23-02-2024 02:14 AM بتوقيت القدس المحتلة

تقرير الإنترنت ليوم الاثنين 05-01-2015

تقرير الإنترنت ليوم الاثنين 05-01-2015

أبرز ما جاء في مواقع الإنترنت ليوم الاثنين 05-01-2015


أبرز ما جاء في مواقع الإنترنت ليوم الاثنين 05-01-2015

ـ المنار: مشاهد من نقطة المسروب في القلمون
وصلت إلى قناة المنار مشاهد خاصة من موقع المسروب الواقع في منطقة القلمون بريف دمشق الغربي، والذي فشلت جبهة النصرة في السيطرة عليه. وأشارت مصادر المنار إلى أن مسلحي جبهة النصرة فشلوا في هجومهم الأخير على هذه النقطة، وإلى أن الإشتباكات دارت عند حامية الموقع ولمدة نصف ساعة فقط.


ـ LBC: مَن هو الكاهن الذي قرّر الصعود إلى جرود عرسال لحوار داعش؟
لم ترعبه كل افلام الاعلام الموزعة  باسم داعش ولا خطف المطرانين اليازجي وابراهيم في حلب ولا قتل الأب الهولندي في حمص ولا خطف الأب باولو في سوريا.
حسم الكاهن  أنطوان ضو أمره في يوم الميلاد  وقرر الصعود الى جرود عرسال لحوار داعش برفقة الشيخ وسام المصري لكن الاجراءات من الناحية اللبنانية أعاقت المسألة.


ـ النشرة: عون: ملفا حقوق المسيحيين وأي جمهورية نريد يأتيان قبل ملف الرئاسة
اكد رئيس "تكتل التغيير والاصلاح" العماد ميشال عون في حديث الى الجديد، ان "هناك مبالغة في الحديث عن ربع قرن من الصراع مع رئيس حزب "القوات" اللبنانية سمير جعجع، ويجب ألا نقف عند الصراع وان ننساه حتى لا نكرر الاخطاء، موضحا ان "هناك قضايا كثيرة تخص المسيحيين وتخص الوطن ككل وهي مواضيع شائكة واحيانا يوجد اختلافا كبيرا ولكن عندما تتحول الخلافات الى ازمات كبيرة فنحن مضطرون للحوار بغية الوصول الى حلول، ونحن لا نخوض مغامرة، بل محاولة للخروج من وضع صعب، والدعوة للحوار اتت عبر جعحع، ونحن قلنا ان بيتنا مفتوح لاننا لن نترك اي فرصة قد نصل فيها الى حل". ولفت العماد عون، الى ان "عناوين الحوار مع حزب "القوات" اللبنانية كثيرة، منها حقوق المسيحيين بالحياة السياسية، وقانون الانتخابات، وانتخابات الرئاسة، ومواصفات رئيس الجمهورية، فلا يستطيع لأي كان ان يكون رئيسا لان هناك حرمة في هذا الموقع، ويتوجب علينا جميعا ان ندافع عن راية حقوق المسيحيين، بالاضافة الى مواضيع اخرى تخص جميع المواطنين"، متسائلا "ما هي مواصفات جمهوريتنا اليوم ؟ وهل الانفاق مضبوطا والواردات مضبوطة، وهل الفساد يحارب؟ كل هيكلية الدولة بحاجة للفحص لوجود امراض كبيرة، معتبرا ان ملفا حقوق المسيحيين وأي جمهورية نريد يأتيان قبل ملف الرئاسة".
وأكد عون انه "لنا حظ بالوصول الى الرئاسة ومن ليس لديه حظا بذلك فبالطبع عليه الانسحاب، والحقوق التي تتعلق بالمسيحيين يمكن الوصول حولها الى مواقف موحدة بصرف النظر عن رئاسة الجمهورية، واذا اعتبرنا ان رئيس الجمهورية يجب ان يكون لديه تمثيلا جيدا فحزب "القوات" لديه الموقع الثاني لدى المسيحيين حاليا، واظن ان جعجع قادر على المحافظة على شعبيته وربما زيادتها".
واعتبر ان "ملفات المنطقة كلها مهمة من اجل السلام، لكن لا شيء يمنعنا من ترتيب بيتنا بشكل طبيعي، ولا ارتباطات لدي، ونحن نبحث عن صداقات الجميع وان نحافظ على صداقتنا بظل سيادة لبنان، وقوتنا بوحدتنا واي فئة لديها ارتباطات خارجية تصبح اقوى من الدولة"، وشددا على ان "حزب الله" مقاومة تقرر عن نفسها بما يتعلق بلبنان ومن يريد التأكد فليذهبوا للحوار معه حول اي موضوع".
ورأى عون ان "الكلام عن رفض السعودية بأن اكون رئيسا للجمهورية نقله لي احد المراجع اللبنانية التي توحي بالثقة، وهم لديهم اسبابهم ونحن لم نكن للدول العربية الا الصداقة ونحن لا نسير مع احد ضد أخر"، وعلاقتنا مع السفير السعودي في لبنان جيدة، والاجوبة هنا تتناقض وانا لا استطيع حمل تناقضات بلد خارجي". واشار الى انها "ليست المرة الأولى أقاوم فيها لوحدي والتاريخ لن يكرر نفسه بهذا الشكل فكلنا استفدنا من التجارب التي حدثت بعد 1990 وهناك أكثر من حلفاء يتفقون على ترشيحي لرئاسة الجمهورية، متسائلا "لماذا يهربون من انتخاب الرئيس مباشرة من الشعب؟ ولماذا يبتعدون عن اجراء استفتاءات شعبية؟ النظام يكون برئيس للجمهورية بصلاحيات معينة واذا كان الرئيس من الشعب فسيكون الرئيس ممثلا لاكثرية الشعب وهذا يحرره من التبعية الخارجية والداخلية"، موضحا "انني مع ان يصل الشخص المناسب للمكان المناسب ولكن ما اريده هو ان يكون اللعب بأوراق مكشوفة على الطاولة".


ـ ليبانون ديبايت: مُباحثات فرنسية - سعودية لتسليم أسلحة إلى لبنان
أعلن مصدر دبلوماسي الأحد 4 يناير/ كانون الثاني أن وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان بحث في الرياض موضوع تسليم أسلحة فرنسية إلى لبنان.
وأوضح المصدر أن لودريان التقى ولي العهد السعودي الأمير سلمان بن عبد العزيز، إلى جانب وزيري الداخلية والخارجية للتباحث حول الأوضاع بالمنطقة ومحاربة الإرهاب والأزمة السورية والعلاقات الثنائية في مجال الدفاع.
وكان مسؤول في وزارة الدفاع الفرنسية كشف أن المحادثات تتعلق بـ"حاجات محددة للقوات المسلحة اللبنانية التي تعاني من نقص في المعدات والتدريب للقيام بمهامها الأمنية والاستخباراتية".
ووعدت الرياض لبنان تسلميه أسلحة فرنسية كهبة بقيمة 3 مليارات دولار حيث سيستغرق تسليم الأسلحة 3 سنوات من ضمنها 7 مروحيات "غازيل" مزودة بصواريخ مضادة للعربات و7 أخرى من طراز "بوما" مخصصة لنقل الجنود.
كما تتضمن الهبة عربات مصفحة ومدفعية ثقيلة وزوارق للدوريات ووسائل للاتصالات والمراقبة بينها طائرات من دون طيار من أجل تحسين قدرات الاستخبارات لدى الجيش اللبناني.
وشكلت السعودية 40 في المئة من طلبات الأسلحة الفرنسية في 2014 (أربعة مليارات يورو) كما أن عقود الأسلحة تشكل 60 في المئة من العقود الضخمة التي وقعتها فرنسا" مع المملكة حسب مصادر في وزارة الدفاع الفرنسية.


ـ النشرة: علي: لم نبلغ سابقا بالاجراء اللبناني بضرورة تحصيل سمات دخول للسوريين
أشار السفير السوري لدى لبنان علي عبد الكريم علي الى أننا "لم نبلغ سابقاً بالاجراء اللبناني بضرورة تحصيل سمات دخول للسوريين، وفرض هذه السمات على السوريين بالدخول الى لبنان ليس في مكانه".
وأوضح في حديث تلفزيوني علي ان "العديد من النازحين قدموا الى لبنان نتيجة الوعود والاغراءات"، لافتاً الى أن "السماح للإرهابيين بعبور الحدود إلى لبنان والحصول على إقامة ما كان يجب أن يكون".


ـ النشرة: الجيش السوري الحر أعلن الحرب على جيش الاسلام وتوعد مسلحيه بالقتل
نقلت قناة "الميادين" عن الجيش السوري الحر إعلانه "الحرب على جيش الاسلام وتوعده مسلحيه بالقتل ان لم تتوقف حملتهم على جيش الامة في غوطة دمشق".


ـ LBC: روحاني: ايران لا يمكن ان تتطور في العزلة
أعلن الرئيس الايراني حسن روحاني أن بلاده لا يمكن ان تتطور في العزلة، مؤكداً ضرورة عدم اعتبار الاستثمارات الأجنبية تهديداً.  ودعا روحاني الى تعزيز الاقتصاد الايراني الذي يعاني حالياً من العقوبات الدولية المرتبطة بالملف النووي وتراجع أسعار النفط، موضحاً أن تعزيز الاقتصاد يمر بإقامة علاقات واسعة مع العالم الخارجي و"الاستثمارات الاجنبية" خصوصاً.


ـ المستقبل: علاوي للمستقبل: العراق بحاجة لمصالحة حقيقية لتجاوز الازمات
في مقابلة خاصة مع تلفزيون المستقبل، أكد نائبُ الرئيس العراقي إياد علاوي أن العراق بحاجة لمصالحة حقيقة لتجاوز الازمات ، شارحاً أسباب زيارته الى لبنان، و لقائه عدداً من القيادات السياسية. تقرير مها حطيط.
ملفات كثيرة يحملها نائب رئيس الجمهورية العراقي اياد علاوي ليس اخرها ملف المصالحة العراقية الداخلية..
وبإنتظار الردّ على مبادرته الانقاذية التي قدمها للرئاسات العراقية الثلاثة يؤكد علاوي ان الوضع في العراق بحاجة لمصالحة حقيقة تتجاوز المؤتمرات والاجتماعات. وعن امكانية محاكمة رئيس وزراء العراق السابق نوري المالكي يقول علاوي ان المطلوب تحميل المسؤولية لكل من ارتكب اخطاء قاتلة بحق العراق طارحا الكثير من الاسئلة التي تحتاج الى اجوبة . أما الخوف الاكبر على العراق الذي يشكله تنظيم الدولة الاسلامية فيقول نائب رئيس الجمهورية ان هناك اسباب كثيرة ادت الى دخول داعش الى العراق  بهذه السهولة ولكن يمكن مواجهة هذا الخطر باستراتيجية واضحة. اما توقيت زيارته الى لبنان ولقائه بعدد من القادة اللبنانيين فسببه الدعوة الى اجتماع  اقليمي لتخفيف الاحتقان  التي تعيشه المنطقة ويؤكد علاوي ان  خطر التطرف يجب ان يواجه من جميع الدول العربية التي تعاني جميعها من نتائج هذا التطرف.


ـ النشرة: المخابرات الإسرائيلية تزعم اعتقال خلية فلسطينية من "داعش" بالخليل
ادعت المخابرات الإسرائيلية "اعتقال ثلاثة شبان فلسطينين من مدينة الخليل بالضفة الغربية المحتلة، قالت إنهم قاموا بتصنيع عبوات محلية الصنع "أكواع"، وألقوها باتجاه دورية للجيش الإسرائيلي، إضافة إلى أنهم خططوا لقتل مستوطن يهودي"، مشيرة إلى أن "أفكارهم تميل إلى تنظيم "داعش". وبحسب ما نشرته القناة الإسرائيلية الثانية، فإن "شعبة الاستخبارات العسكرية "أمان" بدأت منذ شهر نيسان الماضي بتعقب "داعش" بعد أن لحظت نشاطا مقلقا بواسطة شبكات التواصل الاجتماعي وأنها تخشى من وصول "داعش" إلى حدودها مع مصر".
ونقلت عن مصادر أمنية اسرائيلية قولها إن "التنظيم أصبح قوياً في سيناء وأنه يجب الاستعداد لذلك"، لافتة إلى أن "الاستخبارات الإسرائيلية عبّرت عن خشيتها من محاكاة "داعش" في الضفة الغربية المحتلة، في ظل الأوضاع السياسية الراهنة وما وصفته عدم رضى الفلسطينيين عن قيادتهم".

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز ما جاء في مواقع الإنترنت، وموقع المنار لا يتبنى مضمونها