23-02-2024 01:50 AM بتوقيت القدس المحتلة

تقرير مواقع الإنترنت والصحف العربية ليوم الأحد 14-12-2014

تقرير مواقع الإنترنت والصحف العربية ليوم الأحد 14-12-2014

تقرير مواقع الإنترنت والصحف العربية ليوم الأحد 14-12-2014



- "الأنباء" الكويتية: جدول اعمال الحوار بين "حزب الله" و"المستقبل" اصبح شبه مثبت
اكد مصدر قيادي في قوى 8 آذار لصحيفة "الأنباء" ان "الايام المقبلة ستشهد بلورة الاتجاه لمسار الحوار المنتظر بين تيار "المستقبل" و"حزب الله" وان رئيس مجلس النواب نبيه بري ينتظر استكمال دائرة التشاور وعودة من هم في الخارج الى لبنان". وأوضح المصدر، ان "معالم جدول اعمال الحوار بخطوطه العريضة اصبح شبه مثبت، مع اقرار الطرفين بان هناك بنودا لا يقتصر البت بها على كليهما انما تحتاج الى مشاركة مسيحية فاعلة. وكشف المصدر عن ان بنود جدول الاعمال تتمحور حول اربعة بنود اساسية، تخفيف الاحتقان المذهبي وصولا الى تلاشيه بالكامل اذا امكن، ومواجهة الارهاب الذي يتهدد كل لبنان، وقانون الانتخابات النيابية، ثم الاستحقاق الرئاسي".واشار المصدر، الى ان "البندين الاخيرين متلازمان لان كلا منهما مرتبط بالآخر، والاتجاه الى البت بهما يحتاج الى قرار مسيحي يسهل عملية انتخاب رئيس جديد للجمهورية وانتهاء الشغور بما يؤمن سهولة نسبية في مقاربة قانون انتخابات عادل يحظى بموافقة الجميع".ولم يستبعد المصدر ان يكون موعد الجلسة الاولى بين عيدي الميلاد ورأس السنة بحيث تكون جلسة يترأسها بري ويدور الحديث خلالها في الأمور العامة على ان يشهد مطلع العام المقبل الجلسات الثنائية التي تبحث في البند بشكل معمق مع فتح الباب للبحث في كل جديد يتوافق الطرفان على نقاشه.

- موقع القوات اللبنانية: دوفريج: حوار “المستقبل” و”حزب الله” لن يصل لنتيجة في الملف الرئاسي
أكد وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية نبيل دو فريج أن كل الملفات التي تم الاتفاق عليها في جلسات الحوار السابقة لم تُطبّق، مشيراً الى أن حوار تيار المستقبل – حزب الله لن يتمكن من التوصل الى أي نتيجة في الملف الرئاسي لأن العودة الى الحلفاء المسيحيين ضرورة وحاجة.وشدد في حديث لـ”صوت لبنان ضبية” على أن تيار المستقبل يرفض الحوار من أجل الصورة أو لتقطيع الوقت، معتبراً أن الشعب اللبناني فقد ثقته بالسياسيين ولا يعوّل على الحوار المرتقب.وعن ملف العكسريين المخطوفين، أشار دو فريج الى أن رئيس الحكومة تمام سلام طلب من الوزراء كافة عدم التطرق الى هذا الموضوع، معتبراً أن السرية مطلوبة في هذه المرحلة للتوصل الى نتيجة ملموسة.


- النشرة: العريضي: لا يمكن تحميل الاعلام مسؤولية الخلافات السياسية بملف العسكريين
أكد النائب غازي العريضي أن "عضو جبهة "اللقاء الديمقراطي" النائب وليد جنبلاط لا يدعي حل ملف العسكريين الرهائن لوحده"، مشددا على "ضرورة عدم ترك هذه المسأله بما ينعكس سلبا على البلد وعلى العسكريين". ولفت العريضي في حديث تلفزيوني الى أنه "يجب أن نتفهم اهالي العسكريين، وردات فعلهم وظروفهم وأن يذهبوا الى اي مكان قادر على تحرير ابنائهم خصوصا عندما يرون أن "حزب الله" حرر اسيره"، مؤكدا أن "المشكلة ليست بالحزب بل بالحكومة، وليس عيبا ان يذهب لبنان الى التفاوض". واشار الى أن "الخاطفين يتطلعون الى الواقع السياسي، وهذا الامر يطيل معاناة الاهالي"، موضحا أن "التخبط على مستوى التصريحات والتسريبات عن ما يجري في سجن رومية، وكل الامور مكشوفة، ولم نشهد تخبطا بمستوى التخبط الذي نشهده في اداره هذا الملف".ورأى العريض أن "الوسائل الاعلامية تتحمل جزءا من المسؤولية بمعنى الامانة والحرص على سلامة العسكريين، ولكن المسؤولية الاساسية تقع على السياسيين الذين سيربون المعلومات، واذا كانت الخلافات قائمة بين السياسيين لا يمكن تحميل الاعلام كامل المسؤولية".



- موقع التيار الوطني الحر: الائتلاف يقر بأنه خسر الأرض
في تأكيد جديد على أن مسلحيه لم يعودوا يملكون شيئاً على الأرض بعد الانتصارات التي حققها الجيش العربي السوري في البلاد، اشترط رئيس الائتلاف السوري المعارض هادي البحرة لتحقيق حل سياسي في سورية، «تهيئة الظروف لتغيير التوازن في ميدان المعركة». وفي كلمة ألقاها البحرة بجنيف أثناء اجتماع مجلس المنظمة الأممية الاشتراكية، اعتبر أن «الضربات الجوية التي ينفذها التحالف الدولي تسهم في تقوية النظام وإضعاف الفصائل المعتدلة وتدفع الكثيرين للانضمام إلى الجماعات المتطرفة». في السياق، اعتبر الأمين العام للائتلاف نصر الحريري أنه «لا يمكن الوصول إلى حل سياسي حقيقي إلا بتغيير موازين القوى على الأرض».