تعتبر السريالية اتجاهاً يهدف إلى إبراز التناقض في حياتنا
السريالية هي مذهب فني أدبي ، أي ما فوق الواقعية أو ما بعد الواقع، حيث أراد هذا المذهب أن يتحلل من واقع الحياة الواعية، وزعم أن فوق هذا الواقع أو بعده واقع آخر أقوى وأفعل وأعظم إتساعاً، هو واقع اللاوعي أو اللاشعور، وهو واقع مكبوت ويجب تحريره وتسجيله في الأدب والفن. وتعتبر السريالية اتجاهاً يهدف إلى إبراز التناقض في حياتنا أكثر من إهتمامه بالتأليف.
لعل أبرز دعاة السريالية هو الفنان الإسباني سلفادور دالي الذي ولد سنة 1904 م قد أضاف إليها إضافات عديدة أبرزها أسلوبه" النقد المبني على الهلوسة" الذي تميز به ، وكان يؤكد دائماً أنه أقرب إلى الجنون منه إلى الماشي نوماً.
أما السريالية بين المنحوتة والقصيدة عند غاندي بودياب والتي ابتكرها في اعماله الفنية والتي اختزلتها تركيبة لغوية، وبيانية انطباعية، تبين لنا أهمية اختياره للمدرسة السريالية وما هي إلا محاولة منه لإعادة إيقاظها من جديد، وكأنه يضع حجر أساس لمدرسة مختلفة، أو يسجل اسمه في لائحة الشرف في فضاء الإنجازات.
غاندي بودياب في مدرسته الكثير من مفهوم التصدي والمقاومة والثورة، لأنه احترف لعبة التحول الشكلية والمصطنعة، وألزم نفسه باستيلاد الجمال المربك الذي يتخطى الحواس، والذي يسحر العقل المسكون باللاوعي الخلاق.