27-04-2024 05:49 AM بتوقيت القدس المحتلة

بوتين يستعيد تجربة جورجيا في أوكرانيا والجيش الأوكراني على حافة الانهيار...

بوتين يستعيد تجربة جورجيا في أوكرانيا والجيش الأوكراني على حافة الانهيار...

فاجأ الرئيس الفرنسي فرانسوا هولند الجميع في أوروبا والعالم بالإعلان عن خطة سلام في أوكرانيا سوف يطرحها على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين



فاجأ الرئيس الفرنسي فرانسوا هولند الجميع في أوروبا والعالم بالإعلان عن خطة سلام في أوكرانيا سوف يطرحها على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في زيارة ثنائية مستعجلة قام بها  الى موسكو  يوم الجمعة السادس من شباط الحالي  برفقة المستشارة الألمانية إنجيلا  ميركيل.

و كما فعل سلفه نيكولا ساركوزي عام ٢٠٠٨ عندما سافر على عجل الى موسكو طارحا خطة لوقف اطلاق النار في جورجيا قطع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولند  كل مواعيده مسافرا الى موسكو لإنقاذ أوكرانيا من هزيمة ساحقة في معارك الشرق الأوكراني، والغى هولند عشاء كان مقررا مع قادة أفارقة يوم الجمعة مستعيضا عنه باجتماع عقده معهم  ظهر نفس اليوم في مبنى وزارة الاقتصاد وغادر على الساعة الواحدة إلى موسكو.

مصادر صحافية فرنسية قالت ان الخطة الفرنسية الألمانية للحل في اوكرانيا أتت بعد اقتراحات عرضها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على الرئيس الفرنسي والمستشارة الألمانية قبل عدة ايام وتلقفها الطرفان الاوروبيان واضعين عليها بعض التعديلات وقالت المصادر ان عروض بوتين حول اوكرانيا تشبه عروضه حول جورجيا قبل سبع سنوات وهي شروط استسلام روسية تحت عنوان العروض السياسية.

وتلحظ الخطة الروسية للحل والتي وافق عليها الأوروبيون وقف فوريا لإطلاق النار مقابل إعطاء حكم ذاتي لمناطق واسعة في الشرق الأوكراني أوسع بكثير من المناطق التي كان الاتفاق عليها. وتشير المصادر نفسها ان الأوروبيين يريدون وقفا فوريا للحرب في الشرق الأوكراني تجنبا لانهيار الجيش الأوكراني وانهيار اوكرانيا اقتصاديا بعد الهزائم التي تعرض لها الجيش الأوكراني خلال الأسبوعين الماضين في معارك ( دونتسك ولوغانسك) في شرق اوكرانيا و وتشير أيضاً ألى ان باريس وبرلين حصلتا على موافقة واشنطن على خطة السلام المذكورة .
مهمة هولاند ميركيل هي إفهام الرئيس الأوكراني ( بترو بوروشينكو) ان هذه الوساطة تشكل الفرصة الاخيرة لاوكرانيا لتجنب الهزيمة العسكرية تنقل مصادر في باريس عن السفير الروسي في فرنسا ( ألكسندر اورلف)، وكان الأخير صرح لإذاعة ( أوروبا ١) الفرنسية  ان اي اتفاق لوقف اطلاق النار في اوكرانيا يجب ان يكون بضمانة أمريكا وأوروبا وروسيا.

في نفس الوقت تنقل المصادر الفرنسية ان أمريكا رفضت تسليح اوكرانيا بطائرات بدون طيار ورادارات متطورة وصواريخ مضادة للدبابات حتى لا تعتبر روسيا ان أمريكا دخلت في حرب مباشرة ضدها رغم ان وزير الخارجية الامريكي قال في كييف ان الرئيس الامريكي باراك أوباما يفكر في موضوع تزويد اوكرانيا بالسلاح وسوف يتخذ قراره قريبا .
وتتعرض قوات الجيش الأوكراني لهزائم متكررة منذ أسبوعين في مواجهة الانفصاليين الروس في الشرق الذين تمكنوا  منذ عدة ايام من الوصول أدى  مدينة (ديبالتسيف) التي يسيطر اليها الجيش الأوكراني وحصارها مع القوات الأوكرانية المتواجدة داخلها .