27-04-2024 10:17 AM بتوقيت القدس المحتلة

الفيلم الإيراني "محمد" أضخم انتاج سينمائي في إيران يبدأ عروضه

الفيلم الإيراني

ويروي الفيلم المكون من ثلاثة أجزاء، سيرة النبي محمد (ص)، وتناول الجزء الأول الذي عُرض يوم الاثنين مرحلة طفولة النبي (ص)، وقد ذكرت الوكالة الإيرانية أن الفيلم "من أضخم الانتاجات الإيرانية"

الفيلم الإيراني نقلت وكالة "فارس" الإيرانية شبه الرسمية أن الفيلم الإيراني الذي يحمل عنوان "محمد عُرض يوم الاثنين أمام "جمع من الناشطين في مجال الثقافة والفن". وكان مخرج الفيلم مجيد مجيدي قد قال إن الفيلم سيُعرض ثانية الخميس المقبل (12 فبراير/شباط) أمام جمع من الكتاب والنقاد السينمائيين والإعلاميين.

وقال مجيدي في هذا المجال إن الترتيبات الضرورية أجريت مع لجنة "مهرجان فجر السينمائي" لعرض الفيلم الخميس، مبديا أمله في عرض الفيلم للجمهور بشكل عام في المستقبل القريب، في حين قال أوضح مدير دائرة العلاقات والإعلام "بمهرجان فجر" أن أجهزة العرض الموجودة ليست مناسبة لعرض فيلم "محمد" كما ان استبدالها بأجهزة أخرى بحاجة إلى يوم كامل، ما يتطلب عرضه "فور الانتهاء من مهرجان فجر السينمائي وتزامنا مع مهرجان فجر للموسيقى."

ويروي الفيلم المكون من ثلاثة أجزاء، سيرة النبي محمد (ص)، وتناول الجزء الأول الذي عُرض يوم الاثنين مرحلة طفولة النبي (ص)، وقد ذكرت الوكالة الإيرانية أن الفيلم "من أضخم الانتاجات الإيرانية" وهو من بطولة كاوة شجاع نوري ومهدي باكدل وسارة بيات.

والجدير بالذكر أن هناك أصوات عربية قد خرجت لتشوش على هذا الانتاج السينمائي الضخم إذ أعلن المركز السينمائي المغربي في العام 2010 رفضه منح ترخيص بتصوير الفيلم لمسه بـما أسماه "الثوابت الدينية".

ومع اقتراب موعد عرضه، أصدرت ما يعرف بـ"الهيئة العالمية للتعريف بالنبي محمد" بيانا تناولت فيه قضية الفيلم في مارس/آذار 2013، واصفة تجسيد النبي محمد (ص) بأنه عمل "منكر وشنيع" وفيه "انتقاص" لمكانته، معتبرة أن الحكومة الإيرانية مسؤولة عن "مواجهة هذه الإساءة."