03-05-2024 03:51 PM بتوقيت القدس المحتلة

"داعش" .. مسلسل إرهابي طويل

حلقة جديدة من مسلسل إرهاب "داعش"، كانت شواطئ ليبيا هذه المرّة شاهدةً على وحشيتها

حلقة جديدة من مسلسل إرهاب "داعش"، كانت شواطئ ليبيا هذه المرّة شاهدةً على وحشيتها، وما نتج عنها من عنف دموي وقسوة في المشاهد. العمليّة التي راح ضحيتها 21 شاباً قبطيّاً مصريّا ذبحاً- كان التنظيم قد أعلن اختطافهم قبل مدّة- جاءت لتؤكد المؤكد، وتثبّت أن ما تقوم به "داعش" ليس شيئاً عابراً، بل رؤية واضحة، واستراتيجيّة ثابتة تؤكد العديد من المصادر المتابعة لـ"داعش"، أن دوائر إقليميّة وغربيّة تقف وراءها.

 

 وفي استعراض سريع للعمليّات والإعدامات التي نفذها التنظيم في أكثر من بلد، إنطلاقا من سوريا والعراق وليس انتهاء بليبيا، نرى أن هذه المشاهد متشابهة من حيث الطريقة بنسبة كبيرة، بما يؤكد أن راسم السيناريوهات هو ذاته في كل مرّة مع اختلاف المكان والزمان.

إعدام الرهينة الياباني 

في بداية العام 2015 وتحديداً في نهاية شهر كانون الثاني الفائت، نشر "داعش" شريط فيديو مصور على مواقع الانترنت التابعة له، أظهر فيه عمليّة إعدام الصحفي الياباني "كينجي جوتو" ذبحاً، وذلك بعد عدم تلبية مطالب "داعش" التي تمثلت بالإفراج عن عدد من الرهائن من سجون الاردن. 

وكان التنظيم قد نشر في الرابع والعشرين من الشهر ذاته صورة مرفقة بتسجيل صوتي، أظهرت إعدام الرهينة الياباني الأول هارونا يوكاو ذبحا، بعد انتهاء مهلة منحها تنظيم "داعش" للحكومة اليابانية كان قد طالبها وقتها بدفع فدية قدرها 200 مليون دولار مقابل الرهينتين.

 إعدام الرهينة الأمريكي بيتر كاسينغ

في السادس عشر من تشرين الثاني من العام 2014 نشر التنظيم فيديو على مواقعه على الانترنت ايضا، أظهر عبره عمليّة إعدام الرهينة الأمريكي بيتر كاسينغ ذبحا، بعد ان كان قد اختطف في شباط من العام 2013 خلال عمله مع منظمات الإغاثة في سوريا كما أُعلن وقتها.

 

إعدام المهندس الروسي سيرغي غوربونوف

في السابع والعشرون من تشرين الأول الماضي أعلن تنظيم "داعش" عن اعدام الرهينة الروسي المهندس سيرغي غوربونوف، في مدينة الرقة شمال سوريا. وتحدثت المصادر وقتها ان مسلحو التنظيم أعدموا المهندس الروسي رميا بالرصاص، كما قاموا بعرض شريط الفيديو الذي أظهر عملية الإعدام على رهائن آخرين بهدف ترهيبهم.

إعدام البريطانيين آلن هينينغ و ديفيد هينز 

عملية إعدام الرهينة البريطاني آلن هينينغ لم تختلف عن سابقاتها، وأظهر الفيديو الذي تمّ بثه في الثالث من تشرين الأول من العام 2014 عمليّة إعدامه ذبحاً، بعد ان كان قد اختطف خلال عمله في سوريا في كانون الاول من العام 2013.
ونشر التنظيم في 14 أيلول عام 2014 شريط فيديو استعرض خلاله عمليّة قطع رأس الرهينة البريطاني وعامل الإغاثة الإنسانية الآخر  ديفيد هينز الذي اختطف هو الآخر عام 2013 بسوريا.

إعدام الصحفيّين الامريكيّين ستيفن سوتلوف و جيمس فولي

كما نشر التنظيم في 2 أيلول من الشهر نفسه شريط فيديو يظهر إعدام الصحفي الأمريكي ستيفن سوتلوف وقطع رأسه بعد اختطافه في سوريا عام 2013.

وفي آب 19 أغسطس من عام 2014 نشر التنظيم توثيقا مرئياً لعملية إعدام الصحفي الأمريكي جيمس فولي المختطف منذ نوفمبر من 2012 في سوريا. 

 

وبالنظر الى ما كل ما تقدم فإن الإستراتيجيّة التي اتبعها تنظيم "داعش" في إعداماته متشابهة الى حدّ بعيد، ولكن يبقى إعدام الطيار الأردني معاذ الكساسبة والذي تمّ الإعلان عنه بداية شباط الجاري هو الأكثر وحشية، حيث تجاوز فيه "داعش" نمطيته في عمليّات الإعدام، ليضيف الى سجله الإجرامي أسلوبا جديداً من الوحشيّة، سيتحمل تبعاتها مع داعميه الاقليميين والدوليين.