26-06-2024 09:56 AM بتوقيت القدس المحتلة

اضراب لشركات النقل العام يربك تونس

اضراب لشركات النقل العام يربك تونس

تواصل في تونس الخميس ولليوم الرابع على التوالي إضراب عمال شركات النقل العام احتجاجا على عدم صرف الحكومة "منحة آخر السنة" الماضية، ما أدى إلى إرباك حركة النقل في البلاد.


تواصل في تونس الخميس ولليوم الرابع على التوالي إضراب عمال شركات النقل العام (الحافلات والمترو) احتجاجا على عدم صرف الحكومة "منحة آخر السنة" الماضية، ما أدى إلى إرباك حركة النقل في البلاد. ودعت الى الاضراب "النقابة العامة للنقل" التابعة لـ"الاتحاد العام التونسي للشغل"، دون اعلام مسبق.

وبرر منصف بن رمضان الكاتب العام للنقابة العامة للنقل في تصريح الخميس لإذاعة "موزاييك إف إم" الخاصة الإضراب بما أسماه "تنصل" وزارة النقل من اتفاق أبرمته الشهر الماضي مع النقابات ويقضي بإسناد موظفي شركات النقل البري العام "منحة آخر السنة".

والثلاثاء قال وزير النقل شهاب بن أحمد في مؤتمر صحافي أن عدم صرف المنحة يعود الى خلاف بين الوزارة والنقابات حول "طريقة احتساب" هذه المنحة. وأشار إلى أن إجمالي المنحة سيصل إلى 21 مليون دينار (حوالي 10 ملايين يورو) إن تم اعتماد طريقة الاحتساب المقترحة من النقابات، مقابل 12.5 مليون دينار (حوالي 6 ملايين يورو) باعتماد القانون الأساسي لشركات النقل البري.

وتزامن الاضراب مع فترة إجراء الامتحانات في عدد من الجامعات، وقد اضطر كثير من سكان العاصمة التونسية الى التنقل لمقرات عملهم مشيا على الاقدام، كما اختنقت الشوراع بالسيارات الخاصة، وسيارات الأجرة التي لم تستطع استيعاب العدد الكبير من طالبي النقل.