10-05-2024 06:32 PM بتوقيت القدس المحتلة

كسوف نادر للشمس.. انتظروه يوم الجمعة

كسوف نادر للشمس.. انتظروه يوم الجمعة

سيكون القمر في الواجهة السبت ايضا مع حركات مد كبيرة جدا ناجم عن قوة جاذبية القمر والشمس على المحيطات. والقمر سيكون السبت على اقرب مسافة له من الارض. ولن تحدث هذه الظاهرة النادرة مرة أخرى حتى 12 آب عام 2026.

كسوف نادر للشمس.. انتظروه غدا الجمعة للمرة الاولى منذ 16 عاما، سيحجب القمر الشمس عن الأرض لمدة ساعتين يوم غد الجمعة 20 آذار ابتداء من الساعة 08.30 بتوقيت غرينتش وسيحدث الكسوف في اوروبا خصوصا وتليه يوم السبت حركات مد استثنائية من حيث الحجم سيصل معدلها الى 119 على سلم نظري من 120 ستطال خصوصا خليج فوندي في كندا وسواحل الاطلسي والمانش وبحر الشمال.

وهذا عاشر كسوف كامل للشمس في القرن الحادي والعشرين واول كسوف في العام 2015. وسيحصل في يوم اعتدال الربيع الذي تنتقل خلاله الشمس من نصف الكرة الجنوبي الى نصفها الشمالي.

وفي منطقة عرضها 500 كيلومتر وطولها 5600 كيلومتر تمتد من شمال الاطلسي الى القطب الشمالي، سيحجب القمر تدريجا الشمس حتى تختفي كليا مدة دقيقتين و47 ثانية حدا اقصى. وستتمكن قلة قليلة من الناس من رؤية الكسوف كاملا في جزر فارو الارخبيل الدنماركي شبه القطبي قرابة الساعة 09,41 بتوقيت غرينتش وفي ارخبيل سفالبارد النروجي قرابة الساعة 10,11 ت.غ. وستتحول الشمس عندها لفترة وجيزة جدا الى اسطوانة سوداء. وسيظهر منها فقط هالة مضيئة. وفي منطقة واسعة في محيط هذين الارخبيلين، سيكون الكسوف جزئيا ولا سيما في الدول الاوروبية وفي افريقيا الشمالية وشمال غرب آسيا.

ويحصل الكسوف الكامل عندما يمر القمر بين الارض والشمس في وقت تكون فيها الكواكب الثلاثة مصطفة في خط مستقيم. والشمس اكبر 400 مرة من القمر الا انها 400 مرة ابعد منه. ويمكن تاليا للقمر ان يحجب الشمس كليا عن الناس الذي يقفون في الظل الذي تعكسه على سطح الارض. وسيكون القمر في الواجهة السبت ايضا مع حركات مد كبيرة جدا والمد ناجم عن قوة جاذبية القمر والشمس على المحيطات. يضاف الى ذلك ان القمر سيكون السبت على اقرب مسافة له من الارض. ولن تحدث هذه الظاهرة النادرة مرة أخرى حتى 12 آب عام 2026.