26-06-2024 09:33 AM بتوقيت القدس المحتلة

سيرة ذاتية.. الحبيب الصيد يكلف بتشكيل الحكومة التونسية الجديدة

سيرة ذاتية.. الحبيب الصيد يكلف بتشكيل الحكومة التونسية الجديدة

الحبيب الصيد (65 عاما) الذي كلفه الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي الاثنين بتشكيل ورئاسة الحكومة الجديدة، مستقل، سبق أن تولى مسؤوليات في عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، قبل ان يصبح وزيرا للداخلية بعد الثورة


الحبيب الصيد (65 عاما) الذي كلفه الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي الاثنين بتشكيل ورئاسة الحكومة الجديدة، مستقل، سبق أن تولى مسؤوليات في عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، قبل ان يصبح وزيرا للداخلية بعد الثورة التي أطاحت بنظام بن علي في 14 كانون الثاني/يناير 2011.

ولد الحبيب الصيد في الأول من يونيو/حزيران 1949 بمدينة سوسة الواقعة على الساحل الشرقي التونسي. حصل سنة 1971 على درجة الباكالوريوس في العلوم الاقتصادية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية بتونس، ثم واصل تعليمه العالي بجامعة مينيسوتا الاميركية التي تخرج منها سنة 1974 برتبة مهندس في الاقتصاد الزراعي.

تولى عدة مسؤوليات في وزارة الفلاحة (الزراعة) التونسية بين 1975 و1997 أهمها رئاسة مكتب وزير الفلاحة (1993-1997). ثم عين لاحقا رئيس مكتب وزير الداخلية (1997-2001) ثم كاتب دولة لدى وزير الفلاحة مكلفا بالصيد البحري (2001-2002) وكاتب دولة لدى وزير الفلاحة والبيئة والموارد المائية مكلفا بالبيئة (2002-2003).

وقد شغل حتى تشرين الثاني/نوفمبر 2004 منصب المدير العام لـ"شركة النقل بالانابيب بالصحراء" المملوكة للدولة التونسية، قبل ان يتم تعيينه مديرا تنفيذيا للمجلس الدولي لزيت الزيتون بالعاصمة الاسبانية مدريد (2004-2011).

وبعدما أطيحت بنظام بن علي، تولى الحبيب الصيد وزارة الداخلية في حكومة الباجي قائد السبسي التي قادت البلاد حتى اجراء انتخابات المجلس التأسيسي في 23 تشرين الاول/أكتوبر 2011. وقد عينه حمادي الجبالي الأمين العام السابق لحركة النهضة ورئيس الحكومة المنبثقة عن انتخابات المجلس التأسيسي، مستشارا للشؤون الأمنية.

وقال المحلل السياسي واستاذ التاريخ السياسي المعاصر بالجامعة التونسية عبد اللطيف الحناشي "من المآخذ على الحبيب الصيد أنه محسوب على النظام القديم" في اشارة الى نظام بن علي. وقال زياد العذاري الناطق الرسمي باسم حركة النهضة ان الصيد "عمل مع حكومة حركة النهضة ومع حكومة  الباجي قائد السبسي بعد الثورة، ومع الحكومات التي كانت قبلنا، إنه شخص كان في خدمة الدولة التونسية".

ورشح حزب "نداء تونس" الذي أسسه الباجي قائد السبسي، الحبيب الصيد لرئاسة الحكومة، باعتباره وبحسب الدستور التونسي الحزب صاحب أكبر عدد من المقاعد في "مجلس نواب الشعب" (البرلمان) المنبثق عن الانتخابات التشريعية التي أجريت يوم 26 تشرين الاول/أكتوبر الماضي.

وقال محمد الناصر نائب رئيس حزب نداء تونس في تصريحات للصحافيين الاثنين إثر تقديمه ملف ترشيح الحبيب الصيد الى الرئيس التونسي، ان الصيد "شخصية مستقلة" وصاحب "كفاءة وخبرة" خصوصا في المجال الامني، مذكرا بأنه عمل في "حكومة الثورة".

والحبيب الصيد متزوج وأب لثلاثة أبناء.