29-03-2024 01:49 PM بتوقيت القدس المحتلة

وهاب: لفك البروتوكول مع المحكمة الدولية وسورية تجاوزت الخطر

وهاب: لفك البروتوكول مع المحكمة الدولية وسورية تجاوزت الخطر

شدد رئيس حزب "التوحيد العربي" في لبنان وئام وهاب على ضرورة وقف تمويل المحكمة الدولية وفك البروتوكول معها عندما يحين وقت تجديده لأنه مخالف لكل الاعراف والقوانين اللبنانية.

شدد رئيس حزب "التوحيد العربي" في لبنان وئام وهاب على ضرورة وقف تمويل المحكمة الدولية وفك البروتوكول معها عندما يحين وقت تجديده لأنه مخالف لكل الاعراف والقوانين اللبنانية. وسأل "على ماذا يستند رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي حتى يعلن في الخارج عن كل هذه الوعود حول المحكمة الدولية".


وقال وهاب في حديث له الثلاثاء "سمعنا أنه تم التجديد لقاضيين لبنانيين في المحكمة الدولية وهذا الامر حصل منذ ايام وهو مستغرب"، وأضاف "لا ادري اذا كانت الحكومة اللبنانية على علم بهذا الامر وقد يكون تم التجديد بشكل روتيني وتم تهريبه كما هرّبت المحكمة"، وتابع أن "المطلوب سحب القضاة ووقف التمويل وحتى وقف التعامل مع هذه المحكمة الدولية".


من جهة ثانية لفت وهاب الى "أهمية إقرار قانون الانتخاب في لبنان على أساس النسبية الذي سيدخل الى مجلس النواب عنصرا جديدا وسيلغي الكثير من الاصطفافات الطائفية والمذهبية"، وأوضح أن "التمسك بقانون النسبية ليس من منطلق حسابات خاصة أو حسابات سياسية ضيقة"، ودعا "الحكومة أن تناقش قانون الانتخاب باكرا وان لا تصل الى وقت تضع الناس فيه أمام أمر واقع وتجبرهم على ان يعودوا الى القانون الحالي الذي فيه تكريس للكراهية والمذهبية والطائفية والمناطقية ومحاولة إلغاء الاخرين وتغليب المال والاقطاعات المالية على كل المبادىء السياسية الاخرى".


وفي الشأن السوري، شدد وهاب على أن "الازمة في سورية إنتهت والوضع يوحي بالاطمئنان"، ولفت الى ان "سورية تجاوزت الخطر الذي كانت عليه منذ ثلاثة أشهر ولم يعد هناك من خطر لسقوطها"، ونبه أن  "الخطر الآن من محاولة التخريب الامني في سوري كما حصل مع مفتي الجمهورية العربية السورية الشيخ احمد حسون الذي نعتبره مفتي بلاد الشام والامة وليس مفتي سورية".


واعتبر وهاب أن "الوضع في سورية مستقر بنسبة 85 او 90 في المئة وأن الموضوع الداخلي اصبح وراءنا"، وأضاف "كما يقول السوريون فانهم انتقلوا الى المرحلة الخامسة من الاستهداف وهي الاخيرة عبر التفجيرات والاغتيالات والتي قد تأخذ وقتا معينا للعلاج ولكن علاجها حتما سيكون طويلا وسهلا لانها ستحصر في عصابات مسلحة تقطع الطرقات"، وأشار الى ان "المرحلة الثانية فهي الاستهداف الاقتصادي واعتقد ان القيادة السورية بدأت بمعالجة هذا الموضوع بشكل جدي بالتعاون مع كثير من الحلفاء في هذا المحور الذي لن يقبل ان تسقط سورية تحت اي ظرف من الظروف".