20-10-2021 11:16 PM بتوقيت القدس المحتلة

وسيط الاتحاد الافريقي يصل "الخميس او الجمعة" الى ساحل العاج

وسيط الاتحاد الافريقي يصل

يتوجه وسيط الاتحاد الافريقي للازمة في ساحل العاج رئيس الوزراء الكيني رايلا اودينغا للمرة الثانية الى ساحل العاج "الخميس او الجمعة".

   يتوجه وسيط الاتحاد الافريقي للازمة في ساحل العاج رئيس الوزراء الكيني رايلا اودينغا للمرة الثانية الى ساحل العاج "الخميس او الجمعة". كما اعلن المتحدث باسمه الثلاثاء. وقال دنيس اونيانغو ان "رئيس الوزراء اعلن انه سيعود الى ساحل العاج هذا الاسبوع. وموعد هذه العودة سيكون الخميس او الجمعة". واضاف "سيلتقي في البداية رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي جان بينغ في نيروبي ثم يتوجه الى ساحل العاج".  
وقد توجه اودينغا للمرة الاولى الى ابيدجان اوائل كانون الثاني/يناير حيث التقى مع ثلاثة رؤساء دول منتدبين كلا من الحسن وتارا ولوران غباغبو. وبعد الانتخابات الرئاسية التي اجريت في 28 تشرين الثاني/نوفمبر. اعترفت المجموعة الدولية بأكملها تقريبا بالحسن وتارا رئيسا شرعيا للدولة. ويرفض الرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو منذ ذلك الحين التخلي عن السلطة. معتبرا نفسه الفائز الشرعي بالانتخابات. وهو يواجه تهديدا بشن عملية عسكرية يجري
الاعداد لها في الوقت الراهن على مستوى المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا. ولدى عودته من مهمته. اعلن اودينغا ان غباغبو سيستفيد من عفو اذا ما تنحى عن السلطة بصورة سلمية. وقد عارض رئيس الوزراء الكيني مرارا امكانية تشكيل حكومة ائتلافية في ساحل العاج للخروج من الازمة, معتبرا ان ذلك يعادل "انتهاكا للديموقراطية".