17-05-2024 06:45 AM بتوقيت القدس المحتلة

مدارس المهدي (عج) تقيم ورشة تربوية حول برنامج إدارة الجودة

مدارس المهدي (عج) تقيم ورشة تربوية حول برنامج إدارة الجودة

أشار الدكتور علي أوتار خانه إلى أن هناك عنصرًا مهمًّا في الإدارة وهو السيطرة والتحكم (Control)، أي التقييم والرقابة والضبط، وذلك لتوجيه المؤسسة، بحيث يؤدي دورًا مهمًّا في أيّ مؤسسة.

مدارس المهدي (عج) تقيم ورشة تربوية حول برنامج إدارة الجودة نظّمت المؤسّسة الإسلاميّة للتربية والتعليم لقاءً تربويًّا مع الأستاذ في جامعة بهشتي في الجمهورية الإسلامية الإيرانية "د. علي أوتار خانه" الذي طرح النموذج المعتمد في الإدارة بحضور أعضاء مجلس الإدارة وعدد من كوادر المؤسسة. 

افتتح اللقاء بكلمة لمدير عام المؤسسة الدكتور حسين يوسف حيث رحَّب بدايةً بجناب الدكتور علي أوتار خانه وأشار إلى ضرورة الاستفادة من الدكتور خانه من خلال عرض بعض الأسئلة والاستيضاحات حول برنامج إدارة الجودة (EFQM)، ودراسة مستلزمات تطبيقه.

من جهته أشار الدكتور علي أوتار خانه إلى أن هناك عنصرًا مهمًّا في الإدارة وهو السيطرة والتحكم (Control)، أي التقييم والرقابة والضبط، وذلك لتوجيه المؤسسة، بحيث يؤدي دورًا مهمًّا في أيّ مؤسسة. وأضاف أنه لا بدّ من السؤال عن بعض الأسئلة؛ مثلاً ما الهدف من تأسيس المؤسسة؟ ولماذا كلّ هذه التجهيزات؟ وما هي حاجات التأسيس لهذه المدارس؟ وما هي الإمكانات المتوفرة؟... إذن نستدل على الوصول إلى نتائج عمل المؤسسة ومدارس المهديّ(ع) من خلال ثلاث نتائج فرعية هي: نتائج الموظفين والمستفيدين والمجتمع. ومن خلال تلك النتائج يتبيّن لنا سبب الخلل, وهنا يجب المباشرة بمعالجته وتحسينه. 

هذا وطرح الدكتور خانه إشكالية كيف تصل مدارس المهديّ(ع) إلى النتائج التي وُجدت من أجلها وبسببها؟ وما هي نقاط الضعف الموجودة في هذه الأنظمة؟ وكل نقطة ضعف هي فرصة ونقطة تحسين. وأكّد على أنّه يجب أن نتقدّم خطوة خطوة ونرى آثار هذه الخطوات في النتائج.

ولفت إلى ضرورة الاستفادة من الموارد البشريّة، مشيرًا إلى أنّ الإدارة تحتاج إلى أدوات، ولا بدّ من بناء هذه الأدوات. أمّا بالنسبة للتطبيق والتنفيذ فلدينا ثلاثة مستويات من الإجراءات على مستوى المدارس، والإدارات والمديريّات، وعلى المستوى العام. 

وختم د. أوتار خانه شاكرًا الحضور راجيًا من الله تعالى لهم التوفيق. وبدوره شكر المدير العام د. أوتار خانه على هذه المداخلة الطيّبة، وتمنى له التوفيق.