29-04-2024 07:35 AM بتوقيت القدس المحتلة

اوروبا والكابوس الليبي...

اوروبا والكابوس الليبي...

تنشر الفوضى الليبية الخوف في مختلف الاتجاهات ، وتزيد من قلق جميع الدول المحيطة او حتى البعيدة عن ليبيا.

 

تنشر الفوضى الليبية الخوف في مختلف الاتجاهات ، وتزيد من قلق جميع الدول المحيطة او حتى البعيدة عن الارض الليبية.

ويتفاقم القلق الاوروبي من تنامي نفوذ التنظيمات المرتبطة "بالقاعدة" و"داعش" ، وسط خشية من تنفيذ تلك التنظيمات عمليات ضد المصالح الاوروبية وربما داخل بلدان القارة العجوز على غرار ما حدث قبل فترة وجيزة في فرنسا او الدانمارك.

الخشية لا تقتصر على الاوروبيين بل تشمل مصر والجزائر وتونسن والنيجر وتشاد.وتجد حكومات هذه البلدان صعوبات جمة في مواجهة تهريب السلاح والمسلحين من والى الداخل الليبي.

وركزت العديد من التقارير الغربية على التطورات الحاصلة في ليبيا خاصة بعد تنامي دور "داعش" الذي ارتكب جريمة بحق واحد وعشرين مصرياً واعدمهم ذبحاً.

ليبيا في سطور

- تقع ليبيا في شمال أفريقيا على الساحل الجنوبي للبحر الأبيض المتوسط. يحدها من الشرق مصر، ومن الجنوب الشرقي السودان، ومن الجنوب تشاد والنيجر، ومن الغرب الجزائر ومن الشمال الغربي تونس.

- يبلغ عدد سكان ليبيا 6.597 مليون نسمة وهو ضئيل مقارنة بمساحة البلاد التي تبلغ نحو 1.800.000 كيلومتر مربع، وتعد السابعة عشرة على مستوى العالم من حيث المساحة ورابع أكبر بلدان أفريقيا مساحة، كما أنها تملك أطول ساحل بين الدول المطلة على البحر المتوسط يبلغ طوله حوالي 1.955 كم.

- يعتبر النفط والغاز مصدرا الدخل الرئيسيين في البلاد ، وتبلغ احتياطات النفط في ليبيا (قبل عام 2010) 41.5 مليار برميل مما يجعلها تتصدر الدول الأفريقية في هذا المجال.كما يشكل النفط نحو 94% من عائدات ليبيا من النقد الأجنبي و60% من العائدات الحكومية و30% من الناتج المحلي الإجمالي.

- كانت تنتج ليبيا نحو 3  مليون برميل يومياً من النفط.

الكابوس الليبي

يوم الاربعاء الفائت كشفت صحيفة "التلغراف" البريطانية، عن رسائل مكتوبة لـ"تنظيم داعش"، تُشير إلى اعتزامه استخدام البلاد بوابة لشن حرب في كل أنحاء جنوب أوروبا.

وذكرت الصحيفة أن الوثائق التي اطلع عليها مركز كويليام، وهو مجموعة بريطانية لمكافحة التطرف، تقترح استخدام سفن الهجرة غير الشرعية لنقل عناصر التنظيم إلى أوروبا.

وتشير الوثائق كذلك، إلى أن التنظيم يخطط لمهاجمة سفن الشحن البحري، التي تعبر البحر المتوسط باتجاه أوروبا والعكس.

من جانبها خصصت صحيفة الاندبندنت البريطانية مقالها الافتتاحي يوم الخميس للحديث عن الوضع في ليبيا ومخاطره على المنطقة ومخاوف الدول الأوروبية من وجود تنظيم "داعش" على حدودها الجنوبية.

وتقول الاندبندنت إن "الفظائع التي يقترفها تنظيم داعش أخذ منحى آخر منذ قتل 21 مصريا قبطيا، كانوا محتجزين لديه ، وهذا ما جعل الدول الأوروربية تنتبه إلى الفوضى التي تنتشر على بعد 300 كلم من جزيرة صقلية الإيطالية".

وتتوقع الصحيفة "أن يمتد التطرف إلى دول أخرى منها مصر والجزائر وتونس، التي لا تزال فيها جذوة الربيع العربي مشتعلة".

بدورها نشرت صحيفة «وول ستريت جورنال» خريطة الطرق التي يُفترض ان يكون المتطرفون قد سلكوها للوصول الى ليبيا، وهي موزعة على ثلاثة محاور: الحدود المصرية - الليبية للوصول الى درنة، والحدود التونسية - الليبية للوصول الى صبراطة، والحدود الليبية - النيجرية للوصول الى الاوباري ومنها الى سرت، فيما يرجح ايضاً وجود طرق بحرية للوصول الى الساحل الليبي.