26-06-2024 09:34 AM بتوقيت القدس المحتلة

"نداء تونس" يعلن فوز السبسي في الانتخابات التونسية

أعلن حزب نداء تونس فوز مؤسسه ورئيسه الباجي قائد السبسي بالدورة الثانية للانتخابات الرئاسية التي جرت، يوم أمس الأحد، رغم اعتراض منافسه الرئيس المنتهية ولايته محمد المنصف المرزوقي، فيما يُنتظر اعلان النتائج الرسمية الأولي

الباجي قائد السبسيأعلن حزب نداء تونس فوز مؤسسه ورئيسه الباجي قائد السبسي بالدورة الثانية للانتخابات الرئاسية التي جرت، يوم أمس الأحد، رغم اعتراض منافسه الرئيس المنتهية ولايته محمد المنصف المرزوقي، فيما يُنتظر اعلان النتائج الرسمية الأولية في وقت لاحق الاثنين.

وقالت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات التي نظمت الاقتراع انها ستعلن النتائج الرسمية الأولية اليو الاثنين قبل الساعة الثامنة مساءً بتوقيت تونس.

واعلنت مصادر محلية غير رسمية، امس الأحد، فوز السبسي على المرزوقي وحصوله على ما بين 52.8 بالمئة و55.5 بالمئة من إجمالي اصوات الناخبين.

وأقيمت احتفالات مساء امس أمام مقر الحملة الانتخابية للباجي قائد السبسي في منطقة "البحيرة" قرب العاصمة تونس. إثر إعلان محسن مرزوق القيادي في حزب نداء تونس ورئيس حملة قائد السبسي عن فوز السياسي المخضرم بالانتخابات.

وأعلن عدنان منصر مدير الحملة الانتخابية لمحمد المنصف المرزوقي مساء الاحد أنه "لا أساس" لفوز قائد السبسي. معتبرا ان اعلان نداء تونس عن فوز رئيسه بالانتخابات يمثل "خرقا للقانون الانتخابي وللسلم الاهلي" وفق تعبيره.

وفي حال تأكيد فوز قائد السبسي رسميا بالرئاسة، يكون حزبه حقق ثاني انتصار له في أقل من شهرين بعدما كان فاز بالانتخابات التشريعية التي أجريت يوم 26 تشرين الاول/اكتوبر الماضي.

وتأهل قائد السبسي (88 عاما) والمرزوقي (69 عاما) إلى الدورة الثانية بعدما حصلا على التوالي على 39.46 بالمئة و33.43 بالمئة من إجمالي أصوات الناخبين خلال الدورة الاولى التي جرت في 23 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.
   
ومنح دستور تونس الجديد الذي تم إقراره مطلع العام الحالي صلاحيات واسعة للحكومة والبرلمان مقابل صلاحيات محدودة للرئيس.