27-02-2024 01:11 PM بتوقيت القدس المحتلة

تقرير الإنترنت ليوم الاثنين 22-12-2014

تقرير الإنترنت ليوم الاثنين 22-12-2014

أبرز ما جاء في مواقع الإنترنت ليوم الاثنين 22-12-2014


أبرز ما جاء في مواقع الإنترنت ليوم الاثنين 22-12-2014

- موقع قناة المنار: علي لاريجاني يامل بان تؤدي التحركات في المنطقة لحل الازمة في سوريا
اعرب رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني اليوم الاحد عن امله بان "تؤدي التحركات التي تجري في المنطقة الى حل الازمة في سوريا وذلك لدى وصوله الى دمشق للقاء مسؤولين".ونقلت وكالة الانباء الرسمية السورية سانا عن لاريجاني ان "حل الازمة في سورية سياسي وقائم على أسس ديمقراطية ووفق ارادة الشعب السوري" مشيرا الى "ضرورة ان يتوحد السوريون ويتخذوا قرارا من أجل مستقبل بلدهم".كما اشار المسؤول الايراني الى ان زيارته الى سورية "تهدف الى تقديم الدعم للحكومة السورية والشعب السوري وبحث الاوضاع الراهنة عن قرب والتشاور مع المسوءولين فيما يتعلق بحل القضايا السياسية العالقة" بحسب الوكالة.

 
- النشرة: المسلحون وافقوا على طرح أبو فاعور تعيين أحمد الفليطي وسيطاً
أفادت مصادر لـ"النشرة" ان "المسلحين وافقوا على طرح وزير الصحة وائل أبو فاعور تعيين نائب رئيس بلدية عرسال أحمد الفليطي وسيطاً في قضية العسكريين".


- النشرة: طيران التحالف الدولي يقصف لاول مرة مناطق يسيطر عليها داعش بريف حلب
ذكرت وكالة "الاناضول" ان "طيران التحالف الدولي قصف لاول مرة مناطق يسيطر عليها "داعش" بريف حلب الشمالي في سوريا".

 
- النشرة: "واشنطن بوست": شعبية بوتين تشهد ارتفاعا رغم تراجع الروبل الروسي
أشارت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية أن "شعبية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تشهد ارتفاعا على الرغم من الأزمة الاقتصادية خلال الفترة الأخيرة وتراجع العملة الروسية الروبل لمستويات متدنية، قبل أن تعاود الارتفاع مجددا"، لافتةً الى أنه "قبل عام لم يرد أغلب الأوكرانيين الانضمام إلى "الناتو"، ولم تكن الدبابات الأميركية تجري مناورات تدريب قرب الحدود الروسية، وكان الدولار يعادل نحو 33 روبل، لكن بعد الامتداد الأكثر صخبا لسنوات بوتين الخمسة عشر في الحكم، تواجه روسبا واقعا جديدا، فأوكرانيا، الجزء الذي لا يخضع لسيطرة المتمردين، تحولت بشكل كبير إلى أوروبا، وأصبحت قوات "الناتو" في دول البلطيق في حالة تأهب في مواجهة الحدود الروسية، وفقد الروبل ما يقرب من نصف قيمته، ليقضي على سنوات من المكاسب التي حققت الطبقة الوسطى الروسية".وذكرت الصحيفة أن "بوتين حقق انتصارات كبرى أهمها ضم شبه جزيرة القرم، وهو الإنجاز الذي قال إنه سينضم في التاريخ الروسي على اكتشافات كاثرين العظمى"، معتبرةً أن "الصراع المتجمد في شرق أوكرانيا منحه نفوذا على بقية البلاد، وسجلت شعبيته معدلات مرتفعة، فيما يدل على مدى مهارته في إقناع الشعب بأنه يواجه الغرب العازم على الإطاحة بالدب الروسي القوى"، لافتةً الى أن "أغلب تطورات العام الماضي تتعارض مع أهم الأهداف الإستراتيجية لبوتين والتي تشمل مزيدا من الرخاء، وهو أمر كان له أهمية في تعزيز سلطته في السنوات الأولى له في الحكم، والآن تدخل روسيا عاما جديدا بقدم غير ثابتة، مع تراجع أسعار النفط والعقوبات الغربية الصارمة التي تهدد بشل الاقتصاد، حيث فقد الروبل من قيمته في خلال ساعات قبل أن يعاود الارتفاع مرة أخرى خلال الأيام القادمة"، مشيرةً الى أنه "في مؤتمر صحفي بنهاية العام، لم يظهر على بوتين أثر الضغوط، بل قال إن الغرب ربما ليجد طريقة أخرى لمهاجمة روسيا حتى بدون شبه جزيرة القرم، ووعد بأن يتحسن الاقتصاد بشكل أكبر خلال عامين، بل إن بوتين الذي طلق زوجته العام الماضي، أعلن أنه وجد الحب، ورغم تشديد بوتين على قرب تحقيق الازدهار، إلا أن مستشاري الكرملين والدبلوماسيين الومحليين يقولون إن الاستقرار ليس وشيكا".


- النشرة: الداخلية التونسية: مقتل مسلح حاول مهاجمة عسكريين في القيروان وسط تونس
أفادت وزارة الداخلية التونسية عن "مقتل مسلح حاول مهاجمة عسكريين في القيروان وسط تونس".

 
- موقع قناة المنار: تنظيم "داعش" قتل 100 مسلح اجنبي حاولوا الفرار
ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية السبت ان تنظيم "داعش" اعدم 100 من مقاتليه الاجانب حاولوا الفرار من مدينة الرقة شمال سوريا.ونقلت الصحيفة عن ناشط "معارض" للتنظيم وللحكومة السورية قوله انه تحقق من اعدام 100 مسلح اجنبي في تنظيم داعش حاولوا مغادرة مدينة الرقة هربا من المعارك.وذكر مقاتلون في الرقة ان التنظيم شكل شرطة عسكرية لمراقبة المقاتلين الاجانب الذين "يتخلفون عن واجباتهم". وجرى اقتحام عشرات المنازل وتم اعتقال العديد من المسلحين. بحسب الصحيفة.

 
- لبنان الآن: كيف يتم تنويبهم؟
لطالما تساءلت ما هو معيار اختيار بعض رؤساء  الكتل النيابية لمرشحيهم؟ أهي الكفاءة الإستثنائية والإلتزام السياسي؟ أو هي القيمة الشعبية المضافة والقدرة التجييرية؟ أو هي الرغبة بالحفاظ على استمرارية بعض العائلات كمثل عائلات إرسلان، الزين، كرامي، عسيران، سعادة، فاضل، غصن، كرم...؟ ولكل مواطن أن يسأل ماذا فعل ويفعل وسيفعل سليم بك كرم تحت قبة البرلمان؟ وماذا أضافت نيابة الدكتور نبيل نقولا إلى الحياة السياسية في لبنان سوى أنه رفد المحللين والكتّاب والمعلّقين على مدى تسعة أعوام بمادة للتندّر؟ وما الجامع المشترك بين الحقوقي المشرّع غسان مخيبر وبين الدكتور يوسف خليل، الطبيب الكسرواني المحبوب؟ أتجمعهما خيارات استراتيجية وقراءة واحدة لنشأة لبنان بالتزامن مع نشوء تيار الوعي والترقي؟ أو يجمعهما إيمان مطلق بالجنرال ومتاهاته؟وما أهمية النائب كاظم الخير في تيار المستقبل؟ أيكفي أن يكون إبن صالح الخير النائب الصالح و"الخدوم"؟ تشرّفنا. عندما تشاهد كاظماً ينصبّ تفكيرك على الغلاف الخارجي لرأسه بمعزل عن طيبة قلبه وحلاوة معشره  وحسن سيرته. وغير ذلك العلم عند الشيخ سعد.على أي أساس ارتأى حزب الله تنويب المحامي إميل رحمة في كتلته البقاعية. بناء لاستطلاعات رأي أم لرغبة سورية؟ وماذا وجدت قيادة الحزب عند حسين الموسوي من ثراء فكري وسياسي ومعرفي؟ وماذا عن شانت في القوات اللبنانية؟ وعن علي عسيران ضمن مكونات كتلة التنمية والتحرير؟ كم يشبه عليّ الممثل بيار جامجيان! معظم نواب الكتل هم اليوم ظلّ وصدى ونسخ هزيلة تلعب أدواراً تفوق أحجامها الذهنية والشعبية. في مجالس 1972 وما قبل لم يحكَ أن الكتلوي  إدوار حنين قلّد ريمون إده.. ولم يتقمّص الكتائبي إدمون رزق مرة شخصية بيار الجميّل. ولم  يكن حسن الرفاعي إلا قيمة بحد ذاته. ولم يبحث الأب سمعان دويهي عن جبّة غير جبّته.كان غير شكل الزيتون وغير شكل الصابون كما تقول أغنية كتبها زياد رحباني  للسيدة فيروز. ونوابنا أيضاً  كانوا غير شكل. شتمناهم كثيراً واليوم  ننصفهم  ونحن نقرأ  شذرات من مقارباتهم السياسية. وهذا نموذج:"هل ذهب جعجع الى السعودية لتعلّم ما ينقصه عن مبادئ الديمقراطية؟"، وأضاف: "كنّا ننتظر من جعجع الذي أعرب عن استعداده زيارة الرابية أن يأتي ليقول للجنرال أنا مقتنع بوجوب انتخابك رئيساً لمصلحة اللبنانيين، ويذهب بعدها ليقنع حلفاءه بالموضوع. والنائب نفسه خطب على منبر الضيعة قبل أشهر معلناً أن "رفض مبادرة عون بانتخاب الرئيس من الشعب يدل على تخلف الطبقة السياسية الحالية التي تتحكم برقاب الشعب".إسم النائب: ناجي غاريوس. هكذا يفكر ناجي. وهكذا يقارب المواضيع الجديّة. يذهب جعجع (المحتاج لنهل الديمقراطية من منابعها) إلى الرابية كي يبايع عون ثم تجتمع الطبقة السياسية "المتخلفة" وتساهم مع الطبقة "المتنورة" في انتخاب الجنرال عون. بمثل هذه الخفة تُجترح الحلول السياسية للأزمات الكبرى.أختمُ  بسؤال سقط سهواً ولممته: كيف يتم تنويب الدكاترة العباقرة؟

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز ما جاء في مواقع الإنترنت، وموقع المنار لا يتبنى مضمونها