قبل حلفائها".واعتبر بوتين انه "حتى بدون ذلك (الازمة الاوكرانية وضم القرم)، لكانوا ابتكروا شيئا آخر للحد من قدرات روسيا المتنامية".وشدد على ان "هذه الطريقة في التصرف ليست بجديدة. هذا يعود لعقود وقرون. وبالفعل، فكل مرة يعتبر شخص ما ان روسيا قوية للغاية ومستقلة، تظهر هذه الاليات (المتعلقة بوقف تقدم روسيا)"، مستخدما خطابا مألوفا في روسيا بوصفها باعتبارها "حصنا محاصرا".


- النشرة: ريفي وحسين الخليل زارا عمر كرامي في مستشفى الجامعة الأميركية
علمت "النشرة" ان وزير العدل أشرف ريفي والمعاون السياسي للأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، حسين الخليل زارا اليوم رئيس الحكومة السابق عمر كرامي في مستشفى الجامعة الأميركية.


- الوكالة الوطنية: الجيش دهم شقة في نيو رياق واعتقل 3 سوريين بينهم ضابط منشق
افادت مندوبة "الوكالة الوطنية للاعلام" في زحلة ان دورية من مخابرات الجيش دهمت شقة يقطنها سوريون في منطقة نيو رياق، وقامت باعتقال ثلاثة اشخاص بينهم ضابط منشق وهوأ.م وكل من ز.م، و م.م.


- النشرة: الارهابي محمد العارفي دخل اليوم إلى مخيم عين الحلوة
علمت "النشرة" ان الارهابي محمد العارفي، وهو أحد كوادر فتح الاسلام والذي كان هاربا ومتواريا عن الانظار، دخل اليوم إلى مخيم عيم الحلوة. تجدر الاشارة إلى انه في حق هذا الارهابي مجموعة من مذكرات التوقيف.


- الوكالة الوطنية: لقاء الاحزاب: حوار "حزب الله" و"المستقبل" المتوقع سيترك آثارا إيجابية
عقدت الأحزاب الوطنية والقومية في البقاع الأوسط إجتماعها الدوري في مركز قطاع العلاقات لحزب الله ـ شتورا، استعرض خلاله المجتمعون المستجدات المحلية والإقليمية والدولية، واصدروا بيانا رحبوا فيه "بالحوار المتوقع بين حزب الله وتيار المستقبل، نظرا لما يمكن أن يتركه من آثار إيجابية متعددة على الساحة اللبنانية".ولفتوا إلى أن "قطع الدعم عن النازحين السوريين من المؤسسات الدولية سيكون له انعكاسات سلبية كبيرة"، مطالبين "المؤسسات الرسمية المعنية معالجة حركة الدخول والخروج على الحدود".وتطرقوا إلى "الموضوع الصحي وما تركه من تداعيات على الوضعين الإجتماعي والإقتصادي والحياتي، مطالبين بتعميم الإصلاحات على جميع الوزارات والمؤسسات والإدارات الرسمية".وشددوا على "ضرورة السعي إلى "تحرير العسكريين المخطوفين لدى التكفيريين الإرهابيين"، مهنئين بتحرير عماد عياد. ودانوا "الهجمات المتكررة على الجيش اللبناني"، مؤكدين "الدعم الكامل له، وضرورة التنسيق بين الجيشين اللبناني والعربي السوري"، مقدمين العزاء "بشهداء الجيش".وطالب المجتمعون "بموقف عربي رسمي وشعبي واضح مما يحصل في المسجد الأقصى وفلسطين". ورأوا أن "الوضع السوري ميدانيا على المستوى العسكري والسياسي يتطور إيجابيا أمام الهجمة الإقليمية والدولية".واعتبروا أن "التحالف الدولي العسكري لمواجهة "داعش" ليس صادقا في محاربة الإرهاب، بدليل استقالة وزير الحرب الأميركي المنظر لإسقاط الرئيس بشار الأسد"، وأن التحرك الروسي الدولي في مقاربة الأزمة السورية وحلها سياسيا تأتي في إطار "القضاء على الإرهاب"، وأن الدور الإيراني هو عامل أساسي ومؤثر في حل القضايا الخلافية السياسية العالقة على المستويي الإقليمي والدولي".


- موقع تيار المرده: "الشاباك" يعلّق مساعي نتنياهو
علق جهاز الأمن الداخلي الاسرائيلي "الشاباك" مساعي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لحظر الجناح الشمالي للحركة الإسلامية في إسرائيل، بقيادة الشيخ رائد صلاح.وعارض الشاباك هذه المساعي خلال مداولات أجراها فريق يضم ممثلي دوائر حكومية مختلفة حول سبل العمل ضد الجناح الشمالي للحركة الإسلامية. كما جاء موقف الشاباك بناء على المعلومات الاستخبارية المتوفرة التي لا تربط الحركة بنشاط عنيف فعلي أو بتحويل أموال إلى جهات تمارس الإرهاب أو تموله.

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز ما جاء في مواقع الإنترنت، وموقع المنار لا يتبنى مضمونها